مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

القولون العصبي والقلب

بواسطة:
القولون العصبي والقلب

تعرف على علاقة القولون العصبي والقلب حيث يعد القولون احد اهم الاجزاء فى الجهاز الهضمى و يعرف علميا باسم الامعاء الدقيقة و الامعاء الغليظة اما عن الاجزاء الرئيسية التى تكونه فهى السينى و النازل و الصاعد و الاعور و المستعرض و يعد القولون من اكثر الاماكن التى قد تتعرض للاصابة فى الجهاز الهضمى و من اهم الاصابات الشائعة فيه هو الاصابة بالقولون العصبي و التى تعود الاصابة به للعديد من العوامل و منها حالة المريض النفسية و عدم اتباعه لنظام صحى متوازن و غيرها العديد من العوامل كما انه له العديد من الاعراض التى يتفق بها العديد من الناس و منها الضيق فى التنفس و الشعور بالخفقان و عدم انتظام ضربات القلب و فى مقالنا هذا سوف نتحدث عن بعض اعراض القولون العصبي فضلا عن العلاقة التى تربط القولون العصبي و القلب .

علاقة القولون العصبي و القلب

هناك ارتباط وثيق بين العديد من اجهزة الجسم و القولون و قد يظن الشخص ان القولون هو مسئول فقط عن الهضم و بالتالى لا يتضرر منه سوى الجهاز الهضمى و لكن الحقيقة غير ذلك فهو مرتبط ارتباطا وثيقا بالعديد من اجهزة الجسم و منها الجهاز العصبي اللاارادى و من هذه الاعصاب تلك الاعصاب التى تتحكم فى تنظيم ضربات القلب و عمل كل من الكبد و البنكرياس و تنظيم التنفس و التحكم فى الافرازات التى تنتجها المعدة لذا فالقولون العصبي و القلب هم من الاشايء المتلازمة .

تعد احد اعراض القولون العصبي الشعور بالخفقان و تسارع فى ضربات القلب و ضيق التنفس حتى ان المريض قد يذهب للاطباء باحثا عن تفسير لتلك الاعراض و ما يتعلق بها من مشكلات فى الضغط او غيرها الى ان تأتى الفحوص الطبية بما قد لا يتوقعه و هو ان هذه المشكلة ناتجة عن القولون العصبي .

اغلبنا يعلم ان مشكلة القولون العصبي احد اهم العوامل فى وجودها هى الحالة النفسية السيئة حيث ان المريض قد يكون اساس شعوره بالمرض هو توتره و حالته النفسية السيئة مما يزيد من حدة التهاب القولون و الشعور بالخفقان و تسارع ضربات القلب فيجد المريض نفسه فى احد الدوائر المفرغة فهو يعانى بشكل دائم و مستمر من تلك الاعراض بالتناوب .

بعض النصائح لمريض القولون العصبي

  • اولا على مريض القولون العصبي ان يعى جيدا دور الحركة فى علاج القولون العصبي فالحالة النفسية السيئة و القولون العصبي يزيدهم المكوث و عدم التحرك لذلك فاحرص على التحرك باستمرار و ممارسة الرياضة لما لها من اثر بالغ على تحسين الحالة المزاجية و تحسين الصحة العامة .
  • التغذية ايضا لها دور هام و فعال للغاية لذا عليك اتباع نظام غذائى جيد يقلل من الاجهاد الذى قد يتعرض له جهازك الهضمى لذا فاحرص على تناول خمسة وجبات صحية موزعة على اليوم بدلا من تناول ثلاث وجبات فقط و احرص على الا تنتهى من الطعام و قد امتلأت معدتك عن آخرها .
  • تجنب تماما الاطعمة التى تعمل على تهييج القولون كالمبهرة و الحارة و الممتلئة بالدهون فهى تعمل على زيادة الآلام فى القولون .
  • عليك بالاتجاه لتناول الخضراوات و الفواكه مع الحرص على تقشيرها دائما فالالياف الطبيعية التى تتكون منها الخضراوات و الفواكه تعمل بشكل مباشر على تهيئة القولون ليساعد على الهضم بشكل افضل اما عن القشور فقد تتسبب فى حدوث امساك لذا عليك تقشيرها .
  • هذا الى جانب البعد عن التوتر .

المراجع :