مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد عسل مانوكا وافضل انواعة

بواسطة:
manuka honey عسل المانوكا وافضل انواعه

ما تود معرفته عن عسل مانوكا

يتوافر عسل مانوكا في جزيرة تسمانيا باستراليا ونيوزيلندا، حيث ينتجه النحل من شجرة المانوكا التي تتوافر في تلك الأماكن، وهناك محاولات من دولة أمريكا الشمالية وبريطانيا لزراعة تلك الأشجار بها، وهو متوفر بكثرة في نيوزلندا و جزيرة تسمانيا، وقد نجح النيوزلنديين في تسويقه، واشتهارهم به، لما يحتويه من عنصر المانوكا الذي يمكن عن طريقه تحديد المضادات الطبيعية للبكتيريا، كما لا يتأثر بالضوء أوالحرارة و يفيد في علاج الجروح وتقرحات الجلد والدمامل.

 مميزات عسل المانوكا

يحتوي عسل المانوكا على مضادات البكتيريا والكثير من الانزيمات بأعداد مركزة ومضاعفة منه، مما يجعله يعالج بشكل طبيعي العديد من الأمراض.

الخواص الفيزيائية لعسل المانوكا

يتميز عسل المانوكا بأنه داكن اللون، وله  قوام يشبه القوام الكريمي ويتوقف لونه على مدى تركيز المضادات الحيوية المستخدمة في مكافحة البكتيريا

وكلما طالت فترة تخزينه، زادت كمية مضادات البكتيريا فيه، ويتميز بحساسيته للضوء لذا يحفظ في علب معتمة، وله رائحة وطعم زهري.

 فوائد عسل مانوكا

يتميز عسل مانوكا بفوائده الكثيرة للجسم، والتي منها:

  • يعالج السرطان لما يتميز به من فوائد كثيرة، وله العديد من الخصائص التي تجعله مميزًا عن الأنواع الأخرى من العسل، ويتميز بلزوجته مما يكسب جهاز المناعة مقاومة ضد السرطان.
  • يستخدم منذ فترات طويلة في علاج الأمراض ومقاومة البكتيريا وتفادي الأضرار التي قد تسببها.
  • يعمل على تحفيز انتاج الخلايا الجديدة بالجسم
  • يوجد به مواد مضادة للالتهاب التي تقلل حدة الآلآم والالتهابات.
  • علاج الأورام السرطانية
  • الحد من معدل الكوليسترول بالدم.
  • معالجة الالتهابات التي تصيب أجهزة الجسم
  • علاج أمراض الأذن والعيون
  • علاج التهابات الجهاز الهضمي ومشاكله
  • علاج مشكلات البشرة مثل حب الشباب

أنواع عسل مانوكا

يتميز عسل مانوكا بكثرة أنواعه التي تتوافر بالأسواق، ولكل منها تركيزات وأحجام تتميز بها، وهناك منها ما هو مناسب للأطفال لاحتوائه على تركيزات بنسب معتدلة، كما أن تلك الأنواع تحتفظ بخصائصها الفيزيائية الطبيعية دون اضافة مواد أخرى غير طبيعية عليها، وتتمثل هذه الأنواع في الآتي:

MANUKA HEALTH

يعتبر من أفضل أنواعه المتاحة في الأسواق فهو ناتج عن تغذية النحل على زهور أشجار المانوكا لما يوجد به من الكثير من الانزيمات المضادة للبكتريا، كما يعالج الأمراض المناعية مثل الزكام و قرحة المعدة والجروح والالتهابات ، يجب عدم اعطائه للأطفال أقل من سن أربع سنوات لارتفاع معدل تركيزه، ويتوفر منه غذاء ملكات النحل.

WEDDERSPOON ORGANIC

يعتبر عسل خام وغير مبستر وينتجه النحل بجزيرة نيوزيلندا الجنوبية، وثبت مفعوله  في معالجة آلام الحلق واضطرابات الجهاز الهضمي والالتهابات وحموضة المعدة،  كما يزيد من مستوى المتاعة بدرجة كبيرة، يتميز برائحته الزهرية وتركيزاته العالية وأحجامه مختلفة.

MANUKA DOCTOR

يعتبر أفضل أنواعه على الإطلاق، حيث يعالج الأمراض المناعية مثل وآلام الحلق والزكام والانفلونزا ، كما يعالج آثار الجروح والتجاعيد فهو يقلل من آثارها، ويعالج  آلام المفاصل لما يوجد به  من الانزيمات بتركيزات عالية

ويتوفر منه بإضات مثل الألوفيرا والليمون والجلوكوز.

NEW ZEALAND HONEY

يعتبر هذا النوع منه لعلاج ا الجروح والتهاب الجهاز الهضمي وفطريات الفم وآلام الحلق ، لما يتوافر به من مضادات حيوية وطعم رائع، وتوجد منه تركيزات مختلفة.

Y.S. ECO BEE FARMS

يعتبر من أشهر أنواعه حيث يتميز بنقاءه الطبيعي حيث يعتبر من العسل الخام المحتوية على خصائصه الطبيعيية غير المبسترة، وقد ثبت مفعوله في علاج أمراض المناعة والجهاز الهضمي والجلد وتوجد منه  أحجام عديدة ومناسب كبار السن والأطفال.

المراجع :