الذئبة الحمراء اعراضها وعلاجها

فريق التحرير 31 أغسطس، 2018

ما هو مرض الذئبة الحمراء ؟ وهل يعد من الأعراض الخطيرة؟ وهل يؤثر على سلامة الحمل؟ وكيف يمكن معالجته؟ الكثير من الأسئلة سنجيب عنها في هذا المقال على الموسوعة .

مرض الذئبة الحمراء هل هو خطير :

يعد مرض الذئبة الحمراء من الأمراض التي تصيب جهاز المناعة، والغير متصلة بالأمراض المعدية ولا ينتقل عبر ممارسة العلاقة وبالنسبة لدرجة خطورة المرض فهو من الأمراض المزمنة التي يجب السيطرة عليها والحد من أعراضها، حتى لا يصاب الشخص بمضاعفات خطيرة كقلة عدد كريات الدم البيضاء ونقص الهيموجلوبين والصفائح الدموية وفي بعض الحالات قد يحدث زيادة في سرعة تجلط الدم ويؤثر على سلامة المفاصل والبشرة، والأغشية المحيطة بعضلة القلب والرئتين وهو ما يمكن منع مع تلقي العلاج المناسب حيث تقل احتمالية حدوث مضاعفات بشكل أكيد.

مرض الذئبة الحمراء والحمل :

يعد مرض الذئبة الحمراء من الأمراض التي تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال، وهو ينشط مع الحمل والولادة، والإصابة بالمرض لا تمنع الحمل أو الإنجاب بشكل طبيعي لكن يشترط أن يكون الذئبة خامل لفترة نصف عام على أقل تقدير قبل الحمل ففي حالة نشاط الذئبة الحمراء أثناء الحمل يعرض ذلك الأم والجنين للإصابة بتسمم الحمل أو فقدان الجنين أو الولادة بصورة مبكرة ويشترط عدم تناول المصابة للكورتيزون أو أي من الأدوية الأخرى التي تؤثر على سلامة الجنين ومن المهم متابعة طبيب النساء والولادة لمعرفة العلاج الأمثل.

يمنع استعمال حبوب منع الحمل لأنها قد تسبب نشاط مرض الذئبة الحمراء، وتزيد من احتمالية الإصابة بجلطة في الساق خاصة من قبل المصابين بمتلازمة هيوز.

المصابات بمتلازمة هيوز واللولب أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بالدوالي وجلطات في الساق وآلام في الرئة أثناء الحمل.

هل يوجد تطعيم خاص بمرض الذئبة الحمراء؟

ينصح بأخذ التطعيم الخاص بالإنفلونزا وتطعيم ضد المكورات الرئوية ويجب عدم أخذ تطعيمات الفيروسات النشطة لأن الشخص تكون مناعته ضعيفة بالفعل وأكثر عرضة للإصابة بها.

الذئبة الحمراء اعراضها وعلاجها :

  • يسبب المرض ظهور أعراض مختلفة في أجهزة متعددة من الجسم فهو لا يصيب أماكن معينة بل ينتشر منها، ليشمل كل الأعضاء في المراحل المتأخرة ومن الأعراض المميزة الإصابة بطفح جلدي على الوجه.
  • يظهر الطفح على هيئة حبوب حمراء في الوجنتين وعلى عظمة الأنف وهو يتشكل على هيئة فراشة.
  • عادة ما يظهر العرض بشكل أكبر مع التعرض للشمس وقد يشخصه بعض الأطباء بالخطأ على أنه حروق شمس ومن ثم تظهر بقية الأعراض.
  • من ضمن الأعراض الجلدية حدوث طفح بسيط على الأصابع ومنطقة الكتف وبطن القدم أو حدوث نزيف تحت الجلد
  • قد يصاب المريض بازرقاق في أصابع اليد والقدم.
  • قد يعاني الشخص من تساقط في الشعر بشكل حاد أو التهابات في الغشاء المخاطي المبطن للفم والأنف.
  • بعض الأشخاص يصابون بالتهاب في المفاصل، والأوتار وهو لا يسبب تشوهات كبيرة في المفاصل كمرض الروماتويد أو يسبب ألم في العظام في بعض الحالات بسبب حدوث ضرر بالأوعية المغذية للعظام.

علاج الذئبة الحمراء بالأعشاب :

الزنجبيل:

يعد من أفضل العلاجات المنزلية لمعالجة التهابات المفاصل والأوجاع المختلفة وهو فعال للغاية في معالجة مرض الذئبة الحمراء وذلك لأن أكثر الأعراض مضايقة لهذا المرض هو التهاب المفاصل ويمكن التخفيف منه عن طريق عدم القيام بالتمارين الشاقة، وممارسة الحياة الطبيعية.

الريحان:

يعد دوماً خيار جيد لمعالجة الأمراض المزمنة بفضل احتوائه على مواد مضادة لعملية الأكسدة، ومواد مضادة للالتهاب مما يساهم في التكيف مع الجهد ومنع حدوث خلل في الإنزيمات وهو يحمي الإنسان بشكل عام ويكسب الطعام نكهة مميزة في الوقت نفسه.

زيت الزيتون:

يزيد من نسبة الدهون المفيدة في الجسم بفضل احتوائه على مادة الأوميجا 3 التي تقلل الالتهابات المرافقة للذئبة الحمراء، كما يزيد من فعاليته إضافة قدر بسيط من السكر إلى الحمية الغذائية والذي سيمنع تفشي مرض الذئبة الحمراء.

زيت الزيتون من ضمن مجموعة الزيوت النباتي، التي تحمى الجسم من الأعراض الجانبية للأمراض المزمنة.

زيت جوز الهند:

يعمل على الحفاظ على توازن جهاز المناعي في الجسم، والمحافظة على صحة الهضم، وتقلل مستوى الكولسترول في الجسم ومنع الإصابة بأمراض مناعية سلبية تسبب مرض الذئبة الحمراء ومن ضمن فوائده الأخرى تغذية البشرة والشعر والجسم.

خل التفاح:

يزيد خل التفاح من حمض الهيدروكلوريك والذي يقلل منه مرض الذئبة الحمراء مما يجعله من العلاجات اللازمة للمحافظة على نسبته طبيعية.

أوميجا 3 :

توجد الكثير من الأبحاث التي تم عملها حول استعمال أوميجا 3 لمعالجة مرض الذئبة الحمراء في الفترة الأخيرة ورغم أنه من الطبيعي أن تعمل الأوميجا 3 على السيطرة على أعراض المرض، لكن طبيعته تقوم على حماية القلب وتحسين حالة الجهاز الهضمي والتخفيف من التهابات النسيج بشكل عام والتخفيف من ألم المفاصل المرافق للمرض.

فيتامين د للوقاية من مرض الذئبة الحمراء :

تشير الدراسات إلى قدرة فيتامين د على زيادة قوة الجسم المناعية، والحد من تطور مرض الذئبة الحمراء وكثير من الأطباء اليوم يصفون فيتامين د لمرضاهم للحد من تطور أمراض المناعة الذاتية عن طريق التأكد من حصول المريض على حاجته من فيتامين د الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تنتجها البشرة من خلال التعرض لأشعة الشمس.

هل يمكن الشفاء من مرض الذئبة الحمراء ؟

للشفاء من مرض الذئبة الحمراء بشكل نهائي سوف تحتاج لاتباع الخطوات التالية:

  • أولا عليك الاستعانة بالله تعالى فهو وحده الشافي المعافي والأفضل أن يرقيك أحد أو ترقي نفسك بالرقية الشرعية يومياً مرة قبل الذهاب للنوم.
  • ثانيا: قم بعمل مزيج من كيلو من العسل الأبيض النقي “يفضل العسل الجبلي مع 60 جرام من غذاء ملكات النحل مع 50 جرام من شمع النحل مع 40 جرام من جنسنج صيني اوكوري وقم بأخذ ملعقة صغيرة ثلاث مرات كل يوم مع كوب من المياه الفاترة.
  • ثالثا: قم بأخذ ملعقتين من زيت الزيتون كل يوم على الريق قبل شرب مزيج العسل ومشروب الأعشاب المفضل لك.
  • رابعا: قم بشرب البابونج السابق غليه والمضاف إليه شراب حار من حبة البركة مع وضع ملعقة من الباوبنج في كوب وأضف إليها ملعقة صغيرة من الحبة السوداء ثم ضع فوقهم قدر من المياه الساخنة واترك الشراب لفترة خمس دقائق قبل الشرب منه كل يوم وذلك ثلاث مرات قبل تناول الطعام بثلاثين دقيقة على الأقل للحصول على أفضل نتائج.

المراجع :

1

2

3

الذئبة الحمراء اعراضها وعلاجها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د