من اهل السنة والجماعة ؟

Sameh 27 أبريل، 2018

كلاً من قد سمع عن اهل السنة والجماعة، ولكن كثير من الأشخاص لا يعرفون من هم اهل السنة والجماعة، وما هو المذهب الذي يقومون باتباعه، لذلك قررنا ان نقوم بتعريف أهل السنة والجماعة وما هو المذهب الذي يتبعونه، ومن هم أشهر علماء السنة والجماعة.

تعريف أهل السنة والجماعة:

اهل السنة والجماعة هم الطائفة الإسلامية والتي تضم بداخلها العدد الأكبر من المسلمين حيث أن غالبية المسلمين يتبعون السنة والجماعة إلا القليل، وتستند هذه الطائفة على أربعة اساسيات وهي:

  • القرآن الكريم.
  • السنة النبوية.
  • الإجماع.
  • القياس.
  • وقد تم إطلاق اسم السنة والجماعة عليهم حيث أن هذه الفئة قد قامت باتباع نهج السنة المحمدية والتي تشمل كل ما صدر عن الرسول صلي الله عليه وسلم من أحاديث صحيحة.
  • كما أن أهل السنة والجماعة يعتمدون على الأئمة الأربعة في أخذ وتناول الفقه عنهم، كما أن اهل السنة والجماعة يؤمنون بجميع الخلفاء الراشدين.

نشأة مذهب السنة والجماعة:

  • بدأ ظهور ونشأة هذا المذهب منذ نزول الوحي على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في غار حراء عن طريق جبريل عليه السلام، ويطلق عليهم اهل السنة وذلك نظراً لإيمانهم وقناعتهم الصحيحة بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • لكن خلال هذه الفترة لم يكن يطلق عليهم اهل السنة والجماعة حيث أن المصطلح كان هو كلمة مسلمين على كل من يتبعون الدين الإسلامي، واستمر ذلك حتى بداية العصر العباسي والذي بدأت الناس فيه بالتشيع والابتعاد عن الدين الإسلامي الصحيح، وقد ظهر بعد ذلك عدد كبير من الطوائف وقد ظهر الشيعة بعد أن تم قتل سيدنا على ابن ابي طالب في الكوفة، وقد حافظت جماعة السنة على استقلاليتها واتباع منهج الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بدأ من ذلك الحين ظهور المسمى.

عقيدة أهل السنة والجماعة:

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، لجأ الصحابة إلى الاجتهاد من أجل العمل على استبات الشرعية والمضي في تطبيق كل ما صدر عنه من قول أو فعل، ويستند أهل السنة والجماعة في التشريعات الخاصة بهم على أربعة مصادر هم القران والسنة والقياس والإجماع، ولكن من المذاهب السنية ما يلي:

بعد انتشار واتساع رقعة الإسلام كانت هناك حاجة ضرورية وملحة من أجل العمل على انشاء مذاهب من أجل اتباعها والعمل على مذاهبها ومن ضمن المذاهب الرسمية لأهل السنة والجماعة ما يلي:

1-المذهب الحنفي:

ينسب هذا الاسم إلى الإمام ابي حنيفة النعمان بن ثابت، ويبدأ نشأة هذا المذهب منذ العام الثمانين من الهجرة، ولكن ينتشر هذا المذهب في عدد من البلدان الأسلمية ويقومون باتباعه وهم ((مصر، والعراق، باكستان، أفغانستان، روسيا، الصين، مصر، تركيا، سوريا)).

2-المذهب المالكي:

ينسب هذا المذهب إلى انس بن مالك، وينتشر هذا المذهب بصورة موسعة في كلاً من ((دول شمال افريقيا بالكامل، شبة الجزيرة العربية، بعض دول الشرق الأوسط، مصر ولكن بصورة قليلة وليس بصورة منتشرة)).

3-المذهب الشافعي:

ينسب هذا المذهب إلى الإمام محمد بن ادريس الشافعي، وينتشر هذا المذهب صورة كبيرة جداً في بلاد الشام، وماليزيا وشرق افريقيا، وكردستان، وبعض مناطق مصر، وسلطنة عمان، واندونيسيا.

4-المذهب الحنبلي:

ينسب هذا المذهب إلى العالم الفقيه الإمام احمد بن محمد بن حنبل، وينتشر في كل من بلاد الشام ومصر وسوريا والعراق.

أهم علماء اهل السنة والجماعة:

1-أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، ويعد اول علماء اهل السنة والجماعة، وقد ولد في الكوفة عام 80 من الهجرة وقد اشتهر بعلمه الغزير وله العديد من المؤلفات التي على رأسها الفقه الأكبر، العالم والمتعلم، والأوسط.

2-انس بن مالك وهو ثاني العلماء وقد ولد في المدينة المنورة في عام 93 من الهجرة، وقد توفي عام 173 من الهجرة في المدينة ايضاَ ودفن في البقيع، وقد اشتهر بالعلم الغزير وقوة حفظه للأحاديث النبوية، وله العديد من المؤلفات مثل: (الموطأ، ورسالته في القدر والرد على القدرية).

3-عبد الله بن محمد بن ادريس الشافعي ويعد من أشهر علماء اهل السنة والجماعة وقد اشتغل في القضاء وعرف عنه العدل والذكاء.

4-أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، وقد ولد ومات في العراق في بغداد وقد عرف عنه التواضع الشديد والتسامح ومن أهم كتبه المسند.

5-الإمام البخاري أو هو أبو عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، ولد عام 194 من الهجرة وتوفي في عام 256 من الهجرة، ومن أشهر كتبه صحيح البخاري والذي يقال عنه أصح كتب الحديث.

6-الامام مسلم بن الحجاج بن مسلم، ومن أشهر مؤلفاته صحيح مسلم ويعد ثاني اصح كتب الحديث بعد صحيح البخاري.

7-أبو زكريا بن الشيخ الشهير بالإمام النووي، ويعد من أشهر كتبه الأربعين النووية ومنهاج الطالبين والروضة.

8-شيخ الإسلام ابن تيمية والذي عرف بعلمه الغزير وقد اتبع المذهب الحنفي وله العديد من المؤلفات والتي من أهمها رسالة في علم الباطن والاحتجاج بالقدر والاستقامة.

من اهل السنة والجماعة ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د