الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن باروكستين للوسواس القهري والاكتئاب وسرعة القذف

بواسطة:
باروكستين

دواء باروكستين ويعرف باسمه التجاري سيروكسات، فهو دواء مضاد للاكتئاب والذي بشكل جيد على بطء الراجع للسيراتونين داخل الدماغ، ويتم استخدامه في علاج الكثير من الحالات المتعددة من الاكتئاب والقلق، على خلاف مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات،ولا يوجد للعقار أي تأثيرات وأعراض جانبية مضادة للكولينيات بالتقريب .

وهذا الأمر الذي يجعل الدواء ملائم بصفة خاصة على استخدام لدى كبار السن، والأشخاص الذين لديهم مشكلة الزرق، والأشخاص الذين يعانون من الأورام الحميدة داخل البروستاتا، ولا يجب استخدام هذا الدواء للحالات التي تعاني من الحزن الاعتيادية، ويتم استخدام دواء الباروكسيتين أيضاً  لعلاج اضطرابات الأكل واضطراب الوسواس القهري، ولكن من التأثيرات الجانبية الأساسية للباروكسيتين القيء وأوجاع الرأس والشعور بالنعاس، وخلل في النشاط الجنسي وفي تأثيره المباشر على تأخير القذف للرجال واليكم المزيد من التفاصيل على الموسوعة .

دواعي استعمال دواء باروكسيتين paroxetine  :

  • يتم استخدامه في علاج القلق، كما أنه من الممكن أن يستخدم في علاج الصداع المزمن، إلى جانب استخدامه في علاج الاضطرابات التي تحدث بعد التعرض للصدمات.
  • يستخدم دواء باروكسيتين في علاج حالات الآلام المزمنة التي يتعرض لها المدمنين، إلى جانب استخدامه في علاج التوتر والقلق العصبي.
  • ينم استخدامه في علاج الاكتئاب الحاد، كما أنه يعمل على معالجة اضطرابات القلق والخوف الزائد، إلى جانب استخدامه في علاج الاضطرابات والوسواس القهري.
  • يتم استخدم الدواء في علاج للتخلص  من بعض سرعة القذف، ومن الممكن استخدامه لعلاج اضطرابات التي تتعرض لها السيدات قبل نزول الدورة الشهرية، إلى جانب استخدامه في علاج الهبات الساخنة.

الأعراض الجانبية لدواء باروكسيتين:

  1. في بعض الأحيان يشعر من يتناول الدواء بالقيء والغثيان، كما أنه من الممكن أن يتعرض لألام في الظهر، وعضلات الجسم،.
  2. قد يسبب الدواء الشعور بجفاف الفم، كما أنه من الممكن أن يتسبب في عدم انتظام نبضات القلب، إلى جانب أنه يسبب عدم وضوح في الرؤية.
  3. في بعض الأحيان قد يحدث تورم في المفاصل، كما أنه من الممكن أن يتسبب في فقدان أو زيادة الوزن، إلى جانب انخفاض في القدرة والرغبة الجنسية.

موانع استعمال دواء باروكسيتين:

  • لا يمكن استخدامه للأشخاص الذين لديهم حساسية من أي مركب من مركبات الدواء.
  • من الممنوع استخدامه لمن يعاني من مشكلة قصور في وظائف في الكلى أو الكبد، وأيضاً لا يجب تناوله لمن يعاني من نوبات الصرع.
  • لا يجب استخدامه خلال فترة الحمل، وخلال فترة الرضاعة الطبيعية، لأن الدواء يختلط بحليب الأم، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في الاستخدام.

تعليمات هامة عند تناول دواء باروكستين:

الجرعة وطريقة الاستخدام:

يتواجد على هيئة أقراص، وفي العادة ينصح بتناول 20 مليغراما في اليوم، أما بالنسب للجرعة القصوى قد تكون 60 مليغرام في اليوم الواحد.

بداية فعالية دواء باروكستين:

يبدأ تأثير فعالية الدواء بعد أن يمر ثلاث إلى ثماني ساعات منذ تناول الجرعة، وقد يمر حوالي أسبوعين حتى ستة أسابيع، لكي تتم ملاحظة التأثيرات الإيجابية لدواء الباروكستين بشكل كامل.

مدة فعالية الدواء:

من المؤكد أن تستمر فعالية الدواء من 20 إلى 24 ساعة منذ تناول الجرعة.

التخزين والحفظ:

من الضروري القيام بحفظ الدواء داخل الوعاء محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف، بعيداً تماماً على متناول الأطفال.

عند نسيان الجرعة:

عندما ينسى المريض الجرعة الدوائية المحددة، فيجب تناول الجرعة عند تركزها، فإذا كان موعد الجرعة التالية على سبيل المثال فإذا كانت الجرعة كل 8 ساعات فيتم تناول الجرعة الفرورية وعدم تناول الجرعة المنسية.

وقف تناول الدواء:

لا يمكن توقف الدواء دون أن يقوم الطبيب، فقد ترجع الأعراض للظهور مرة أخرى.

عند أخذ جرعة زائدة:

لا داعي لقلق بشأن لكن إذا لاحظت أي أعراض تخص أو إذا كانت الجرعة زيادة عن المعتاد فمن الضروري استشارة الطبيب.

تحذيرات عند تناول دواء باروكسيتين:

خلال فترة الحمل:

قد أتثبتت الدراسات والتجارب التي أقيمت على حيوانات التجارب، إن عند منح الحيوانات جرعة قليلة عن الجرعات القصوى الذي يوصي لها الاستخدام الأدمي، فقد تزايدت حالات موت الأجنة، ولا يوجد أي أبحاث كافية لدى الإنسان، فيجب استخدام الدواء فقط عند تفوق الفائدة الدوائية وأي مخاطر تسبب الضرر على صحة الجنين، فمن الضروري استشارة الطبيب.

الرضاعة الطبيعية:

لم يثبت حتى الآن أن استخدام الدواء آمن تماماً على السيدات المرضعات فلا ينصح بتناوله خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

الأطفال وحديثي الولادة:

لا ينصح تماماً باستخدامه للأطفال تحت عمر 12 عام إلا بعد استشارة الطبيب.

المراجع :

1