الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طفلي يرفض الأكل عمره سنتين العلاج المجرب المضمون

بواسطة: نشر في: 14 أبريل، 2020
mosoah
طفلي يرفض الأكل عمره سنتين

تعاني الكثير من الأمهات ويتساءلون طفلي يرفض الأكل عمره سنتين ، ويرغبون في الوصول إلى حلول لتلك المشكلة، فبعد عامين من الرضاعة، تقوم الأم بفطم طفلها، ومنعه من الاعتماد على حليب الأم في الغذاء الذي يحصل عليه، وتقديم الأطعمة والوجبات إليه، وتعويده على تناول الخضروات والفواكه والبروتينات والنشويات، ولكن في تلك الفترة قد ينشغل الطفل بالحركة واللعب واللهو، ويرفض تناول الطعام، كما قد لا يُفضل مذاق معظم الأطعمة، ويعاني من فقدان الشهية، ويرفض تناول الطعام المقدم له، الأمر الذي قد يعرضه لمشكلة نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها جسده، فيُصاب الطفل بفقر الدم والأنيميا والضعف وإصابته بالأمراض المرتبطة بنقص التغذية، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أهم النصائح التي ستساعدك على حل مشكلة رفض الطفل للطعام، فتابعونا.

طفلي يرفض الأكل عمره سنتين

ابني يرفض الأكل تماما ما الحل ؟

إذا كان طفلك يرفض تناول الطعام تماماً، فإليك بعض الخطوات التي قد تساعدكِ في حل المشكلة:

  • عمل الفحوصات الطبية والتحاليل: قد يرفض الطفل تناول الطعام نتيجة الإصابة بمشكلة صحية في الجهاز الهضمي، لذلك ينصح باصطحاب الطفل إلى الطبيب، وعمل الفحوصات الطبية اللازمة له للتأكد من سلامته، وقد يصف الطبيب فاتح شهية أمن للطفل يعزز من رغبته في تناول الطعام.
  • التعامل بصبر وحكمة: في تلك الفترة إذا قامت الأم بإجبار الطفل على تناول الطعام، فقد تحصل على نتيجة عكسية، وذلك لأن التعنيف قد يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية للطفل، وقد يزيد من مشكلة فقدان الشهية، فكوني صبورة عند التعامل معه، واحرصي على اتباع أسلوب الرفق واللين.
  • تقديم الطعام في شكل مختلف: تقوم الكثير من الأمهات بتقديم وجبات الطعام في أشكال مميزة في أطباق التقديم، وذلك من خلال إضافة الخضروات والفواكه الملونة، ورسم الرسومات المميزة في الأطباق، وتقديم جائزة رمزية للطفل عند الانتهاء من تناول طبقه، مثل الخروج للتنزه.
  • تقسيم الوجبات: لا تُجبري طفلك على تناول كمية كبيرة من الطعام، فإنه بالطبع سيرفضها، واحرصي على تقسيم الوجبات على ستة وجبات صغيرة يتناولها الطفل على مدار اليوم، وقومي بتقديم الخضروات والفواكه والجُبن والبيض والحليب له، ولكن تجنبي تقديم الحلويات، وذلك لأنها قد تسبب إصابة أسنانه بالتسوس.
  • التنويع في وجبات الطعام: لا تقومي بتقديم نوع واحد أو نوعين فقط من الأطعمة لطفلك، فاحرصي على التنويع في وجبات الطعام المقدمة إليه، وقدمي أنواع مختلفة من اللحوم والخضروات والفاكهة والأرز والمعكرونة، وفي كل مرة حاولي إعداد الطعام بطريقة مختلفة، فقد تكون نوعية الطعام المقدمة لطفلك لا يُفضلها، لذلك يقوم برفضه.

كيف أجعل طفلي يأكل كثيرا

إليكِ عزيزتي القارئة بعض النصائح التي ستساعد على تعزيز رغبة طفلك في تناول الطعام:

  • أثناء تناول طفلك لوجبته، احرصي على تجنب جلوسه أمام الملهيات، مثل التلفاز والهاتف، وذلك لأن تلك الأشياء قد تؤثر على رغبته في تناول الوجبة المقدمة له.
  • احرصي على سرد الحكايات والقصص أمام طفلك أثناء تناول الطعام، الأمر الذي سيجعله يشعر بأن وقت تناول الوجبة هو وقته المفضل.
  • قومي بإضافة النكهات التي يُفضلها طفلك في الوجبات المقدمة له، فعلى سبيل المثال إذا كان لا يُفضل تناول الحليب، فقومي بإضافة مسحوق الشيوكولاتة أو الفراولة أو الموز إلى الحليب.
  • كلما زاد عدد الأفراد الجالسين على طاولة تناول الطعام، كلما شعر الطفل بالدفء والاحتواء، ورغم في الجلوس على تلك الطاولة لفترة أطول، فاحرصي على تقديم وجبة الطعام لطفلك بالتزامن مع تناول وجبة الفطور والغداء والعشاء، واجعليه يجلس مع باقي أفراد الأسرة على نفس الطاولة، فسيتعلم منهم عادات تناول الطعام، ويرغب في تناول وجبته مثلهم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.