ما هي أسباب الإغماء وعلاجه ؟

Sameh 27 أبريل، 2018

ما هي أسباب الإغماء ؟ وعلامات القلق ومتي يجب ان تستشير طبيب وافضل طرق علاج الإغماء ، غالبية الناس قد تعرضوا في حياتهم إلى الإغماء مرة أو اثنين على الأقل، ولكن ما هو الإغماء، هو عبارة عن فقدان مؤقت للوعي قد يصاحبه استرخاء شديد في العضلات وهو ما يجعلك تسقط في الأرض، وبعدها من الممكن أن يستعيد الفرد قوته وطاقته وكامل وعيه مرة أخرى، ولكن هل فكرت يوماً ما هي أسباب الإغماء.

أسباب الإغماء المفاجئ:

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حالة من الإغماء للشخص ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

1-السبب الرئيسي لحالات الإغماء هو حدوث نقص في كمية الدم الواصلة إلى المخ، ويحدث ذلك بسبب العديد من الأسباب منها ” فشل القلب في ضخ الدم مما يؤدي لانخفاض ضغط الدم، أو حدوث نقص شديد في السوائل داخل الأوعية الدموية.

2-قد يكون سبب الإغماء هو الضغط العصبي الشديد ويحدث هذا دائماُ عند الإصابة بالخوف الشديد، أو عند حدوث مشكلة ما أو تلقي صدمة ما.

3-قد يكون سبب الإغماء هو النوم لفترة طويلة حيث أن كمية الدم الواصلة للجسم تكون ضعيفة، أو قد يكون نتيجة للجلوس لساعات طويلة حيث أن نزول الدم فجأة للجسم عند الوقوف يؤدي إلى الإغماء.

4-قد يكون الإغماء ناتج عن امراض الجهاز العصبي والرئتين.

أسباب الإغماء عند المراهقين:

دائماً ما يتعرض الأشخاص المراهقين إلى حالات من الأغماء المفاجئ، وهذا ما يسبب قلق شديد للأهالي، ولكن الإغماء عند الأشخاص المراهقين يعد من الحالات الشائعة حيث أنهم يمرون بمرحلة من التكوين والذي يكون فيه الجهاز العصبي غير مكتمل ومن ضمن أسباب الإغماء عند الأشخاص المراهقين ما يلي:

1-إصابة الجهاز العصبي ببعض الخلل، ويعد هذا السبب من الأسباب الشائعة جداً ودائماً ما يحدث هذا النوع من الإغماء للفتيات، حيث أن الفتيات دائماً ما تكون العاطفة لديهم قوية ولا يتحملن أي موقف وقد يكون اٌلإغماء لمجرد رؤية ابرة الطبيب أو أي سبب أخر.

2-انخفاض نسبة السكر في الدم، حيث أن الأشخاص المراهقين دائماً يبتعدون عن تناول الأطعمة الصحية ويلجئون إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والوجبات السريعة.

3-فقر الدم وجفاف الجسم: قد يحدث الإغماء عند المراهقين نتيجة لجفاف الجسم ونقصانه من السوائل الموجودة في الجسم، وهو ما يؤدي إلى الاغماء.

4-نقص كمية الدم الواصلة إلى المخ وانخفاض ضغط الدم المفاجئ.

أسباب الإغماء عند الدورة الشهرية:

كثير من النساء يتعرض إلى حالة من الإغماء عند بداية الدورة الشهرية ويعود هذا السبب إلى الانعكاسات العصبية الناتجة عن شدة الألم، حيث أن كثير من السيدات يعانين من انقباضات الرحم الشديدة والمتتالية عند بداية الدورة الشهرية.

أنواع الإغماء:

1-الأغماء الناتج عن انخفاض شديد في ضغط الدم مما يؤثر على كمية الدم الواصلة إلى المخ.

2-أغماء المواقف وهو يحدث عند المواقف العصبية التي تثير القلق والخوف والتوتر، كما أنه يحدث عند تناول الشخص الكحوليات.

3-الإغماء القلبي، ويحدث هذا عندما يحدث مشاكل في القلب أو الأوعية تؤدي لعدم الاحتفاظ بكمية الدم اللازمة للجسم.

4-الإغماء العصبي وينتج هذا عن وجود مشاكل مثل مرض الصرع والتشنج.

اعراض الإغماء:

-كثير من الأشخاص لا يدرون بأنفسهم غير بعد أن يقعوا على الأرض ويتم افاقتهم، ولكن يوجد بعض الأعراض التي يستشعر منها الفرد أنه سيتعرض لنوبة من الإغماء ومن هذه الأعراض:

1-قد يشعر الشخص أن رأسه خفيفة وقد يشعر بحالة من الدوار وتغيير في الرؤية، وقد يشعر بتنميله خفيفة في الجسم.

2-قد يشعر الشخص أن جسمه ينتفض عدة مرات، وهنا يجب أن يقوم الشخص بتغيير وضعه أو الجلوس أن كان واقفاً وذلك من اجل تجنب التعرض للسقوط والصدمات.

علاج الاغماء:

  • يجب أن يتم الكشف المبدئي على الشخص المريض من أجل التأكد من سلامة القلب، وقياس مستوى ضغط الدم عند الإنسان، وكذلك الكشف على الرئتين وقياس مستوى السكر في الدم من أجل التأكد من أن الشخص لا يعاني من مرض.
  • يجب أن يتم عمل رسم قلب وصورة دم كاملة من أجل معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من الأنيميا أم لا، وكذلك عمل وظائف الكلى واختبار لمستوى الغدة الدرقية.

كيفية علاج الحالة وافاقة الشخص:

  • يجب عليك اولاً أن تتأكد من النبض ومن ضربات القلب، إذا كان هناك انخفاض شديد أو كان المريض لا يستجيب للإفاقة يجب أن يتم الاتصال بالإسعاف.
  • حاول أن تقوم بعمل الإنعاش السريع للشخص، عن طريق العمل على الضغط على منطقة منتصف الصدر 30 ضغطة.
  • اجعل المصاب يستلقي على الظهر ويجب أن يكون مستوى الرأس منخفض، ثم قم بعد ذلك برفع القدم من أجل أن يتم وصول الدم على المخ.
  • يمكنك أن تقوم بوضع قطرات من الكحول أو البرفان على يديك ووضعها عن انف المصاب.
  • يجب عليك ألا تقوم بإعطاء الشخص أي أكل أو شرب وذلك حتى لا يصاب بالقيء.

المراجع :

ما هي أسباب الإغماء وعلاجه ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د