الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسرع علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والادوية

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2020
mosoah
علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والادوية

في هذا المقال نستعرض لكم طرق علاج جرثومة المعدة التي تُعرف باسم أخر وهو الجرثومة الحلزونية التي تتسبب في حدوث التهابات معوية حيث أنها تعمل على الإضرار بنشاط الأمعاء الدقيقة، إلى جانب أنها تحدث التهابات في الغشاء المخاطي لها، وهذه الحالة من بين الأمراض المعوية الشائعة التي تشكل نسبة تصل إلى نحو 50% على مستوى العالم.

إليك عزيزي القارئ أبرز علاج جرثومة المعدة بالاعشاب وبالأدوية Herbal medicines for treatment of bacterial infections، حيث إنها عبارة عن نوع من أنوع البكتريا الحلزونية الشكل، التي تظهر في جدار المعدة المبطنة، إذ ينتج هذا النوع من البكتريا نتيجة لعدم توافر المياه النظيفة، بالإضافة إلى الأواني التي يُشاركها المريض مع الآخرين، مما ينجم عنها الإصابة بألم في المعدة، بالإضافة إلى انتفاخ في المعدة، إلى جانب استخدام الطعام أو مشاركة الأواني، فماذا علاج جرثومة المعدة نهائيا؟، هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا في موسوعة، فتابعونا.

علاج جرثومة المعدة

تُصنف جرثومة المعدة على أنها من أنواع البكتيريا المعوية التي تتسبب في التهاب المعدة من خلال إفرازاتها التي تمنع الجهاز المناعي في القيام بدوره في مكافحة نشاطها مما يتسبب ذلك في التهاب الأمعاء، وتتلخص أبرز أعراضها فيما يلي:

أعراض جرثومة المعدة

قبل أن نخوض في طرق علاج هذه المشكلة علينا أولاً أن نتعرف على أبرز أعراضها من خلال ما يلي:

  • في البداية يصاب المريض ببعض الاضطرابات المعوية التي تتمثل في الغثيان والانتفاخ والغازات، إلى جانب الشعور بالامتلاء عقب تناول أي نوع من الأطعمة، إلى جانب الإحساس بألم في أعلى منطقة البطن، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تتفاقم الحالة عند بعض المرضى المصابين بها وتظهر أعراض أكثر حدة أبرزهم الغثيان والقيء المتكرر وقد يتطور الأمر ليصبح قيء دموي، إلى جانب الإصابة بنزيف حاد وفقر الدم
  • من بين الأعراض الحادة لجرثومة المعدة أيضًا: ضعف الشهية، حموضة المعدة، الإسهال، فقدان الوزن المفاجئ، تغير لون البراز إلى اللون الداكن، سقوط الشعر، الإجهاد والتعب، ألم حاد في منطقة المريء أو الحنجرة، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بسرطان المعدة.

طرق علاج جرثومة المعدة

تختلف طرق علاج جرثومة المعدة من حالة إلى أخرى، وهي تتعدد ما بين العلاج بالأدوية والأعشاب، ومن أبرز العلاجات الدوائية ما يلي:

علاج جرثومة المعدة بالادوية

هناك بعض الأدوية المستخدمة في تخفيف أعراض جرثومة المعدة أبرزهم ما يلي:

  • موكسيفلوكس: وهو من المضادات الحيوية المكافحة للجراثيم.
  • نانازوكسيد: وهو دواء يكافح عدوى الطفيليات والبكتيريا التي تصيب الأمعاء.
  • داونوبرازول: يستخدم لأجل علاج حموضة المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

يُصاب بجرثومة المعدة عدد كبير من الأشخاص من حول العالم، والتي تصل نسبتهم إلى 60%، وينتج عنها الشعور بالرغبة في التقيؤ واضطرابات في المعدة، فيما تبرز أهمية الأعشاب في قدرتها على التخلُص من الآلام المُسببة للانزعاج من الجرثومة.

فهيا بنا نتعرف على أبرز تلك الأنواع من الأعشاب التي ثبتت فعاليتها في الحد من الآلام الناتجة عن جرثومة المعدة، بالإضافة إلى كوّنه من أهم المسببات للقرحة، فهيا بنا نستعرض أبرز تلك الأعشاب وفعاليها من خلال السطور التالية:

صبار الألوفير Aloe Vera

  • يُعتبر الصبار من أشهر المكونات الطبيعية التي تدخل في علاج العديد من الأمراض لمقوماتها التي تسمح لها بقتل الجراثيم، حيث إنه يحتوي على المضادات الحيوية.
  • إذ يعمل صبار الألوفيرا كعلاج للحد من الآثار الجانبية التي تظهر لوجود جرثومة المعدة في الجهاز الهضمي للمريض؛ ومن أبرزها الحد من الشعور بالإمساك، القدر على تخفيف حِدة الغثيان والشعور بالقيء، يعمل على تثبيط السلالة البوابية من الجرثومة، بالإضافة إلى استخدامه كملين.

الشاي الأخضر Green tea

  • أشارت العديد من الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يعمل على قتل جرثومة المعدة.
  • بالإضافة إلى قدرة الشاي الأخضر على الحد من الإصابة بجرثومة المعدة قبل الإصابة بها.
  • فيما خرجت الدراسات والأبحاث بأن احتساء الشاي الأخضر يحد من الشعور بآلام جرثومة المعدة في البطانة، إلى جانب القدرة على الحد من شدة الالتهابات.

البروكلي Broccoli

  • يُعد البروكلي Broccoli من أشهر الأطعمة التي تعمل على الحد من الأمراض وما ينتج عنها من آلام؛ إذ أنه يعمل على تخفيف الآثار الناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة، إلى جانب قدرته على التخفيف من الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة بالقلب أو السمنة.
  • فيما يُعد بروكلي من أبرز الخضروات التي تعل على الحد من البكتريا الحلزونية في الجسم.

زيت الزيتون Olive oil

  • ذكرت عدد من الدراسات أن زيت الزيتون من أشهر أنواع الزيوت الطبيعية التي تعمل على قتل الجرثومة التي تستوطن جدار المعدة.
  • بالإضافة إلى دوره في علاج البكتريا الملوية البوابية، لما له من إمكانات في قتل الجراثيم، إذ أنه يتمتع بالقدرة على قتل أنواع مختلفة من البكتريا الحلزونية.

العرق سوس Liquorice

  • يُعد العرق سوس من أشهر الأعشاب التي تدخل في علاج عدد من الأمراض م بينها؛ قدرته على الحد من جرثومة المعدة، بالإضافة إلى أنه يُحارب البكتريا الحلزونية، ويدخل في علاج قرحة المعدة ويحد من الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي.
  • كما يبرز دور أعشاب العرق سوس في قدرته على الحد من أعراض قرحة المعدة الناجمة عن جرثومة المعدة، ولاسيما تبرز قدرته على منع جرثومة المعدة من الالتصاق بجدار المعدة.

ملحوظة : ينصح الأطباء باستخدام ملعقة من العسل يوميًا على أي من الأعشاب، لما لها من فعالية في التخلُص من البكتريا الملوية البوابية، إلى جانب دوره في الحد من البكتريا في الجهاز التنفسي والهضمي، وفعاليته في استرخاء الجسم.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب مجرب

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الاطلاع على قائمة بأهم الأعشاب التي تسهم في علاج جرثومة المعدة، فكل ما عليك القيام به هو قراءة السطور التالية:

البقدونس لعلاج جرثومة المعدة

  • يُعد البقدونس من الأعشاب التي أثبتت كفاءتها في علاج العديد من الأمراض، فيما يرجع السبب وراء هذا إلى؛ احتواءه على المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة،بما يجعلها في المقام الأول لعلاج جرثومة المعدة، بالإضافة إلى عدد من الأمراض التي من بينها؛ اضطرابات الجهاز العصبي، إلى جانب ور البقدونس في علاج اضطراب الهرمونات، ورفع قدرة الجهاز المناعي بما يحتويه من فيتامينات.
  • كما يحتوي البقدونس على الألياف والكلوروفيل الذي يعمل على قتل البكتريا الضارة.

علاج جرثومة المعدة بالثوم

  • يُعتبر الثوم من أشهر المضادات الحيوية التي تمنح الجسم القدة على مواجهة البكتريا الضارة.
  • وخاصة فيما يتعلق بجرثومة المعدة التي تُعتبر من أكثر أنواع البكتريا التي تخترق الجهاز الهضمي، إذ ينصح البعض بتناول فصين من الثوم، بالإضافة إلى ملعقة من العسل.
  • كما يُفضل تناول الثوم مع الزبادي واللبن، على الريق، لما له من تأثير على التخلُص من المتاعب الناجمة من جرثومة المعدة.

الزنجبيل لعلاج الجرثومة

  • يُعد الزنجبيل من أقدم أنواع الأعشاب التي أثبتت فعاليتها في القضاء على البكتريا،  وذلك بما تتمتع به من مقومات جعلتها في المقام الأول لقائمة الأعشاب الأكثر قدرة على العلاج.
  • حيث إنه من الأعشاب التي راجت في الطب بالهند والصين لما له من قدرة على العلاج والتخلُص من جرثومة المعدة، إلى جانب الأنواع الأخرى من الأمراض.
  • يُمكنك عزيزي القارئ تناول الزنجبيل كمشروب بعد غليه وتركه حتى يبرد، وشربه دافئًا، إذ تبرز أهميته في قدرته على الحد من الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ التي تنجم عن الإصابة بجرثومة المعدة.

الكركم

  • يعالج الكركم التهابات المعدة والجرثومة، بالإضافة إلى دوره في الحد من الآثار الناجمة عن الإصابة بنزلات البرد، والإنفلونزا.
  • فيما ينصح الأطباء بتناول معلقة من الكركم على الماء لكي يتخلص المريض من جرثومة المعدة، بالإضافة إلى دوره في علاج مرض الربو والحساسية والأزمة الصدرية.

متى تموت جرثومة المعدة

  • تتراوح فترة قتل جرثومة المعدة ما بين عشرة أيام إلى أربعة عشر يومًا.
  • وهذا في حالة إذا ما تناول المريض الأعشاب الطبية اللازمة، ومراجعة الطبيب المختص لتلقي العلاجات المناسبة مع حالته.
  • فيما يتوجب على المريض التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاجات في حالة إذا ما ظهرت عليه إحدى تلك العلامات التالية؛ فقدان في الشهية، أو التجشؤ باستمرار، والشعور بحرقة في المعدة، بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ، وفقدان الوزن، أو الإصابة بالحمى.

فيما ينصح الأطباء بتناول الأطعمة المطهوة جيدًا المُعدة في المنزل، والابتعاد عن تناول الأطعمة التيك أوي التي تتسبب في الإصابة بالجرثومة في المعدة وبالتالي يتعرض المريض للإصابة بقرحة المعدة، فيما لفتنا من خلال هذا المقال إلى عدد من الأعشاب الطبيعة التي تسهم في علاج جرثومة المعدة، كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والادوية .

المراجع

1-

2-

3-

4-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.