مراحل نمو الطفل بعد الولادة

هدى عبد السلام 1 يناير، 2023

مراحل نمو الطفل بعد الولادة

بمجرد ولادة الطفل وتحوله إلى جزءًا من العالم الخارجي، يتطلع والداه لمراحل نموه، فيراقبان جميع تفاصيله من خطوات وحركات وابتسامات وحتى الطريقة التي ينظر بها للآخرين، وحتى تستطيع الأم التعامل جيدًا مع كل ما يتعلق بنمو طفلها، يجب أن تكون على دراية تامة بمراحل نموه منذ ولادته، تلك المراحل التي نشرحها تفصيليًا فيما يلي:

مراحل نمو الطفل من عمر يوم

منذ بداية ولادة الطفل، يفقد حوالي 10% من وزنه المولود به بعد فترة قصيرة من الولادة، ولكن بمجرد بلوغه أسبوعه الثاني يستعيد وزنه من جديد ويبدأ في النمو بشكل طبيعي، وبالتالي عندما يبلغ شهره السادس يصل وزنه إلى ضعف الوزن المولود به، ويتميز نمو الطفل في النصف الأول من العام الأول بالسرعة مقارنة بنصفه الثاني، وبمجرد أن يصل الطفل شهره الخامس يزداد طوله بمعدل 30%، ومع عامه الأول تصبح تلك النسبة 50%.

أما عن مراحل النمو التي يمر بها فهي كالتالي:

نمو الطفل من بعد الولادة إلى عمر 3 أشهر

  • هناك العديد من التطورات الحركية التي يمكن ملاحظتها على الطفل في هذه المرحلة وهي قدرته على الاستلقاء على المعدة مع رفع صدره ورأسه.
  • يستطيع الطفل استخدام يديه من أجل دعم الجزء العلوي من جسده عندما يستلقي على معدته، ويتحكم في يديه فيفتحهما ويغلقهما، كما يضرب الأشياء المتدلية ويمسك بالألعاب اليدوية ويحركها ويضع يديه في فمه.
  • عندما يستلقي الطفل على ظهره أو معدته، يستطيع مد ساقيه واستخدامهما في الركل، وإذا وضع قدميه على سطح ثابت، فيمكنه الضغط على ساقيه إلى الأسفل.
  • وعن التطورات السمعية والبصرية في هذه المرحلة، فهي تتمثل في قدرة الطفل على النظر إلى الوجود باهتمام، والابتسامة عندما يسمع صوت مألوف، وعندما يسمع صوتًا يحرك رأسه تجاهه ويقلده.
  • ويستطيع الطفل تتبع الأشياء المتحركة، مع تمييز الأشخاص والأشياء التي يعرفها عندما يراها من مسافة بعيدة.
  • وفيما يخص التطورات الاجتماعية والعاطفية في هذه المرحلة، فهي تتمثل في تقليد الطفل لتعابير أوجه الآخرين، وتزداد قدرته على استخدام وجهه وجسده في التواصل مع من حوله، كما ينتابه شعورًا بالسعادة عندما يلعب مع الآخرين، ويبكي إذا توقف اللعب.

نمو الطفل من عمر 4 أشهر إلى 6 أشهر

  • في هذه المرحلة يتمكن الطفل من فهم بعض الكلمات، وينجح في نطق بعض الأصوات الساكنة والحروف، كما ينتبه عندما ينادي عليه أحد باسمه لأنه نجح في تمييزه، وعندما يرغب في التعبير عن مشاعره فلا يجد أفضل من صوته يستخدمه في ذلك.
  • ومن التطورات الحركية التي تطرأ على الطفل خلال هذه المرحلة، محاولة الطفل للزحف من خلال دفع جسمه، وقد يستند على ركبتيه في الاهتزاز إلى الأمام والخلف، كما يتدحرج من بطنه إلى ظهره والعكس.
  • وأيضًا يتخلى الطفل عن القبض على يد الآخرين، ويستعين بالآخرين في الوقوف ومحاولة التحرك إلى الأعلى والأسفل، ويستخدم أصابع يده في الوصول إلى الأشياء التي لا تبعد عنه للإمساك بها.
  • ويشعر الطفل بسعادة عندما يرى الوجوه المألوفة له، مع البكاء خوفًا من الأصوات المرتفعة، كما ينشط الطفل اجتماعيًا فيستجيب لمن يتفاعل معه ويسعى لجذب الاهتمام بالابتسام، إلى جانب قدرته على التعبير عن مختلف مشاعره من الغضب والحزن والسعادة وغيرها.
  • وعن التطور الإدراكي للطفل في هذه المرحلة، فهو يتمثل في قدرته على الوصول إلى الأشياء التي يراها، ويدرك المكان الذي يسقط فيه ألعابه، إلى جانب قيامه بتوجيه جسده إلى المكان الذي يرغب في الذهاب إليه ومن ثم يتحرك باتجاهه.
  • وفي هذه المرحلة أيضًا، يعمل الطفل على فهم التي تحيط به، فيضع الألعاب والأشياء التي تقابله في فمه.

مراحل نمو الطفل من 6 إلى 12 شهر

منذ بلوغ الطفل شهره السادس وحتى يتم أول سنة من عمره، يمر بعد مراحل في نموه سلوكيًا وحركيًا وإدراكيًا وعاطفيًا وهي:

نمو الطفل من عمر 6 أشهر إلى 9 أشهر

  • تلاحظ الأم على طفلها في هذه المرحلة تطور مهارات التواصل لديه ومنها إصدار مختلف الأصوات، تقليد ما يصدر عن الآخرين من أصوات وإيماءات، الإشارة إلى الأشياء بالأصابع، فهم كلمة الرفض.
  • وعن التطورات الحركية التي تظهر على الطفل في هذه المرحلة قدرته على الزحف، الجلوس بمفرده دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين، قدرته على الوقوف بعد نجاحه في سحب الأشياء والاعتماد عليها في ذلك.
  • وعن التطور العاطفي والاجتماعي خلال هذه المرحلة، يصبح الطفل مفضلًا لبعض الألعاب عن غيرها، يزيد تعلقه بالأشخاص المألوفين من حوله، الشعور بالخوف والرهبة تجاه الغرباء.
  • وفيما يخص التطورات الإدراكية التي تظهر على الطفل في هذه المرحلة، فهي تتمثل في استخدامه ليديه في نقل الأشياء بسهولة، استخدام إصبعيه الإبهام والسبابة في التقاط الأشياء، وضع الأشياء في فمه، الاستمتاع بلعبة إخفاء وإظهار الوجه فجأة، ملاحظة ما يخفيه الآخرين أمامه، الانتباه إلى الأشياء التي تسقط وتتبع مسارها.

نمو الطفل من عمر 10 أشهر إلى 12 شهر

  • ينجح الطفل في هذه المرحلة في الإشارة إلى الأشياء، كما ينادي على والديه ويستخدم كلمات بابا وماما، ويستطيع قول كلمات أخرى.
  • ومن المهارات الأخرى التي يكتسبها الطفل في هذه المرحلة، قدرته فهم الأسئلة السهلة مثل ما هو صوت القطة؟ أو أين فمك وعينيك؟، كما يلوح إلى الآخرين عند وداعهم.
  • وحركيًا، فالمهارات التي تظهر على الطفل خلال هذه المرحلة فهي قدرته على الوقوف والمشي بمفرده دون مساعدة، النجاح في الإمساك بالأشياء بيديه مثل المكعبات، تناول كمية بسيطة من الطعام باستخدام اليدين، استخدام إصبعي الإبهام والسبابة في الإمساك بالأشياء بدقة.
  • وعاطفيًا واجتماعيًا، تنتاب الطفل حالة من البكاء إذا غاب أحد والديه عن نظره، ويشعر بالمتعة عندما يمارس ألعاب يتفاعل من خلالها اجتماعيًا، ويجد متعة عندما يشاهد الصور ويستمتع عندما تُقرأ القصص له، مع شعوره بالفخر عندما يكتسب مهارات جديدة مثل الوقوف والمشي والإمساك بالأشياء وغير ذلك.
  • وعن المهارات الإدراكية، فهي تتمثل في تقليده للأطفال الذين يفوقونه سنًا، يحدق في الكتب ويقلب في صفحاتها، وعندما يقوم بفعل ما يشعره بالمتعة، فهو يكرره مثل إسقاط الألعاب ورمي الأشياء بعيدًا، وينفذ الأوامر التي تتطلب منه القيام بخطوة واحدة مثل إحضار الأشياء.

نمو الطفل من عمر 13 شهر إلى 15 شهر

  • يكتسب الطفل في هذه المرحلة عدة مهارات وهي قدرته على إحضار الأشياء، تمييز أجزاء الجسم والإشارة عليها عند نطق اسمها، نطق كلمات جديدة بشكل صحيح، التعبير عن الشيء الذي يريده سواء بالإشارة إليه أو شده.
  • وحركيًا، تتطور مهارات الطفل فيستطيع الشخبطة على الأوراق باستخدام أقلام التلوين، وينجح في الإمساك بثلاث قطع من المكعبات، ويتحكم في شربه للسوائل فيتناولها في كوب مفتوح، التقاط الأشياء بعد الجلوس في وضعية القرفصاء، المشي عدة خطوات دون الحاجة إلى مساعدة.
  • ومن الجانب العاطفي والاجتماعي، فإن المهارات التي يكتسبها الطفل خلال هذه المرحلة تتمثل في إظهار خوفه من بعض الأشياء مثل الاستحمام والأصوات العالية، زيادة الاهتمام ببعض الأنشطة وتفضيلها على وقت قيلولته، إظهار مشاعره للأفراد المقربين إليه، حيث تظهر تلك المشاعر في الأحضان والقبلات.
  • وتتمثل التطورات الإدراكية خلال هذه المرحلة في التركيز على الأنشطة التي يقوم بها الكبار وتقليدها، قدرته على التفاعل مع الأنشطة التي تحتاج إلى مهارات مثل حل الألغاز السهلة، فهم الأوامر البسيطة والقدرة على تنفيذها.

أسئلة شائعة

كيف تعرف ان الطفل غير طبيعي؟

هناك بعض العلامات التي يمكن الاستدلال منها على عدم نمو الطفل بشكل غير طبيعي، مثل عدم استجابته للمسات والأصوات، تأخره في الزحف أو الجلوس، التأخر في الاستجابة العقلية، صعوبة في التحدث، فقدان الاهتمام.

كيف اجعل طفلي الرضيع ينمو بسرعة؟

لتعزيز نمو الطفل الرضيع لا بد من القيام بحمله حتى يشعر بالأمان، مع سرعة الاستجابة لدموعه، والتحدث معه بصورة مستمرة حتى وإن لم يفهم الكلام.

المراجع

مراحل نمو الطفل بعد الولادة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د