مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الثعلبة مجرب

بواسطة:
علاج الثعلبة مجرب

بالتفصيل علاج الثعلبة مجرب واهم اسبابها واعراضها حيث يعتبر مرض الثعلبة من الامراض التي تتسبب في فقدان الشعر حيث يتسبب مرض الثعلبة في فقدان الشعر لمدة طويلة قد تصل الى شهور واعوام. اما عن مرض الثعلبة فهو له عدد كبير من الانماط التي يصيب بها الشخص المريض ومنها ان يتسبب مرض الثعلبة في فقد شعر الراس على هيئة بقع او يتسبب مرض الثعلبة في فقد شعر الرأس كاملا او انها قد تتسبب في فقدان شعر الجسم كملا.

• أما عن الانماط الخاصة بفقدان شعر الرأس كاملا وفقدان شعر الجسم كاملا فهو يحدث لما يقرب من نسبة 5 % على مستوي العالم. ومن الجدير بالذكر ان مرض الثعلبة يتسبب في تساقط الشعر ويعاود النمو ولكنه يرجع الى السقوط من جديد. وقد سمي داء الثعلبة بهذا الاسم نسبة الى الثعالب لوجود جزء من فروها فارغ تماما بدون شعر.

أسباب الاصابة بمرض الثعلبة

• السبب العلمي للاصابة بمرض الثعلبة غير معروف حتي الان ولكن العامل المشترك بين مرضي داء الثعلبة هو التوتر النفسي والتوتر العصبي. وقد سجل الأشخاص الذين يعانون من الكبت والقلق والضغوط النفسية اكبر عدد من مرضي الثعلبة. هذا وقد تكون الاصابة بمرض الثعلبة هي اصابة وراثية وتحدث بنسبة 10 % بين مرضي الثعلبة بوجه عام. كما ان في حالات الاكزيما الوراثية يكون المريض اكثر عرضة للاصابة بداء الثعلبة.

• هذا وقد تمت ملاحظة ان تسوس الاسنان وأمراض الجيوب الانفية وامراض الغدد الصماء قد تكون من عوامل الاصابة بداء الثعلبة. كما ان ضعف البصر مع عدم تعويضه باستخدام نظارات طبية او عدسات لاصقة قد يتسبب في الاصابة بمرض الثعلبة. كما ان نقص عنصر الزنك او زيادته في جسم الانسان او حدوث خلل في الجهاز المناعي قد يتسبب في الاصابة بمرض الثعلبة.

تشخيص مرض الثعلبة

• يمكن تشخيص مرض الثعلبة بعدد من الطرق ومنها القيام بفحص الاعراض فيتم فحص المساحة التي فقد منها الشعر كما يتم فحص الشعر تحت الميكروسكوب. كما يمكن أخذ عينة من فروة الرأس لفحصها تحت الميكروسكوب حتي يتم استبعاد الأسباب الاخري المردية لفقدان الشعر مثل الاصابة بالفطريات التي تؤدي الى فقدان الشعر.

• عمل بعض فحوصات وابحاث الدم في حالة اشتباه وجود امراض المناعة الذاتية فيتم قياس نسبة الاجسام المضادة الذاتية التي في حالة ارتفاع نسبتها يدل ذلك على وجود مرض ذاتي المناعة. كما من الواجب القيام بفحص نسبة البروتين المتفاعل سي كما من الواجب قياس نسبة معدل ترسيب كرات الدم الحمراء.

• ومن الفحوصات التي يجب اجرائها في حالة التأكد من الاصابة بمرض الثعلبة قياس مستوي الحديد في الدم وقياس نسبة الاجسام المضادة للنواة. كما يتم قياس نسبة هرمونات الغدة الدرقية وقياس نسبة هرمون التستوستيرون في الدم سواء كان هرمون التستوستيرون الحر او الكلي. ويتم قباس كذلك نسبة الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون اللوتيني في الدم.

علاج الثعلبة مجرب

الأدوية الموضعية لعلاج الثعلبة

• الكورتيكوستيرويدات او الستيرويدات القشرية وهي يمكن استخدامها عن طريق الحقن في مكان الاصابة مباشرة وهي تعتبر الخيار الامثل في حالات ان تكون الاصابة بمرض الثعلبة محدد في رقعة واحدة ومن المواد الفعالة الشائعة الاستخدام الاستونايد ترايامسينولون. هذا ويمكن استخدامها في شكل كريم موضعي من المادة الفعالة فلوسينولون استونايد للأطفال لانهم لن يتحملوا الحقن المباشر اما في حالات الوجه يتم استخدام تركيز اقل من الكورتيكوستيرويدات.

• العلاج المناعي الموضعي وهو يمكن استخدامه بتحفيز التهاب الجلد التلامسي التحسسي ويتم عن طريق وضع مادة مثيرة للتحسس في محلول من الكحول او الاسيتون حتي يتم تبخره ويحدث تلامس للمادة على المنطقة المصابة. هذا ويتم استخدام هذا العلاج لمدة تتراوح من اثني عشر اسبوع الى ما يقرب من اربعة وعشرون اسبوع ويفضل استخدام مادة سريعة التبخر لمنع انتشار المادة الى باقي اجزاء الجسم.

• المينيوكسيديل وهو علاج فعال في حالات الاصابة بالثعلبة التي تكون على شكل بقع حيث انه يعالج الثعلبة التي تكون في مناطق ممتدة. هذا وتمتد فترة علاج الثعلبة بعقار المينوكسيديل الى مدة ما يقرب من اثني عشر اسبوعا ولكنه اقل فاعلية في حالات الاصابة بالثعلبة التي تمتد لجميع اجزاء الرأس او الثعابة التي تمتد لتصيب جميع اجزاء الجسم.

الأدوية الجهازية لعلاج الثعلبة

• السورالين مع الاشعة فوق البنفسجية من النوع أ وتكون عادة مدة العلاج من حوالي عشرون جلسة الى ما يقرب من اربعون جلسة. هذا وتكون الجلسات ذات فاعلية اقل في حالات امتداد الاصابة بالمرض لفترات طويلة كما تكون الفاعلية اقل في حالات السن الصغير او في حالات الفقدان الكامل لشعر الرأس او الفقدان الكامل لشعر الجسم بأكمله.

• البردنيزون ومن الطرق المستخدمة في العلاج استخدام الكورتيزون الجهازى ولكن في اغلب الحالات يعاود سقوط الشعربعد توقف العلاج. هذا ويجب دراسة المكاسب التي سوف يحصل المريض عليها في مواجهة الاخطار التي يتعرض لها مربض الثعلبة حيث ان الكورتيزون يتسبب في عدد كبير من الاعراض الجانبية مثل زيادة الوزن والسكري.

المراجع: