نصائح بعد عملية اللوز واللحمية للاطفال

أمل سالم 16 سبتمبر، 2018

تعرف على ما يجب فعله و نصائح بعد عملية اللوز واللحمية للاطفال ؟ ، عندما يقوم الطفل بإجراء عملية اللوز أو اللحمية فعلى من يقوم برعايته أن يتعرف على ما الذي يحدث بعد اجراء إستئصال اللوزتين واللحمية وغالباً ما يتم استئصال اللحمية مع اللوزتين، لذلك سنتناول في هذا المقال بعض الإجراءات التي يجب إتباعها بعد العملية والمضاعفات التي قد تحدث بعد العملية والأطعمة المسموحة والممنوعة وكيف يتم إجراء العملية، كل ذلك على موقع موسوعة .

نصائح بعد عملية اللوز واللحمية للاطفال :

أولاً عملية اللوز :-

. عملية اللوز هي عبارة عن إجراء جراحي بسيط وسريع، وتتم العملية تحت تأثير مخدر يتم إعطائه للطفل .

. النزيف الذي يعقب العملية يكون خفيف، كما أن الطفل يشعر بالإعياء القوي ويكون بالحاجة إلى الراحة والنوم، ويتم إزالة اللوز من خلال الفم .

الطبيب هو الذي يقرر أي طريقة سوف يقوم بها لاستئصال اللوز، حيث يتم القيام بإجراء عملية اللوز بطريقتين، وهما :-

الطريقة الأولى :-

  • في حالة حدوث التهاب للحلق متكرر فيتم إزالة اللوز بشكل كامل، وتعد هذه الطريقة هي الأكثر إنتشاراً .

الطريقة الثانية :-

  • يتم بهذه الطريقة إزالة أو محو الأجزاء الناتئة التي تقوم بسد مجرى الهواء .

ثانياً عملية اللحمية :-

. عندما يقوم الطبيب بإجراء عملية اللوز يجب معرفة إذا كان حجم اللحمية متضخم أم لا، وإذا كانت اللحمية متضخمة فإنه يقوم بإزالتها .

ماذا يحدث بعد القيام بعملية اللوز واللحمية :

. سوف يشعر الطفل بعد القيام بعملية اللوز واللحمية بألم قوي بالحلق، وسوف يستمر الألم لمدة تتراوح من 4 أيام إلى 7 أيام .

. في حالة إذا تم إزالة جزء من اللوز فسوف يكون الألم أخف من إزالتها بشكل كامل .

. سوف يقوم الطبيب بوصف مسكن للطفل للتخفيف من الألم .

. من الأوقات التي سيكون بها الألم شديد في الصباح، وذلك بسبب جفاف الحلق ولمرور وقت طويل دون تناول مسكن أو تناول طعام .

. سوف يشعر الطفل ببعض الألم في الأذنين، ولكن لا داعي للقلق فهذا بسبب فتح الفم بشدة أثناء العملية، ومع القيام بمضغ العلكة سوف يزول الألم تدريجياً .

. كما سوف يشعر الطفل بعدم الراحة نحو لسانه خلال الأيام الأولى من العملية، وذلك سيكون بسبب الضغط الشديد عليه أثناء العملية لكي يستطيع الطبيب الوصول إلى اللوزتين بسهولة، وسيشعر الطفل بالراحة عندما يتمكن من تحريك لسانه .

الأشياء الواجب إتباعها بعد إجراء عملية اللوز واللحمية :

من الطبيعي أن يشعر الطفل بألم في الحلق بعد إجراء العملية لذا على الوالدين إتباع الأتي :-

1- إتباع إرشادات الطبيب وتناول الدواء في ميعاده .

2- لكي يشعر الطفل بالراحة ولا يشعر بشدة الألم ويصغر حجم الورم للأغشية المخاطية الموجودة في منطقة إجراء العملية وتخفيف الألم، يجب أن يسند الطفل رأسه على وسادة مرتفعه على غير العادة .

3- لتسكين ألم اللسان الناتج عن العملية بسبب الضغط عليه أثناء إجراء العملية يجب مساعدة الطفل وحثه على تناول الطعام والشراب أو تناول اللبان .

4- من المعتاد أن نجد غثيان وقيء بعد العملية ومن المحتمل ملاحظة وجود دم في القيء، عندئذ لا يجب القلق خاصة إذا كان لون هذا الدم غامق فهذا الدم ليس حديث وإنما نزل إلي المعدة أثناء إجراء العملية .

5- على الطفل أن يلزم الراحه في البيت لمدة أربع أيام على أقل تقدير إذا كان استئصال اللوزتين جزئي، أما إذا كان استئصال اللوزتين كلي فعلى الطفل أن يلزم الراحه في المنزل لمدة ثمانية أيام على أقل تقدير .

6- من المهم جداً أن لا يبذل الطفل نشاط جسدي كبير خلال أسبوعين من القيام بالعملية .

7- إذا لاحظ الوالدين أي مضاعفات لدى الطفل فيجب مراجعة الطبيب فوراً للاطمئنان على صحة وسلامة طفلك .

مضاعفات عملية اللوز واللحمية للأطفال :

يوجد بعض المضاعفات التي يمكن حدوثها بعد إجراء عملية اللوز واللحمية، ومنها ما يلي :-

1- من الممكن أن يحدث تغير في الأحبال أو الطبقات الصوتية لدى الطفل حيث يصبح صوت الطفل رفيعاً وقد يظل صوت الطفل رفيعاً هكذا مدى الحياة، وقد يرجع بعد فترة قصيرة، وقد لا يحدث تغير في الطبقات الصوتية .

2- يعاني الطفل بعد إجراء العملية من صعوبة في البلع فبالتالي هو لا يتناول الطعام الكافي مما يسبب الالتهاب لذا يجب البعد عن تناول الأطعمة القاسية حتى لا يتسبب ف جرح هذه المنطقة .

3- المعاناة من عدم القدرة على النوم مما يسبب بعض الاضطرابات .

4- تورم اللسان وسقف الحنك مسبباً مشاكل في التنفس .

5- قد يحدث حمى وأحياناً جفاف إذا لم يتم تناول كميات مناسبة من السوائل .

6- قد يحدث خراج بعد استئصال اللوزتين مسبب رائحة سيئة وكريهة للفم .

الأكل المناسب بعد عملية اللوز واللحمية :

طريقة الغذاء الصحيحة الواجب إتباعها بعد إجراء عملية اللوز واللحمية بداية يجب أن يتم تناول الطعام بشكل تدريجي كأن يتناول الطفل في :-

اليوم الأول :-

  • عسل نحل .
  • أيس كريم .
  • جيلي .
  • لبن .
  • زبادي .
  • سوائل مثلجة .

اليوم الثاني :-

  • عصائر طبيعية .
  • شوربة خضار ليست ساخنة .
  • صدور فراخ ولكن بعد هرسها حتى يسهل بلعها .

اليوم الثالث :-

  • أكل طبيعي دافئ .

ما الذي يجب الإبتعاد عن تناوله بعد عملية اللوز واللحمية؟

هناك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها تماماً، وهي كما يلي :-

1- عدم تناول أي طعام أو شراب ساخن لأن الأطعمة والشراب الساخن يعمل على تهيج جرح العملية .

2- عدم تناول المشروبات الغازية .

3- أن يبتعد الطفل عن المدخنين .

4- الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على البهارات .

5- عدم تناول أطعمة دسمه .

6- كما يجب الابتعاد عن الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والطماطم والجريب فروت، لأن هذه الأطعمة تسبب تهيج مكان جرح العملية، وإنما يجب تناول الأطعمة التي تعمل على تلطيف الحلق مثل الموز والخوخ والبطيخ .

نصائح بعد عملية اللوز واللحمية للاطفال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د