مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تأهيل نطق مريض جلطة المخ

بواسطة:
تأهيل نطق مريض جلطة المخ

هل يعود الكلام بعد الجلطه ؟ متى يتكلم مريض الجلطة بالمخ . بالتفصيل تعرف على طرق تأهيل مريض الجلطة الدماغية حيث يتعرض في بعض الاحيان عدد من الاشخاص الي الجلطة في المخ مما قد يؤدي الي موته او اصابته بالاعاقة، و عند اصابته باعاقة فمن خلال اعادة التأهيل من خلال المعالجة الفيزيائية و المهنية و  معالجة النطق تساعد علي تحسن وظائف الجسم بعد اصابتها بالجلطة، كما تساعد عملية اعادة تأهيل المريض علي ازياد فرص شفائه من الجلطة و ذلك اثناء اعادة تدريب المخ علي التفكير و الفهم و تحسين قدرة المريض علي النطق و الحركة و الشعور.

و تسعي عملية اعادة تأهيل مرضي الجلطة بالمخ الي هدفين رئيسين هما:

  • تقوية و إعادة تعليم المريض علي المساعدة في حسين حالات العجز الناتجة من اصابته بالجلطة.
  • تعليم المريض التكيف مع حدود عجزه و العيش بصورة طبيعية.

برنامج اعادة تأهيل المريض بجلطة بالمخ:

يبدأ مريض الجلطة الدماغية برنامج التأهيل بعد ان يكون وضعه الطبي مستقر اي بعد عدة ايام من اصابته بالجلطة و يتكون برنامج اعادة تأهيل المريض بجلطة بالمخ من ثلاثة انواع من المعالجات و هما:

  1. المعالجة الفيزيائية و التي تسعي الي تقوية عضلات المريض و تحسين قدرته علي المشي.
  2. معالجة النطق و تسعي الي إعادة تعليم المرضي علي النطق و الفهم و الكتابة و حل المشكلات.
  3. المعالجة الفيزيائية و تسعي الي عليم المرضي طرق للقيام بالانشطة و الممارسات اليومية المختلفة من خلال استخدام بعض الادوات.

و يحقق برنامج اعادة التأهيل النجاح الكبير مع استعداد المريض و عائلته لممارسة التمارين العلاجية المختلفة بشكل يومي و الالتزام بتوصيات الاطباء بجعل بيئة المنزل اكثر امان و سهولة لتنقل المريض.

المعالجة الفيزيائية لمريض الجلطة بالمخ:

تسعي المعالجة الفيزيائية لمريض الجلطة الدماغية الي تحسين مهارات المشي للمريض حيث تساعد علي ارخاء العضلات و المفاصل المتيبسة في الساق او الذراع المصاب اثناء تعرضه للجلطة، فالتماريض الرياضية التي يمارسها المريض سواء مع الطبيب المعالج او مع احد من افراد اسرته عدة مرات في اليوم تساعده علي العلاج.

تأهيل نطق مريض جلطة المخ :

تهدف معالجة النطق الي تعليم مريض الجلطة بالمخ بالوظائف المتعلقة بالنطق و التي تشمل عدد من الوظائف من ضمنها التكلم و القراءة و الفهم و الكتابة و غيرها، و تقوم عملية معالجة النطق من خلال قيام المريض بعدد من التمارين التي تساهم في تقوية هذه الانشطة في مخ المريض كما يقوم بها المريض عدة مرات في اليوم.

المعالجة المهنية لمريض جلطة المخ:

تسعي المعالجة المهنية الي مساعدة مرضي جلطة المخ علي القيام بعدة انشطة يوميا من خلال استخدام الاجهزة و الادوات المصممة لهذا الغرض حيث يعلم المعالج المهني المريض كيفية ارتداء الملابس بانفسهم و الاستحمام و تناول الطعام و غيرها من الانشطة اليومية.

يعلم المعالج المهني مريض الجلطة بالمخ استخدام المناول و هو عبارة عن جهاز يعمل كامتداد لذراع المريض فهو يساعده علي الالتقاط الاشياء بدون الحاجة الي الانحناء، كما يوصي المعالج افراد عائلة المريض ان توفر له ادوات طعام مثل الملاعق و الشوك بمقابض كبيرة التي تساعد المريض علي تناول الطعام بنفسه و ذلك اثناء اصابة المريض بايدي ضعيفة.

المراجع :