مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أنماط الشخصية وطرق التعامل معها

بواسطة:
أنماط الشخصية

تعتبر دراسة الشخصيات من الموضوعات التي لاقت اهتمام كبير من العلوم القديمة كما لاقت نفس الإهتمام من العلوم الحديثة مثل علم النفس. هذا وهناك بعض الملامح العامة التي تقوم بتحديد الشخصية على الرغم من تعدد الحضارات وتعدد الثقافات والديانات والعادات وأساليب التنشئة الأسرية من شخص الي شخص اخر.

• وتكون الملامح العامة التي تقوم بتحديد شخصية الفرد على ارتباط شديد بجميع المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته. هذا وتتكون الشخصية نتيجة بعض التجارب والمواقف والأحداث والتصرفات التي تتغير في خلال فترة زمنية بحيث تعمل على تشكيل شخصية الفرد التي لكل منها أساليب وطرق معينة للتعامل معها.

أنماط الشخصية وطرق التعامل معها

الشخص البسيط والودود

• يعتبر الشخص البسيط والودود هو شخص هادئ كما أنه يعتبر شخص مرح يقوم بالتحكم في اعصابه. هذا ومن صفات هذا الشخص كذلك انه يكون طيب القلب ويرحب بالأشخاص الآخرين كما يتقبله الأشخاص الآخرين بصورة جيدة. كما أن من صفات الشخص البسيط الودود أنه شخص لديه الثقة بنفسه كما يثق به الاشخاص الاخرين،

• ومن الصفات الإيجابية لدي الشخص البسيط الودود أنه لديه الشعور بالأمان حيث أنه يرى نفسه والآخرين في حال جيد،. هذا كما يحب هذا الشخص سماع التعليقات الإيجابية من الآخرين وعلى الرغم من ذلك  فانه يتجنب الحديث حول مواضيع العمل. هذا ويعامل هذا الشخص الاخرين بطريقة حسنة كما انه يحب مساعدتهم.

• هذا ويمكن التعامل مع هذا الشخص البسيط الودود والحفاظ على العلاقة الطيبة معه التي تتسم بالاحترام فانه يجب الاصغاء بشكل جيد لكل ما يقوله كما يجب الحفاظ على مناقشة المواضيع المطروحة من جانبه وتجنب الحديث عن العمل كما يجب الالتزام بالتصرف بجدية عند اللزوم.

الشخص المتردد

• يعتبر الشخص المتردد هو شخص ليس لديه ثقة بنفسه حيث انه تظهر عليه علامات الخجل والقلق. كما ان الشخص المتردد في اغلب الاحيان يجد صعوبة في اتخاذ القرارات في معظم المواقف نتيجة كونه متردد. هذا ويعتمد الشخص المتردد على الأنظمة والقوانين كما يطلب دائما المعلومات والتأكيدات. هذا ويعتبر الشخص المتردد هو شخص وعوده كثيرة كما انه لا يهتم بالوقت. هذا وفي معظم الاحيان يشعر هذا الشخص المتردد بانه ليس بخير ولكن الآخرين بخير

• اما عن أفضل طريقة للتعامل مع الشخص المتردد فهي محاولة القيام بزيادة ثقته في نفسه. كما ان من افضل طرق التعامل مع الشخص المتردد هي القيام بتقليل شعور القلق لديه.  كما يمكن القيام بمساعدة هذا الشخص في اتخاذ قراراته مع تزويده بالمعلومات التي تخفف من شعوره بالقلق. هذا ويمكن تنبيه هذا الشخص المتردد ان الانسان يجب ان يتخذ قرارته بثبات في الوقت المناسب.

الشخص العنيد

• يعتبر الشخص العنيد من الأشخاص الذين يقومون بتجاهل وجهات نظر الآخرين كما لا يفضل الشخص العنيد أن يقوم بالإستماع الى الاخرين. ومن صفات الشخص العنيد انه شخص صلب وقاسي في التعامل مع من يحيطون به حيث انه يقوم برفض كل ما هو حقيقة امام عينيه مما يظهر عناده. كما ان من صفات الشخص العنيد انه يحاول النيل من الأشخاص الاخرين كما انه لا يظهر لهم الإحترام.

• هذا وهناك عدد من الطرق التي يمكن استخدامها للتعامل مع الشخصيات العنيدة ومنها محاولة من يواجه الشخص العنيد أن يقوم بإشراك الآخرين معه حتي يعمل على توحيد الرأي العام كما يجب أن يطلب منه ان يتفق مع وجهة نظر الآخرين بصورة مؤقتة للتوصل الى اتفاق. هذا ويمكن التعامل مع الشخصية العنيدة بإخباره بان من حوله سوف يكونوا سعداء بدراسة رأيه في وقت لاحق كما يفضل استخدام أسلوب نعم ولكن لتجنب حدوث جدال.

الشخص الثرثار

• اما عن الشخص الثرثار فهو يعتبر شخص كثير الكلام ومن صفات هذا الشخص الثرثار أنه يقوم بالتحدث في كل شيء كما أنه لا يتوقف عن التحدث ولو لفترة قصيرة من الوقت. كما يتصف الشخص الثرثار انه يقوم بالتحدث في الموضوعات التي يعرفها والموضوعات التي لا يعرفها كذلك.

• كما يعتقد الشخص الثرثار أنه شخص مهم كما تظهر رغبته في التعالي على الآخرين ولكنه في النهاية شخص ضعيف.  هذا ويقع الشخص الثرثار في عدد كبير من الأخطاء نتيجة لحديثه الدائم فيما يعرفه وفيما لا يعرفه. كما أن الشخص الثرثار تكثر اخطاؤه نتيجة انه ينسي ما قد تحدث به وهو يتصف بانه واسع الخيال ويريد دائما ان يقوم بإثبات وجهة نظره للأخرين

• أما عن طريقة التعامل الأفضل مع الشخص الثرثار فهي تكون بمقاطعته أثناء الحديث مع ضرورة تنبيهه انه قد ابتعد عن الموضوع الذي تم طرحه للمناقشة. كما يجب عند التعامل مع الشخص الثرثار أن يقوم المتحدث معه بإظهار أهمية الوقت لديه واظهار انه حريص على استغلال هذا الوقت أفضل استغلال. كما يمكن عند التعامل مع الشخص الثرثار إظهار عدم الراحة وعدم الرغبة في التحدث معه عن طريق النظر إلى الساعة والتنفيخ ثم النظر بعيدا.