الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والادوية

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
علاج جرثومة المعدة

في هذا المقال نستعرض لكم طرق علاج جرثومة المعدة التي تُعرف باسم أخر وهو الجرثومة الحلزونية التي تتسبب في حدوث التهابات معوية حيث أنها تعمل على الإضرار بنشاط الأمعاء الدقيقة، إلى جانب أنها تحدث التهابات في الغشاء المخاطي لها، وهذه الحالة من بين الأمراض المعوية الشائعة التي تشكل نسبة تصل إلى نحو 50% على مستوى العالم.

وهناك العديد من العوامل وراء انتقال عدوى جرثومة المعدة أبرزهم عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وتناول الطعام الملوث، إلى جانب التدخين والإصابة ببعض الحالات المرضية مثل مرض زولينجر إلسون، إلى جانب تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات، فضلاً عن الإصابة بإحدى أنواع البكتيريا مثل بكتيريا “الهيليكوباكتر بيلوري”، بالإضافة إلى إصابة المعدة بالالتهابات الناتجة عن وجود اضطراب في وظائفها في إفراز الأحماض، في موسوعة يمكنكم الإطلاع كيفية علاج هذا المرض.

علاج جرثومة المعدة

تُصنف جرثومة المعدة على أنها من أنواع البكتيريا المعوية التي تتسبب في التهاب المعدة من خلال إفرازاتها التي تمنع الجهاز المناعي في القيام بدوره في مكافحة نشاطها مما يتسبب ذلك في التهاب الأمعاء، وتتلخص أبرز أعراضها فيما يلي:

أعراض جرثومة المعدة

قبل أن نخوض في طرق علاج هذه المشكلة علينا أولاً أن نتعرف على أبرز أعراضها من خلال ما يلي:

  • في البداية يصاب المريض ببعض الاضطرابات المعوية التي تتمثل في الغثيان والانتفاخ والغازات، إلى جانب الشعور بالامتلاء عقب تناول أي نوع من الأطعمة، إلى جانب الإحساس بألم في أعلى منطقة البطن، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تتفاقم الحالة عند بعض المرضى المصابين بها وتظهر أعراض أكثر حدة أبرزهم الغثيان والقيء المتكرر وقد يتطور الأمر ليصبح قيء دموي، إلى جانب الإصابة بنزيف حاد وفقر الدم
  • من بين الأعراض الحادة لجرثومة المعدة أيضًا: ضعف الشهية، حموضة المعدة، الإسهال، فقدان الوزن المفاجئ، تغير لون البراز إلى اللون الداكن، سقوط الشعر، الإجهاد والتعب، ألم حاد في منطقة المريء أو الحنجرة، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بسرطان المعدة.

طرق علاج جرثومة المعدة

تختلف طرق علاج جرثومة المعدة من حالة إلى أخرى، وهي تتعدد ما بين العلاج بالأدوية والأعشاب، ومن أبرز العلاجات الدوائية ما يلي:

علاج جرثومة المعدة بالادوية

هناك بعض الأدوية المستخدمة في تخفيف أعراض جرثومة المعدة أبرزهم ما يلي:

  • موكسيفلوكس: وهو من المضادات الحيوية المكافحة للجراثيم.
  • نانازوكسيد: وهو دواء يكافح عدوى الطفيليات والبكتيريا التي تصيب الأمعاء.
  • داونوبرازول: يستخدم لأجل علاج حموضة المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

  • زيت الزيتون: إذ أنه يساعد على مقاومة البكتيريا والجراثيم.
  • العرق سوس: حيث أنها له تأثير فعال في علاج البكتيريا الحلزونية، كما أنه يعالج اضطرابات المعدة مثل قرحة المعدة
  • الألوفيرا: وهو من الأعشاب المكافحة للبكتيريا الحلزونية، فضلاً عن دوره في في علاج مشاكل المعدة الأخرى مثل الغثيان والقيء والإمساك.
  • الشاي الأخضر: إذ أن تناوله يخفف بشكل عام من التهابات المعدة ويقاوم نشاط جرثومة المعدة..
  • زيت الليمون: وهو من الزيوت التي تقاوم نشاط جرثومة المعدة من خلال استنشاقه.
  • الزنجبيل: إذ أنه يكافح عدوى البكتيريا والجراثيم المعوية.
  • الثوم: وهو له تأثير فعال في مكافحة البكتيريا والطفيليات المعوية.

ومن بين الأعشاب الأخرى: الزعتر، القرفة، الكاري، الحلبة، الكركم.

ولأن الوقاية خيرٌ من العلاج فيجب أن الاهتمام بالنظافة الشخصية وبالتحديد غسل الأيدي جيدًا قبل الأكل وبعده، إلى جانب الاهتمام بغسل الخضروات والفواكه، وتجنب استخدام الأدوات الشخصية للمريض.

ونود أن ننوه في نهاية المقال أن المعلومات الخاصة بطرق علاج هذا المرض للإطلاع فقط ولا يجب تناولها إلا بأمر الطبيب المختص.

مراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.