الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب الم العصعص عند البنات وعلاجه مجرب

بواسطة: نشر في: 9 أبريل، 2020
mosoah
أسباب الم العصعص عند البنات
في المقال التالي نوضح لكم ما هي أسباب الم العصعص عند البنات وأعراضه، بالإضافة إلى طرق علاجه والوقاية منه، فالعصعص هي عظمة توجد في العمود الفقري، وبالتحديد في الجزء السفلي، ولتلك العظمة أكثر من رأس، وبالرغم من أن حجمها صغير للغاية، إلا أن لها دور كبير وهام، حيث إلا أنه بدونها لن يستطيع الإنسان الجلوس والاستقرار في جلسته، وفي الكثير من الأحيان تشعر المرأة بألم شديد في تلك المنطقة، ويصبح الألم بارزاً عند الجلوس ثم القيام من الجلوس، وتزداد تلك الآلام بصورة واضحة في أيام الدورة الشهرية، وعند المتزوجات فإنها تزداد خلال العلاقة الحميمة، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية ما هي الأسباب التي تؤدي لظهور تلك الآلام، وكيفية علاجها بالتفصيل، فتابعونا.

أسباب الم العصعص عند البنات

أسباب ألم العصعص

تشعر المرأة بآلام في العصعص نتيجة حدوث ضرر لأنسجة العظمة، أو تضرر الأنسجة المحيطة بها، وهناك بعض الأسباب الشائعة التي تؤدي لظهور تلك الآلام عند النساء، ومنها:

  • الإصابة: قد تصاب المرأة بألم في العصعص نتيجة الإصابة أثناء القيام بالتمارين الرياضية، أو نتيجة السقوط على الظهر، وفي بعض الحالات الخطيرة قد تؤدي الإصابة إلى خلع العظمة أو كسرها.
  • الحمل: في الشهور الأخيرة من الحمل يقوم العمود الفقري بالتمدد والانثناء، وذلك لتسهيل خروج الجنين عند الولادة، وفي بعض الأحيان قد يحدث فرط في انثناء الأربطة التي تحيط بعظمة العصعص، الأمر الذي قد يسبب الشعور بآلام حادة.
  • الرياضة: هناك بعض التمارين الرياضية التي قد تؤدي إلى زيادة تمدد العمود الفقري، فعلى سبيل عندما يقوم الفرد بممارسة رياضة التجديف، فإنه يقوم بالميل إلى الأمام، الأمر الذي يتطلب تمدد عظام العمود الفقري، ذلك يقوم بالعودة إلى الخلف مرة أخرى ويكرر تلك العملية، وقد تؤدي تلك التمارين الرياضية إلى حدوث خلل في الأربطة التي تحيط بالعصعص، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بألم شديد ومزعج في تلك المنطقة.
  • طريقة الجلوس: إذا كانت الفتاة تجلس في وضعية غير مريحة لفترات طويلة، فقد يؤدي هذا إلى تلف الأنسجة المحيطة بعظمة العصعص.
  • السمنة: تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن بصورة كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الضغط على العصعص أثناء وضعية الجلوس، فتشعر الفتاة بآلام حادة في أسفل ظهرها كلما زاد وزنها.
  • النحافة: قد تؤدي النحافة المفرطة إلى الإصابة بآلام العصعص أيضاً، وذلك لأنه إذا قلت الدهون في الجسم، فلن تكون هناك دهون كافية لمنع احتكاك العصعص بالأنسجة التي تحيط به.
  • السرطان: الإصابة بالأورام السرطانية في العظام، وبخاصة في عظام العمود الفقري من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بآلام في العصعص، ولكن السرطان من الأسباب النادرة والغير شائعة.

أعراض ألم العصعص عند النساء

هناك بعض الأعراض التي يمكن الاستدلال بها إلى حدوث ضرر في عظمة العصعص، ومنها:

  • الشعور بآلام حادة في أسفل الظهر، وبالتحديد في الجزء الذي يعلو منطقة الأرداف.
  • يكون الألم في تلك المنطقة خفيفاً في معظم الوقت، ولكنه يظهر بصورة واضحة عند الجلوس، أو القيام من الجلوس، وخلال العلاقة الحميمة.
  • الشعور بآلام حادة في منطقة الظهر طوال أيام الدورة الشهرية.
  • تعد آلام الظهر من الأعراض المصاحبة لآلام العصعص، كما قد تتعرض المرأة لآلام عرق النسا.

تشخيص ألم العصعص عند البنات

يكون ألم العصعص في معظم الوقت خفيفاً، ولا يستمر لأيام طويلة، كما أنه لا يكون خطيراً في معظم الحالات، ولكن إذا اشتد الألم، واستمر لفترة طويلة بدون أي يزول، فيجب التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور والخضوع للفحص الطبي، وذلك لأن تلك الآلام قد تشير إلى الإصابة بأمر خطير، مثل الإصابة بالسرطان، أو الإصابة بكسر في العظام.

فيقوم الطبيب بإجراء الأشعة السينية لفحص الحالة المُصابة وهو واقف وفحص جسده وهو جالس، أو القيام بالتصوير بالاستعانة بالرنين المغناطيسي، وذلك حتى يقوم بالكشف عن السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى ظهور تلك الآلام.

علاج ألم العصعص مجرب

يختلف علاج مشكلة ألم العصعص وفقاً للحالة المرضية ولحدة الألم وسببه، وهناك بعض أساليب العلاج الشائعة التي تساعد في التخلص من ألم تلك العظمة، ومنها:

  • العلاج الفيزيائي: وفيه يتعلم المريض الطريقة الصحيحة التي تمكنه من استرخاء منطقة الحوض، وذلك عن طريق أخذ النفس العميق، ومحاولة تمديد منطقة الحوض، وذلك للتقليل من التأثير السلبي الذي يقع على عظام العصعص.
  • العلاج بالأدوية: هناك بعض الأدوية التي تساعد على تقليل آلام منطقة العصعص، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، كما يمكن حقن المريض بالمخدر الموضعي الذي يُسكن من تلك المنطقة.
  • المساج: يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إجراء جلسات المساج التي تساعد على تخفيف الآلام في تلك المنطقة، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الخبراء والمختصين الذين يقدمون تلك الجلسات للمرضى.
  • العلاج الجراحي: يلجأ الطبيب المعالج إلى هذا الخيار عند فشل كافة الأساليب العلاجية الأخرى، وعندما تكون الحالة متأخرة للغاية، وفيها يتعرض المريض للتخدير الكلي، ثم يقوم الطبيب الجراح باستئصال العصعص نهائياً.

الوقاية من ألم العصعص عند البنات

هناك بعض النصائح الطبية التي تساهم في الوقاية من الإصابة بآلام العصعص، ومنها:

  • عدم الجلوس لفترة طويلة: الجلوس لفترة طويلة في وضعية خاطئة قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بعظمة العصعص، فينصح بالاعتدال في الجلوس، وعدم الجلوس لفترة طويلة.
  • استخدام الثلج: في حالة الشعور بآلام خفيفة في منطقة أسفل الظهر، فقد تكون تلك مؤشرات لبداية الإصابة بالعصعص، وحتى يتم الوقاية من الإصابة به، ينصح بوضع كمادات الثلج لمدة خمس عشرة دقيقة في المنطقة التي يوجد بها الألم، وتكرار تلك العملية لمدة ثلاثة أيام.
  • الوقاية من الإمساك: يعض الإمساك أحد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بآلام العصعص، فينصح بشرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، وذلك حتى تكون حركة الأمعاء لينة، كما ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف.

المراجع

1

2

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.