فائده اوريجانو المردقوش للصحة وطريقة تحضيرة

أسماء أحمد محمد 4 يناير، 2018

يعرف الأوريجانو بعدد من الأسماء الأخري ومن هذه الأسماء المرو وحبق الشيوخ والخرنباش والمردقوش البري. هذا ويعتبر الأوريجانو أو الأرغانو هو يشبه تماما الزعتر البري اما عن وصف الاوريجانو فهو نبات عطري يحتوي على مواد مطهرة شديدة الفعالية كما انه يحتوي على مواد مضادة للسموم ومضادة للتشنج. كما أن الأوريجانو له خواص مسكنة للألم وله خصائص مهضمة وملينة كما يمكن استخدامه كمهدئ ومخفض لضغط الدم

وصف نبات الأوريجانو

• هذا ويتميز شكل زعتر الأوريجانو في الطبيعة من خلال ساقه التي تمتلك فروعا على شكل زوايا كما ان الساق لها لون يميل الى الحمرة كما يتميز زعتر الاوريجانو ان له رائحة عطرية قوية ومميزة. كما ينمو زعتر الاوريجانو بكثرة في الأرض الجافة كثيرة الحصى والتي تتعرض للشمس وقت طويل. هذا ويكثر رؤية زعتر الاوريجانو عند السواحل او الجبال. وقد ثبت وجود نبات أوريجانو حقيقي وهناك منها كاذب لذلك يجب التاكد من الاسم اللاتيني عند الشراء.

ما هي فوائد الأوريجانو

يعتبر نبات الاوريجانو من النباتات التي لها عدد كبير من الفوائد وقد ثبت وجود فوائد صحية وطبية للاوريجانو. وتعرف هذه الفوائد في بعض الاحيان تحت مسمي فوائد الزعتر البري حيث انه من الأسماء الأخرى للأوريجانو ومن فوائده ما يلي

اعادة التوازن الى الجهاز العصبي المستقل

• يعمل نبات الأوريجانو على اعادة التوازن الي عمل الجهاز العصبي المستقل وذلك عن طريق العمل على اعادة التوازن بين الجهازين المتواجدين في الجهاز العصبي المستقل وهما يعرفان باسم الودي واللا ودي. ويحدث الخلل بالجهاز العصبي عندما يحدث تحول في هرمونات الجسم نتيجة التعب او كبر السن فيؤدي ذلك الى حدوث خلل في التوازن بين الجهازين الودي واللا ودي فينطلق جهاز الإنذار أو الجهاز الودي ويؤدي ذلك الى حدوث اضطراب في وظائف الجسم.

• هذا وتظهر العديد من الأعراض المزعجة نتيجة هذا الخلل ومنها الدوار والهبات الساخنة والإمساك وارتفاع ضغط الدم. كما ان من هذه الاعراض الربو والروماتيزم وانخفاض الرغبة الجنسية وحدوث اضطراب في الدورة الدموية وانحباس الماء والشحوم في الجسم. وتحدث هذه الأعراض في النساء تحديدا في سن اليأس.

• هذا ويمكن الاستفادة من الأوريجانو في هذه الحالة حيث انه يخفف من عمل الجهاز الودي كما يزيد من عمل الجهاز اللا ودي مما يؤدي الى القضاء على معظم هذه الاضطرابات الناتجة عن الجهاز العصبي المستقل. هذا ويؤثر نبات الأوريجانو على الجهاز العصبي ويخفف من الآلام العصبية أيضا ويمكن تناول الاوريجانو لحل مشاكل الجهاز العصبي مع استخدام بعض الزيوت المفيدة مثل زيت الأخدرية وزيت اليام وزيت الصويا.

حل مشكلات الجهاز التنفسي

• يعمل الاوريجانو على حل العديد من مشاكل الجهاز التنفسي مثل مشاكل الأنف والحنجرة والأذن حيث يقوم نبات الاوريجانو بذلك عن طريق تناول نقيع الأوريجانو. ويمكن تحضير نقيع الاوريجانو من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الأوريجانو المجفف إلى فنجان صغير من الماء.

• هذا ويمكن تناول نقيع الاوريجانو قبل الطعام أو يمكن الحصول على نفس التأثير عن طريق استهلاك الزيت العطري بمقدار 3-4 قطرات من زيت الأوريجانو ثم خلطها مع العسل واستهلاك هذا الخليط من قبل البالغين من 2-3 مرات في اليوم

فوائد أخري لنبات الأوريجانو

• يمكن استخدام نبات الأوريجانو في علاج أمراض الروماتيزم كما يمكن استخدام الاوريجانو في علاج آلام العنق نتيجة التوائها ويعكي هذه النتيجة من خلال تدليك المنطقة المصابة بأزهار الأوريجانو الطازجة كما ان نبات الاوريجانو يمكن استخدامه كطارد للحشرات.

• كما يمكن استخدام نبات الأوريجانو كمطهر طبيعي نتيجة لإحتوائه على الثيمول ولذلك يمكن استخدامه خارجيا. كما يمكن استخدام نبات الاوريجانو داخليا  كنقيع للجهاز التنفسي ونفيع للجهاز الهضمي حيث انه مطهر للأمعاء كما يمكن اضافة مساحيق معاجين الأسنان اليه ليستخدم منتجات غرغرة الفم وغسوله

• يعمل نبات الأوريجانو على منع تساقط الشعر من خلال أخذ البعض من كل من القراص والأوريجانو ثم نقعها في لتر شراب كحولي لمدة لا تقل عن شهر ثم يتم فرك جلدة الرأس من هذا السائل في صباح كل يوم.

• يمكن استخدام نبات الأوريجانو من اجل علاج مشاكل عسر الهضم كما يعمل على علاج مشاكل حموضة وحرقة المعدة حيث يساعد على تهدئتها ومن فوائد نبات الاوريجانو كذلك انه يعمل على طرد الغازات.

• هذا كما ثبتت فائدة نبات الاوريجانو في القيام بعلاج داء المبيضات المزمن. ويرجع هذا التأثير نتيجة احتواء نبات الأوريجانو على خصائص تعمل كمضاد للميكروبات ومضاد للفطريات. كما قد أثبتت بعض هذه الدراسات قدرة الأوريجانو على القضاء على مجموعة كبيرة من البكتيريا الخطيرة مثل الإيشيريشيا كولاي والسالمونيلا والكلبسيلا.

طريقة تحضير شاي الأوريجانو

• يمكن استخدام نبات الأوريجانو كتوابل في الكثير من الأطباق العالمية مثل اطباق الشوربات والصلصات والسلطات. هذا ومن الممكن ان يتم تحضير شاي الأوريجانو من اجل الحصول على منافعه الصحية عن طريق إضافة ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من الأوريجانو سواء كان طازج او مجفف إلى كوب من الماء الساخن ثم يترك الخليط لمدة 10 دقائق ويشرب ثلاثة مرات يوميا.

المراجع :

فائده اوريجانو المردقوش للصحة وطريقة تحضيرة