مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج طيف التوحد بالقرآن

بواسطة:
علاج طيف التوحد بالقرآن

تعرف على افضل طرق علاج التوحد عن طريق القرآن الكريم والرقية الشرعية فمفهوم الطيف التوحدي أو التوحد (autism) هو اضطراب في العقل يسبب اضطراب نمائي عام للطفل قبل سن الثالثة من عمره يتسبب في عدة صعوبات للطفل أهمها صعوبة التواصل اللفظي والغير لفظي مع الأشخاص أو الموضوعات أو الأشياء بالإضافة إلى العجز عن تكوين العلاقات والتعامل مع الآخرين. ويصيب التوحد الذكور أكثر من الإناث بحوالي أربعة أضعاف.

والتوحد ليس له علاقة بسلاسة معينة أو عرق معين ولا يرتبط بطبقة اجتماعية او مستوى تعليمي فهو يصيب كافة بلاد العالم على حد سواء.
وعند إصابة الطفل بالتوحد فإنه يظهر طبائع وأنماط خاصة به.

أعراض التوحد

  1. ضعف أو انعدام المهارات الاجتماعية، حيث أن الطفل المصاب بالتوحيد لا يستجيب لمحدثه وغالباً ما يبدوا عليه الإصابة بالصمم، ولا يرد عند مناداة اسمه، وقليل الاتصال البصري. ويظهر قصور في اللعب التلقائي كأي طفل طبيعي، ويميل إلي التقليد وليس الابتكار.
  2. الاضطراب السلوكي، نلاحظ أن الطفل المصاب بالتوحد له طقوس وعادات يكررها دائماً مثل الدوران في دوائر أو التلويح باليد أو كثرة الاهتزاز. وأنه لديه فرط حركة ونشاط اكثر من المعتاد دون اي سبب واضح. وأيضاً يصاب بالعصبية الشديدة عند حدوث أي تغيير ولو بسيط في هذه العادات ويميل إلي العدوانية الشديدة. أيضاً قدرته علي الإحساس بالألم ضعيفة ويبالغ في الإحساس باللمس أو الصوت أو الضوء. بالإضافة إلي حبه الشديد للعزلة.
  3. ضعف المهارات اللغوية، يكون تطور اللغة عنده بطئ أو منعدم حيث يتأخر في نطق الكلام بالنسبة للأطفال الآخرين، ويصعب عليه تكوين الجمل ويتهته في الكلام، وحينما يريد شيئاً أما يتواصل بصريا أو يحدث أصوات غريبة ونبرات وإيقاعات مختلفة، وقد يتكلم بصوت يشبه صوت الإنسان الآلي أو يتكلم بصوت غنائي، ولا يبدأ بالحديث مع أحد أو يستطيع الاستمرار في الحوار، فقط يكرر كلمات أو عبارات لا يتقن كيفيه استعمالها.

أسباب التوحد

تعتبر الأسباب الحقيقية للتوحد مجهولة حتى الآن؛ فلا يوجد سبب محدد او قاطع معروف له حتى الآن، ولكن بعض الدراسات والأبحاث قد بينت بعض أسباب التوحد و من أهمها:

  1. اختلاف في تركيب الدماغ و خاصة اختلاف في تركيب الجزء المسؤول عن الحركات اللاإرادية للجسم.
  2. اضطرابات حينية مثل إصابة الأم الحامل بفيروسات مثل الحصبة؛ أو اختلال في التمثيل الغذائي.
  3. أسباب بيولوجية تسبب التوحد.

أنواع التوحد

  1. التوحد الكامل، وفيه تنعدم القدرة علي التواصل مع الآخرين سواء المكتسبات اللغوية أو الحوار أو ممارسة النشاط الحركي، وتظهر من عمر أقل من ثلاث سنوات. ونصف المصابين بهذه الأعراض من مرضى التوحد يصنفوا تبعا لإختبارات الذكاء ك (متخلفين عقلياً أو ضمن فئة المتأخرين ذهنياً).
  2. متلازمة أسبرجر، وتتصف هذه الفئة بسلوك ومعظم صفات التوحد، ومع ذلك لا يظهر عليهم التأخر اللغوي أو التخلف العقلي ولكن أساليب التحاور معهم مختلفة، وتركيب الجمل غير سليم (له أسلوبه الخاص في التعبير عن نفسه).
  3. بعض أمراض التطور عامة. حيث يعاني الأطفال أصحاب هذه الفئة من أعراض تظهر عليهم في سن متأخر نسبيا ولا تكون كاملة الوضوح. مثل التلعثم أو تكرار بعض العادات أو السلوكيات غير المرغوب بها، أو الارتباط الزائد بأشياء ليس لها قيمة. ولهذا يصعب تميز الطفل التوحد من هذه الفئة.

علاج مرض التوحد

حتى الآن لم يتم اكتشاف علاج معين لمرضى التوحد و إنما بعض العلاجات التي يمكن مزاولتها في المنزل أو حتي في المدرسة ويكون دور الطبيب المعالج هو المساعدة في تشكيل أدوات المساعدة لأسرة المريض بالتوحد. ويشمل علاج التوحد على:

  1. العلاج الدوائي
  2. العلاج التربوي
  3. العلاج السلوكي
  4. علاج النطق واللغة
  5. العلاج التعليمي

علاج طيف التوحد بالقرآن

إن القرآن العظيم فيه شفاء لكل داء وللأمراض جميعها سواء كانت نفسية أو جسدية أو حتي لو كانت سحراً أو مساً أو غير ذلك؛ وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) سورة الأنفال آية 24. أي أن القرآن فيه حياة للمؤمنين ويعطي صحة بدنية و طاقة روحيه ونفسية للجسم يستطيع بها مقاومة الأمراض مهما كانت شدتها بإذن الله.

علاج التوحد باستخدام الرقية الشرعية

وهي الرقية بالأدعية النبوية والثابتة في السنه المطهرة، وهي رقية عامة للآلام والأمراض والسحر، ومن هذه الأحاديث.

1- عن عائشة رضي الله عنها قالت (كان رسول صلى الله عليه وسلم إذا أتي مريض أو أتي به قال: أذهب البأس رب الناس، إشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما) متفق عليه.
2- عن عثمان بن أبي العاص رضى الله عنه أنه اشتكي إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم، فقال النبي صلي الله عليه وسلم (ضع يدك علي الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثا، و قل سبع مرات، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.)

المراجع: