مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج ربو الاطفال

بواسطة:
ربو الاطفال

ربو الاطفال يعتبر مرض الربو من الأمراض الأكثر شيوعا حول العالم، حيث يأتي هذا المرض في صورة تأثر علي رئتي الطفل، وهو عبارة عن ازيز تنفسي يصاحبه سعال وصعوبة في التنفس وهذا الأعراض من الممكن أن تأتي في صورة أعراض مع أمراض اخري، حيث يوجد صعوبة كبيرة في تشخيص حالة الربو لدي الطفل لان تعتبر الأعراض مشابهة لأمراض صحية أخري، مما يؤدي الي صعوبة الطبيب في تشخيص هذا المرض ،كما تؤثر هذة الحالة علي الأطفال الرضع من خلال الرئتين طوال حياتهم، وقد يشعر الطفل بتحسن في بعض الأوقات وايضا يشعر بحالة سيئة بسبب اصابته بالربو.

كيف اعرف ان طفلي مصاب بالربو

يصعب علي العديد من الأمهات التعرف علي هذة الأعراض في حالة الأصابة بمرض الربو فهنا سنوضح كيف تعرفين إذا كان طفلك مصاب بالربو أم لا؟
1- السعال المستمر والكحة المصاحبة بالبلغم البسيط حيث يستمر فترة طويلة من 4 إلي 4 أسابيع بالأخص أثناء اللعب أو عمل أي مجهود.
2- يحدث أثناء التنفس صوت صفير ، حدوث خرخشة أثناء التنفس
3- ضيق في التنفس
4- الحساسية مثل الأكزيما “الرشح الأنفي المزمن”
من الممكن أن تحدث هذة الأعراض في أمراض اخري كانزلات البرد الشديدة والالتهاب الرئوي كما يحدث ذلك لصغار السن مابعد الولادة حتي سن 3 سنوات، حيث يبدأ العلاج من خلال أستخدام كمامات أو بخاخات تقلل من حدوث هذة الأعراض.

علاج الربو والحساسية عند الاطفال

تعتبر هذة الحساسية عبارة عن نوبات تأتي في صورة تهيج في القصبات وتهيج مرافق معها حدوث التهابية تؤدي الي شعور الطفل بضيق في التنفس وحدوث سعال في بعض الأوقات، كما يحدث صفير في الصدر أثناء التنفس وايضا زيادة في المفرزات القصبية، كما شهد في الأونة الأخيرة ان هناك مرض يعرف بأسم الربو الكاذب وحدوثه نادرا مع الطفل لفترات ويرجع ذلك نتيجة لنمو القفص الصدري والشعب الهوائية.

1- يجب تجنب التعرض للروائح النفاذة
2- الأبتعاد عن التدخين والمدخنين
3- عدم التعرض للتيار الهوائي
4- تغيير درجات حرارة الجو من الأسباب الرئيسية من حدوث تهيج في الصدر
5- الابتعاد عن التلوث الهوائي
6- عدم التعرض لفيروسات الجو
7- يمتنع عن ممارسة الأعمال التي تهيج الشعب الهوائية
علي الأم أن تعتني بأبنها جيدا من حساسية الصدر وننصحها عند استيقاظه مبكرا للخروج الي المدرسة يجب ان تفتح الشباك في غرفته قبل أن يخرج من تحت الغطاء وبالأخص في فصل الشتاء، يجب علي الأم وضع غطاء ملاصق لجسمه ويكون قطنيا لانه لا يسبب أي حساسية.

اتباع الطبيب والارشادات التي ينصح بها لتفادي تهيج الحساسية والقدرة علي التنفس، واتباع أي علاجات صحية لتفادي حدوث أي مشاكل مرتبطة بالحساسية.

علاج الربو عند الاطفال بالاعشاب

يسعي بعض مرضي الربو في الابتعاد عن العلاجات الأدوية والمضادات الحيوية ، حيث يلجأ بعضهم إلي علاج الطب البديل والذي يشمل العديد من الأعشاب الطبية المفيدة لمرضي الربو، وهي كالتي:-
الزعتر: وهو من أفضل الأعشاب التي تستخدم للقضاء علي الربو والسعال واستخدامه من خلال اضافة معلقة صغيرة من الزعتر علي كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة 10 دقائق ثم يشرب بعد كل وجبة غذائية.

الأفدار:

من النباتات العشبية الغنية وهو عبارة عن مجموعة من الأغصان حيث يستخرج منه الأجزاء الموجودة بأعلي سطح التربة، وقد يحتوي علي الأفدرين وهو قلويد، فقد أستخدم الأفدار في علاج الالتهابات الشعبية كالرو وهي من أقدم العقاقير التي قد استخدمت من قبل، واستخدمتها الصين منذ 5000 عام وإلي الان تستخدم بشكل كبير، ويتوفر الأفدار في جميع انحاء الدول ويستخدم عن طريق اخذ معلقة شاي من الأفدار ويضاف الي كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشرب مرة في الصباح ومرة في المساء، علما أن الأفدار يسبب حالة من الأرق وعدم الراحة في حالة الزيادة منه. ويحذر استخدامه من قبل الحوامل والمرضعات.

اليانسون والسنوت:

من أفضل الأعشاب التي تستخدم في علاج مرض الربو، حيث تحتوي هذة النباتات علي مواد كيميائية تعرف بأسم كريزول والفاباينين وهي لها دور كبير في توسيع الممرات الهوائية وايضا اخراج الإفرازات وطريقة استخدامه معلقة صغير علي كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ويغطي ثم يصفي ويشرب في الصباح ومرة في المساء.

العرقسوس:

هو يستخدم من فترات زمنية طويلة في علاج العديد من الأمراض كالسعال والربو وأمراض الحلق المنتشرة، ويعتبر من أفضل العقاقير الأمنة في الاستخدام، ويمكن استخدامه 3 مرات يوميا والطريقة تأخذ معلقة من الشاق علي كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم يصفي ويشرب 3 مرات يوميا ويجب علي مرضي الضغط العالي بعدم استخدامه.

علاج الربو عند الاطفال بالعسل

يعتبر العسل من أفضل العلاجات لمرضي الربو والسعال والصفيرن حيث يقوم بتهدئية الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية ويقلل من تراكم نيوز ABC المخاط في الشعب الهوائية ويطلق عليه اسم انقباض الشعب الهوائية، وقد كشفت بعد الدراسات العلمية أن العسل أفضل علاج فعال في التخلص من السعال الليلي لدي الاطفال وللعسل انواع كثيرة منها عسل الحنطة السوداء وعسل الاسود والعسل الابيض، يستخدم ربع معلقة عسل صغيرة الي الشاي ويقوم بتهدئة الشعب الهوائية بشكل جيد والتخلص من مشاكل الربو والسعال عند الاطفال.

المراجع :