مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد التمر للرجيم

بواسطة:
فوائد التمر للرجيم

فوائد التمر للرجيم  لا يمكن حصرها في نوع تمر واحد،فكل ثمرة لها أنواع أو تدخل ضمن تصنيفات مشتركة الفائدة أو الخصائص، كذلك البلح الذي يتنوع إلى تصنيفات كثيرة وأنواع مختلفة من درجات السعرات الحرارية وتركيزات السكريات.

أنواع التمر:

تختلف أنواع التمور ودرجات تركيز كل سعرة فيها، فمثلا هناك البلح في بداية نموه ويسمى الطلع ويكون أخضر وغير ناضج، ثم ينمو ليصبح رطب و يتشكل لأشكال كثيرة يتم تصنيعها وتسمى بأسماء مختلفة.

تتوقف القيمة على طريقة الصناعة ولكن المعروف أن كلما زاد جفاف التمر زادت معدلات تركيز المواد العنصرية من معادن وفيتامين وسكريات أو كربوهيدرات فيه عما إن كان بشكله الطبيعي الذي يحوي جزءا من الماء فيه.

فوائد التمر للرجيم

يمكن أن نضبطها حسب احتياجاتنا الغذائية، وأفضل نظام لذلك هو المداومة على أخذ عدد فردي من التمرات في الفطور، أو حتى لمن لا يحبون ذلك يمكنهم تناوله خلال اليوم ويمكن دمجه كعصير خالص أو باللبن.

أهم عناصر ومكونات التي يمكنك الحصول عليها من خلال التمر ما يلي:

الكربوهيدرات  & السكر & ألياف غذائية & بروتين كلي  & ماء & دهون & فيتامين أ 10 وحدة دولية & الثيامين (فيتامين ب١) & الرايبوفلافين (فيتامين ب٢) & نياسين  & فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك  &فيتامين بي6  &ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9) & فيتامين ج & فيتامين إي & فيتامين ك & كالسيوم & الحديد & مغنيزيوم & منغنيز & فسفور & بوتاسيوم& صوديوم & زنك

من خلال هذه المكونات يمكن أن نعلم أهمية التمر لنا، وبما أن الرجيم هو في أصله نظام غذائي ورياضي يعمل على ضبط التعامل البدني الداخلي من حيث التمثيل الغذائي والهضم وبلا دهون متراكمة تؤدي للتخمة والسمنة، فإن هذا يعد نموذج مهم للحصول على عناصر هامة للجسم وبدون إكثار من مواد سريعة الإعداد بلا فائدة بل تضر أكثر ما قد تنفع

استخدامات التمر في الرجيم:

  • يمكن استخدامه كنوع من التصبيرة بين الوجبات، ويفيد هذا في انه يساعد على شعور المستخدم بامتلاء المعدة والشبع فلا يزيد، أي تقليل أطعمة أخرى، وبما ان أكثر الناس فقط يأكلون لمعالجة توتر نفسي أو تسلية وقت، فالتمر غذاء وتسالي ومانع زوائد، وكذلك مساعد على شرب السوائل التي تشعر بالامتلاء أيضا، وهو محسن نفسي لسكرياته الموجودة به .
  • يعطيك التمر طاقة إذا شعرت بإرهاق خلال الرجيم، وهو مساعد على دفعك لممارسة التمارين إن كنت مواظبا عليها،ولا تنس أن احتوائه فيتامينات المانعة للتأكسد بالجسم يفيد في مقاومة المرض و منع وصول أي جرثومات للجسم، فهو إذا محفز للدورة الدموية وضابط لضغط الدم .
  • وبفوائده المعالجة والمنظفة للكبد يعمل الجسم على تنقية السموم بانتظام وطردها فيتعافى الجسم ويتحمل النظام الغذائي أو التحديات الحياتية المرضية أو غيرها

بعض الوصفات الإرشادية تشير لأنظمة رجيم للتنحيف تعتمد فقط على التمر لمدة من سبع إلى عشر أيام مستغلة فوائد التمر للرجيم الكبيرة، إن أردت إليك وصفة رجيم تعتمد على التمر فقط:

  • خمس تمرات مع كوب لبنصباحاً  & ظهراً: ثلاث تمرات مع كوب اللبن وعصراً: خمس تمرات مع كوب لبن  ثم مساءً: ثلاث تمرات مع كوب لبن. ليلاً: خمس أو سبع تمرات مع كوب لبن.
  • وتشير إلى أن هذا ا لنظام يتبعه أنظمة أخرى تحوي الخضر والبروتين وغيرها، ولكن لا أحبذ هذا للقائمين على أداء رجيم تنحيفي، حتى لا يكون الأمر مملا وباعثا على ترك الرجيم
  • إنما يفضل أن يكون التمر داخل نظام غذائي متنوع وليس خاصا بمفرده دون أطعمة أخرى معه، فالنفوس تمل سريعا من الصنف الواحد، ورغم فاعلية هذا في التنحيف إلا أن الأمر يتطلب منك صبرا على تجربته .

المراجع :