مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب مغص الرضع

بواسطة:
اسباب مغص الرضع

اسباب مغص الرضع ومغص الاطفال الرضع حديثي الولاده في كل مرة تقوم الام بأرضاع طفليها الصغير يزداد بكائه بشكل كبير وتتعجب الأم من هذا البكاء لانها لا تعرف ماسبب بكائه المستمر؟ ولكن في الغالب يكون سبب البكاء هو المغص المصاحب بعد الرضاعة مباشرا حيث يستمر الطفل في البكاء لساعات طويلة ويرجع ذلك نتيجة لاصابته بمغص شديد ومن المؤكد أن المغص لا يعتبر حالة مريضة لدي طفلك بل بالعكس هو شئ طبيعي يستمر لمدة 4 شهور من عمر الطفل ثم ينتهي مباشرا، ويأتي سبب المغص بدون وضوح ولكن يقول بعد الأطباء أنه من الراجح أن يكون سبب المغص لعدم نضج الجهاز الهضمي لدي الطفل الرضيع أو نتيجة حساسية في الجهاز الهضمي أو اسباب محتملة أخري.

ادويه علاج المغص عند الرضع :

يعتبر المغصب من أكثر الاصابات شيوعا حول العالم لجميع الأطفال الرضع، حيث لا يوجد علاج محدد للتخلص من المغص ولكن يوجد بعض الأدوية التي تهدأ من حدة الألام لدي الطفل، وهناك بعض العلاجات المحددة للمغص المصاحب معه بعض الغازات وفي هذا الحالة يفضل أعطائه الأدوية المشهورة للأطفال للتخلص من الغازات وطردها مثال: Simethicone oral drops ،Dentinox oral drops.

علاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة بالاعشاب :

هناك بعض العلاجات العشبية التي تخفف من حدة  الألم لدي أطفال حديثي الولادة حيث تعتبر هذة الأعشاب مفيدة لتهدية المعدة والتقليل من الشعور بالمغص وهي أدوية تحتوي علي أعشاب طبيعية غير مضرة، مثل ماء غريب المعروف لدي كل أم ، وهناك بعض الأمهات التي تتجنب جميع الأدوية وتترك المغص يقل بالتدريج بعد تبرز الطفل.

اسباب مغص الرضع :

لكي تتخلصي من مشاكل المغص عند طفلك يمكنك أتباع بعض التعليمات الصحية:

  • عليكي بأرضاع طفلك في وضع صحيح بحيث يكون الطفل جالس في النصف حتي يتم تقليل إبتلاع الهواء أثناء الرضاعة.
  • بعد كل رضعة علي الأم القيام بتركيع ابنها “التجشؤ”.
  • عليكي القيام بأرضاع طفلك بكميات قليلة وبشكل متكرر.
  • وضع طفلك علي كل ثدي لمدة لا تزيد عن 7 أو 10 مرات.
  • الأبتعاد عن الكافيين بشكل كامل خصوصا في الرضاعة الطبيعية.
  • عندما تلاحظين بكاء طفلك قومي بوضع النوم علي بطنه ليقلل من حدة المغص.
  • يمكن تهدئة الطفل من خلال ركوب السيارة وحركتها.
  • يمكن وضعه في مكان قريب لبعض الأصوات كالسغالة والمكنسة الكهربائية فأن هذة الأصوات تساعده علي التهدئة.

علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة :

كثير من الأمهات تعاني من الغازات الشديدة التي تسيطر علي أطفال حديث الولادة خصوصا بعد الرضاعة حيث يحدث أنتفاخ واصابة بالغازات بكثرة بعد الرضاعة الطبيعية والتي تكون مصوبة بالتقلصات وتلجأ الأم للعديد من الوصفات الطبية والطبيعية للتخلص من حدة المغص والإصابة بالغازات فهناك بعض النصائح التي تعمل علي تهدئة الطفل بشكل أمن منها:

  • وضعية الطفل أثناء الرضاعة :

ينصح الأطباء في حالة الرضاعة الطبيعية بالقيام برفع رأس المولود ورقبة الطفل وأن تكون في نفس مستوي البطن، ولكن في الرضاعة الصناعية فعلي الأم إرضاع الطفل في الوضع العمودي من ميل الزجاجة لأعلي قليلا حتي يقوم بتجميع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يقوم بابتلاعه حتي لا يسبب دخول الهواء ثم المغص والغازات المصاحبة ببعض التقلصات، وهناك أنوع مخصصة من الحلمات التي تمي الطفل من عدم سماء الهواء بالمرور بشكل أمن، وبالنسبة للرضاعة الطبيعية يجب أن تتأكد من إدخال الحلمة كاملة داخل فم الطفل بشكل كامل وايضا الببرونة المستخدم بها اللبن الصناعي.

  • محاولة تجشئه الطفل :

عليكي محاولة مساعدة طفلك علي التجشؤ أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ويمكن ذلك عن طريق الطبطبة خفيف علي الظهر في حركات متتالية، ويجب التحلي بالصبر لبضع دقائق حتي يستطيع الطفل أخراج الهواء الزائد والتجشؤ بشكل صحيح.

حاولي مساعدة الطفل على التجشؤ أثناء الرضاعة وبعدها عن طريق التربيت الخفيف على ظهره في حركات متتالية، وعلى الأم التحلي بالصبر فقد يحتاج الطفل عدة دقائق حتى يستطيع التجشؤ وإخراج الهواء الزائد.

  • تغيير نوع اللبن :

أحيانا أختيار الأم لبعض الألبان الصناعية تسبب بعضها الإصابة بالغازات وايضا الامساك وعلي الأم تجنب هذا النوع فورا واستشارة الطبيب في تغيير اللبن وشراء أفضل نوع مناسب للطفل، كما يجب علي الأم أن تتأكد من معدل تدفق اللبن من خال حلمة الزجاجة للرضع ولا يجب أن يكون التدفق سريع حتي لا يسمح بدخول الهواء أثناء الرضاعة.

  • نوم الطفل علي وضع البطن :

من افضل الوضعيات التي تساعد علي الحد من ألام المغص والغازات وإخراج الهواء بكل سهولة هو النوم علي وضع البطن علي الفرش أو علي قدم الأم مع تدليك خفيف علي ظهر الطفل برفق حتي يسمح بخروج الهواء الزائد.

  • محاولة تدليك بطن الطفل :

التدليلك لبطن الطفل من أفضل الطرق التي تساعد علي إخراج الغازات والتخلص من الهواء الزائد في وضع الطفل علي ظهره وبدء التدليك لبطنه في حركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة ثم تقوم بتنزيل الأيد السفلي مع الضغط الخفيف علي تصل لسرة الطفل وتكرار هذة العملية اكثر من مرة للتخلص من الغازات  المسببة للمغص.

المراجع :