الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أعراض حساسية اللبن عند الرضع ؟

بواسطة: نشر في: 23 فبراير، 2018
mosoah
أعراض حساسية اللبن عند الرضع

أعراض حساسية اللبن عند الرضع ، من أبرز المشاكل التي تعاني منها الأطفال في فترة الرضاعة، و التي تحمل في طياتها الكثير من المعاناة للمرأة في هذه الفترة، حيث تضطر الأم عن الامتناع عن منتجات الألبان كافة، و العناصر الغذائية التي تحتوي داخل تركيبها على الحليب و مشتقاته، و منها اللحوم بأنواعها الحمراء و والأجبان بأنواعها و بعض الأطعمة السريعة، و غيرها الكثير لضمان سلامة الطفل و عدم إصابته بحساسية اللبن، و لذلك نود في هذا المقال التعرف على أعراض حساسية اللبن عن الرضع بأنواعها المتعددة.

أعراض حساسية اللبن عند الرضع :

  • حساسية اللبن عبارة عن ردة فعل غير طبيعية من الجهاز المناعي، ضد البروتين الحيواني المتواجد في لبن الأبقار و الجاموس و مشتقاته العديدة من أجبان و زبادي و غيرها، إذ تعمل المناعة عل محاربة اللبن كجسم غريب، و محاولة إفراز أجسام مضادة التي تسبب ظهور الحساسية ضد اللبن، و التي تكون مزعجة بدرجة كبيرة بالنسبة للطفل و الأم، و هناك العديد من الأعراض التي توضح حساسية اللبن للرضع.

أعراض حساسية اللبن للرضع في الجهاز الهضمي :

  • تتشابه أعراض حساسية اللبن في جميع الأطفال، و لكن تختلف حدتها باختلاف طبيعة جسم الطفل و قدرة تحمل الجهاز المناعي لها، و لا يجب المقارنة بين الأطفال في حالة الأعراض و حدتها، و من أعراض حساسية الجهاز الهضمي التالي:
  1. ملاحظة الإخراج عند الطفل حيث يمتاز بالإمساك الدائم أو الإسهال الدائم مع وجود آثار دموية في براز الرضيع و يكون مخاطي الشكل .
  2. الآلام المستمرة في المعدة، و المغص الذي يؤدي للبكاء المستمر.
  3. غثيان دائم للطفل يتسبب في القيء المستمر، مع ملاحظة عدم وجود الزيادة الطبيعية للوزن.
  4. عدم القدرة على البلع مع وجود الالتهابات المزمنة في الحلق، و عادة ما تحدث ارتجاعات المريء التي تضر بصحة الجهاز الهضمي للرضيع.

أعراض حساسية اللبن للرضع في الجهاز التنفسي:

  • يتأثر الجهاز التنفسي للرضيع بحساسية اللبن و التي تكون أكثر حدة في الأطفال تحت الشهر الرابع للمولود، و هي:
  1. عدم قدرة الرضيع على التنفس، مع وجود الالتهابات الصدرية المضرة بالجهاز التنفسي .
  2. وجود الرشح الدائم للأنف و خنفرة و صعوبة عند التنفس.
  3. السعال المزمن و الذي يتسبب في بحة في صوت الرضيع.

 أعراض حساسية اللبن للرضع بالنسبة للجلد و البشرة:

  • و هي من أعراض حساسية اللبن الأبرز و التي تكون واضحة تمامًا و تتمثل في الالتهابات الجلدية،  و الأكزيما الحادة مع احمرار الجلد و مع وجود الالتهابات الشديدة آثر ارتداء الحفاضات، و التي من الصعب معالجتها بأنواع الكريمات المختلفة.

الفرق بين حساسية اللبن للرضع و عدم تحمل اللاكتوز:

  • هناك فرق كبير بين حساسية اللبن و عدم تحمل اللاكتوز، حيث إن حساسية اللبن تنتج عند محاولة الجهاز المناعي من مقاومة بروتينات اللبن الموجودة في الأغذية الحيوانية، و لكن عدم تحمل اللاكتوز عبارة عن ضعف قدرة جسم الرضيع على التحكم في إفراز الكميات المناسبة من إنزيم اللاكتاز، الذي يعمل على اللاكتوز (سكر اللبن) و يترتب على ذلك بقاء اللاكتوز غير المهضوم داخل الجسم حتى ينتقل مباشرة للأمعاء، و تتناوله البكتريا المتواجدة في المعدة، مما يساعد على ظهور الأعراض المتعددة لعدم تحمل اللاكتوز للرضيع.

أعراض حساسية عدم تحمل اللاكتوز في اللبن  للرضع:

  • هناك نوعان منها النوع الأول هو الذي يولد به الرضيع و يظهر عليه الأعراض منذ البداية، و يرجع لعدم إفراز الجسم لأنزيم اللاكتاز، و يصاب به الرضع الخدع الذين ولدوا قبل ميعادهم. و النوع الأخر الذي يكون مكتسب للرضيع من أصابته بنزلات معوية، و الالتهابات الفيروسية المتعددة.
  • تتمثل أعراض عدم تحمل اللاكتوز في الإسهال المعوي الحاد، و الانتفاخات المزمنة التي تتسبب في الإزعاج الشديد للرضيع، و كثرة الالتهاب الحفاضي الناتج فقط عن زيادة حمضية البراز، بعكس إعراض حساسية اللبن للرضع التي تصيب جميع أجزاء الجسم و الجهاز التنفسي, ولذلك تعتبر حساسية عدم تحمل اللاكتوز هي الأقل حدة للطفل .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.