مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو سبب إنتفاخ البطن بعد الأكل وعلاجه ؟

بواسطة:
إنتفاخ البطن بعد الأكل

نقدم لكم في هذا المقال أسباب إنتفاخ البطن بعد الأكل والأعراض حيث يعتبر إنتفاخ البطن أو إنتفاخ المعدة واحدة من حالات التمدد التى تصيب كل من المعدة والأمعاء، وتحدث إنتفاخات البطن فى الغالب نتيجة لتواجد كمية زائدة من الغازات أو الهواء داخل المعدة أو البطن، مما قد يؤدي إلى حدوث العديد من الآلام التي تكثر لا سيما بعد الأكل مباشرةً.

الإنتفاخات التى تصيب البطن :

هى فى الغالب عبارة عن تجمع أو تشكل بعض الغازات مثل غاز الأكسجين والنيتروجين وغاز ثانى أكسيد الكربون وغاز الميثان وأيضاً غاز الكبريت الذى يعطى الرائحة الكريهة لتلك الغازات التى فى الغالب ما توجد فى المعدة أو الأمعاء بشكل كبير مما قد يتسبب فى حدوث العديد من الآلام والشعور المستمر بإمتلاء المعدة والشعور المستمر أيضاً بالإزعاج الشديد.

الإصابة بالإنتفاخ تعتبر من الأمراض الشائعة جداً بين العديد من الأشخاص بين أعمار مختلفة فإن الإنتفاخات لا تصيب فقط الأشخاص الكبار فى السن بل تصيب أيضاً الأطفال من عمر خمسة سنوات وتصيب أيضاً الشباب.

إنتفاخ البطن بعد الأكل :

إنتفاخ البطن بعد تناول الأطعمة بشكل مباشرة يمكن إعتبارها واحدة من الأمراض الأكثر إنتشاراً في العالم كله حيث يصاب بها العديد من الأشخاص، لا سيما أن ليس لهذا الأمر أي أثار جانبية خطيرة سوى أنه يرافقه بعض الآلام الخفيفة فى منطقة البطن والمعدة أيضاً وفي أغلب الأوقات تصاحب تلك الإنتفاخات بعض الآلام الشديدة، ولذلك فإن الأطباء يصنفون هذا المرض على أنه حالة عارضة يمكن التغلب عليها بسهولة من خلال إتباع نظام غذائي معين أى صحى وسليم والعمل على تغير بعض العادات الغذائية الخاطئة كتناول الوجبات السريعة الضارة بالمعدة وتناول كل من البصل والثوم بكثرة وأيضاً تناول كل من الأطعمة الثقيلة والكرنب والقرنبيط والأطعمة التى تحتوى على الألياف الغير ذائبة وغيرها من الأطعمة والعادات الخاطئة التى تعمل على إصابة الأشخاص بالإنتفاخات الكثيرة.

أعراض الإصابة بإنتفاخات البطن وبالأخص بعد الأكل :

من أبرز أعراض الإصابة بإنتفاخ البطن هو خروج الغازات سوء بشكل إرادي أو بشكل غير إرادي وفى الغالب ما تحدث عن طريق التجشؤ بشكل دائم أو عن طريق إطلاق الريح مع ترافقها دواماً مع الألم في مختلف بعض المناطق بالبطن وهذا فى الغالب يحدث بسبب أن الغازات التى تصيب البطن لا تنحصر فى مكان واحد فقط بل أنها تكون متحركة وفى بعض الأحيان يشعر الشخص المصاب ببعض التموجات فى بطنه، والتي قد تصل إلى أعلى البطن بإتجاه الصدر.

من الأعراض الأخرى التى تصاحب الإصابة بإنتفاخات البطن هى الإصابة بكل من الإسهال والإمساك بشكل متبادل، ومن الأعراض الأخرى التى تصيب الشخص المصاب بالغازات هى الإصابة بالتخمة أو الشعور الدائم بإمتلاء البطن.

أسباب الإصابة بإنتفاخ البطن بعد الأكل :

بعد تناول الطعام يتم هضمه في المعدة ثم يدخل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تقوم الإنزيمات بتكسير الكربوهيدرات والسكريات في الطعام وهذا للحصول على الطاقة المطلوبة منها ليقوم الجسم بالأنشطة الحيوية التى يحتاجها، ومن هنا تأتي بعض الأطعمة التي يصعب هضمها والتي يمكن أن تسبب الإصابة بالغازات الكثيرة في الجهاز الهضمي وبالأخص فى كل من البطن والقولون، مما يؤدي إلى حدوث كل من التجشؤ أو الغازات أو الإصابة بالإنتفاخ أو حتى إطلاق الريح.

وتلك القائمة تضمن بعض الأطعمة التى تتسبب فى زيادة معدل الغازات فى البطن بصورة كبيرة وهي :

  1. المشروبات الغازية.
  2. القرنبيط أو ما يسمى بالملفوف.
  3. الفاصوليا المطبوخة.
  4. السكاكر الصلبة.
  5. تناول الحلوى بصورة كبيرة.
  6. وبعض أنواع الفاكهة والخضروات.
  7. ويتسبب إبتلاع الهواء أثناء الطعام للإصابة بإنتفاخ البطن وفى الغالب ما تحدث الإنتفاخات بسبب تلك العادة السيئة.
  8. أو بسبب مضغ علكة لوقت طويل.
  9. وقد أشارت بعض الأطباء أن شرب الماء خلال تناول الطعام يساعد بشكل كبير في الإصابة بإنتفاخات البطن
  10. والأمر الأكثر سوءاً هو تناول المشروبات الغازية أثناء أو قبل أو بعد الطعام.
  11. ومن العادات السيئة الأخرى التى تتسبب فى الإصابة بإنتفاخات وغازات البطن هى تناول الطعام بسرعة وبصورة كبيرة وأيضاً عدم مضغ الطعام بشكل سليم قبل بلعه.
  12. السمنة المفرطة.
  13. التدخين المستمر.
  14. حدوث بعض المضاعفات الصحية.

أسباب أخرى تسبب الانتفاخ :

الإمساك.

مرض الجزر المعدي المريئي.

الوزن الزائد.

سرطان المبيض والأورام.

أمراض الاضطرابات الهضمية.

كيفية الوقاية من الإصابة بإنتفاخات البطن بعد الأكل :

  • لابد من تحديد الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث إنتفاخ البطن ومنها :

تعتبر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات هي السبب الرئيسي في حدوث الإنتفاخ، كما أن الأطعمة الآتية تعتبر من المحفزات على حدوث إنتفاخ البطن وهى :

  • التفاح.
  • والبقوليات.
  • منتجات الألبان.
  • البصل.
  • والخس.
  • الخوخ.
  • والكمثرى.
  • الخضروات الصلبة مثل الملفوف والقرنبيط.
  • الأطعمة التي تحتوي على الألياف الكثيرة وبالأخص الألياف الغير ذائبة.

وعلى الرغم من أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تعد من الخيارات الصحية التي ينصح بها بشدة مثل الحبوب الكاملة، لكن هذه الألياف في النهاية يمكن أن تتسبب في الإصابة بإنتفاخ البطن.

  • يجب الإبتعاد عن الملح :

وهذا لأم الملح يعتبر من أكثر الأمور التي تسبب المشاكل الصحية الكثيرة على المدى البعيد والتى يكون من أبرزها إرتفاع ضغط الدم، إما على المدى القصير الذى يتسبب في إحتباس الماء، لذلك يمكن إستخدام الأعشاب التي تضيف النكهات إلى طعامك بدلاً من الإكثار من تناول الملح.

  • يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون بشكل كبير :

هذه الأطعمة تأخذ أوقات كبيرة للتعامل والعمل على هضمها، كما أن تلك الدهون تتحرك ببطء في مسار الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإصابة بإنتفاخات البطن الكثيرة والدائمة.

  • تناول الطعام بشكل بطيء أى مضغ الطعام بشكل سليم وجيد :

يجب تناول ومضغ الطعام بشكل سليم وجيد حتى لا يصاب الإنسان بالعديد من الأمراض التى تصيب الجهاز الهضمى، وهذا لأنه عند تناول الطعام بشكل سريع فوقتها تقوم بإبتلاع الكثير من الهواء، مما يتسبب إلى الإحتفاظ بالغازات فى البطن بشكل كبير، لذلك لابد أن يأخذ الشخص وقته في تناول الطعام، كما أنه يجب على الفرد عدم تناول كميات كبيرة من الطعام بدون الحاجة إلى ذلك لأنه هذا يؤدى إلى تراكم كل من الدهون والشحوم والغازات فى الجهاز الهضمى مما يسبب السمنة المفرطة وإصابى الجهاز الهضمى بالعديد من المشاكل وأيضاً إصابة الشخص بالغازات بشكل مستمر.

  • يجب على الفرد ممارسة رياضة المشي أو ممارسة الرياضة بشكل يومى :

فإن جولة صغيرة من رياضة المشي يمكن أن تخفف من الإصابة بإنتفاخ البطن بعد تناول وجبة الطعام، كما أنه الرياضة تعمل على المحافظة على الجسم وتعمل على تنشيط الدورة الدموية به وتعمل أيضاً على تنظيم عمل الجهاز الهضمة والعمل على طرد الغازات التى توجد فى منطقة البطن.

  • المشروبات الكربونية والغازية :

إن تناول كل من المشروبات الكربونية والمشروبات التى تحتوى على الصودا والكحوليات ومشروبات الطاقة تتسبب فى تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بإنتفاخ البطن بشكل سريع في الجسم، ولذلك فإن الماء العادي هو الأفضل ويمكن إضافة شريحة من الليمون لإضافة بعض النكهات إلى الماء كما أن الليمون يعمل هو الآخر فى التخلص من مشاكل الجهاز الهضمة ويعمل أيضاً على طرد الغازات من البطن.