مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل علاج للصداع سريع المفعول

بواسطة:
افضل علاج للصداع

افضل علاج للصداع مجرب وسريع المفعول ،يحدث الصداع للأشخاص بشكل مفاجئ و يكون ذلك نتيجة التغيرات المفاجئة التي يتعرض لها و هو احد الأشياء التي تأثر سلبا على حياتنا اليومية و تعيق ممارسة الكثير من الأنشطة، و هناك أسباب عديدة تؤدي لحدوث الصداع و هو ما سنتعرف عليه كما سنقدم لكم أفضل علاج للصداع باستخدام الأعشاب و القرآن عبر موقع موسوعة .

الصداع ( Headache ) :

هو الألم الذي يصيب أي منطقة في الرأس بشكل مفاجئ فمن الممكن أن يصيب أحد الجهتين أو الجهتين معا، و قد ينحصر الألم في منطقه معينة أو ينتشر الألم في الرأس كلها، و نجد أن الألم له عدة أشكال قد يكون حاد أو خفيف لكنه مستمر أو على هيئة خفقان و قد يكون الألم باهت و فترة استمرار الألم قد تكون نصف ساعه أو ساعه و قد يستمر لأيام .

أسباب الإصابة بالصداع :

هناك عدة أسباب تؤدي للإصابة بالصداع و من أبرزهم الأتي :

  1. قد يكون الغذاء السيئ هو السبب وراء الإصابة بالصداع بسبب عدم احتوائه على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم .
  2. و قدي كون التعرض خلال فترة طويلة لأشعة الشمس هو السبب للتعرض للصداع .
  3. الإجهاد و التعب و كثرة التفكير و التوتر جميهم من الممكن أن يسببوا الصداع .
  4. كثرة تناول الطعام الذي به نسبة كبيرة من الدهون .
  5. كثرة الأرق و عدم النوم بشكل كافي .
  6. الجلوس أمام شاشة التلفزيون و الحاسوب مدة طويلة .
  7. و قد يكون التهاب الجيوب الأنفية هو السبب .
  8. قد تؤدي مشاكل الأسنان الفكين إلى التعرض للصداع .
  9. و قد يكون السبب وجود ضعف في النظر .
  10. ارتفاع مستوى السكر في الدم .
  11. انخفاض في ضغط الدم أو ارتفاعه .

طرق علاج الصداع :

هناك عدة طرق و نصائح عليك اتباعها حتى يتم معالج الصداع و هي :

  1. تناول الأطعمة التي بها فيتامينات و معادن و ألياف .
  2. عدم الإفراط في تناول الأطعمة المليئة بالدهون .
  3. الإكثار من شرب الماء و السوائل .
  4. عدم التعرض للشمس مدة طويلة .
  5. عد الجلوس أمام شاشة التلفاز و الحاسب و الهاتف فترة طويلة .
  6. النوم جيدا و إعطاء الجسد فرصة للراحة .
  7. التنفس بعمق يخفف من الصداع و يقلل من التوتر و القلق .
  8. عد الإفراط في شرب المشوبات التي بها كافين .
  9. من الممكن وضع كيس ثلج على الجبين و الرقبة لتقليل حدة الصداع .
  10. تناول أوراق النعناع يقلل من ألم الصداع كما أن استنشاق رائحته يلعب دور مهم في التقليل منه .
  11. تناول شريحة ليمون بقشرتها لها قدرة على التخلص من الصداع بفاعلية .
  12. شرب مشروب اليانسون الساخن يخفف من الصداع .
  13. تدليك الرأس بشكل دائري باستخدام زيت البابونج ما يقارب خمس دقائق .
  14. الضغط على المنطقة التي بين اصبع الإبهام و السبّابة .

علاج الصداع بالأعشاب :

الزّنجبيل :

نجد أن الزنجبيل يحتوي على مضادات للالتهابات، كما أن يمتلك القدرة على تسكين الصداع الذي يسبب التهاب الجيوب الأنفية، و يم ذلك من خلال مشروب مغلي الزنجبيل أو عجينة الزنجبيل .

النعناع :

يمثل أيضا النعناع أحد أنواع أفضل الوسائل التي تقلل من ألم الصداع، و ذلك من خلال تدليك الرأس بزيت النعناع، أو من خلال استنشاق بخار زيت النعناع أو مشروب النعناع المغلي من أجل تخفيف حدة الألم .

القرفة :

تمثل القرفة أحد أنواع الأعشاب التي لها قدرة كبيرة على معالجة الصداع التي تسببه الجيوب الأنفية، و ذلك من خلال عجينة القرفة أو من خلال مشروب القرفة الساخن .

علاج الصداع بالقران :

هنا عدد من الأيات في كتاب الله سبحانه تساعد على علاج الصداع و من تلك الأيات الأتي :

  • قراءة (( وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ )) الأية 9 في سورة يس .
  • قراءة ((  وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )) الأية 44 في سورة هود .
  •  قراءة ((  فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ ))،الأية 169 سورة البقرة .
  •  قراءة (( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا )) الأية 10 في سورة الفتح .
  • قراءة آية الكرسي 3 مرات (( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ))
  • قراءة قول الله تعالى في سورة الإسراء (( قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لَّابْتَغَوْا إِلَىٰ ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا )) .
  • قراءة قوله تعالى في سورة الاسراء ((  وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ))
  • قراءة قوله تعالى في سورة النساء (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا )) .
  • قراءة سورة الفاتحة ثلاث مرات ((الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ )) .
  • قراءة قول الله تعالى في سورة الرعد (( وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَىٰ ۗ بَل لِّلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا ۗ أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَن لَّوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ۗ وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِّن دَارِهِمْ حَتَّىٰ يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ )) .