مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد فاكهة القشطة والأمراض التي تقي منها

بواسطة:

ما لا تعرفه عن فاكهة القشطة

  • تعتبر فاكهة القشطة الجرافيولا ” من الفاكهة  الغير معروفة لدى الكثير من الناس ويغفلون عن
  • قيمتها الغذائية، فهي تتميز بطعمها الحلو المميز، حيث تتوفر بها مجموعة فيتامينات
  • تتمثل في فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، وتوجد بها بمعدل أعلى عن الفاكهة  الأخرى، بالإضافة إلى غناها بالمواد الهامة للجسم مثل كالكربوهيدرات والبروتينات.

الأنواع المتوافرة من القشطة

القشطة البلدى

توجد في الأصل في وجزر الهند الغربية  ومنطقة أمريكا الإستوائية ، وهي تمتاز بقدرتها على تحمل الجفاف والحرارة العالية وعدم قدرتها على تحمل للبرودة ، وتزرع على شجرة تمتاز بصغر حجمها وتساقط أوراقها، وهي مستطيلة الشكل ذات لون أخضر غير لامع وناعمة، وتتواجد أزهارها في وسط الأوراق بطريقة فردية أو جماعية وهي كروية ذات حجم متوسط ولون أخضر مصفر ، ومفصصة السطح وذات لب أبيض له رائحة ذكية، طعمه حلو ، وبذورها صغيرة وسمراء.

القشطة الهندى

توجد في الأصل في أمريكا الجنوبية وتتميز بقدرتها على تحمل التغيرات الجوية وتنتشر زراعتها فى الأماكن الإستوائية على الجبال والمرتفعات ، في جو معتدل الرطوبة والحرارة، ولكنها ليس لها قدرة على تحمل الحرارة المرتفعة والجفاف، وتزرع على شجرة ذات حجم متوسط وأفرعها منتشرة، ولها شكل يشبه القلب وملمسها ناعم  من الجهة السفلية ، وتظهر أزهارها بشكل فردي أو جماعي أيضًا، ولها رائحة ذكية ، وثمارها متوسطة الحجم ، تتخذ الشكل الكروي أو المستدير، وهى ناعمة ذات نتوءات، وهي مفصصة الشكل ذات لون آخضر فاتح ، ولبها أبيض ذات طعم حلو وبذورها كبيرة وسوداء، ولكنها قليلة.

قلب الثور

توجد في الأصل في أمريكا الإستوائية وتزرع على أشجار كبيرة وتتميز بقدرتها على مقاومة البرودة، وأوراقها مستطيلة وتوجد أزهارها في مجاميع ، وثمرتها قلبية السطح ناعمة ومفصصة وذات لون أصفر بنى، لبها أبيض ذا طعم حلو، يوجدالبذور بكثرة.

القشطة أتيمويا

تعتبر مهجنة القشطة الهندى والقشطة البلدى، وهى تتميز بأنها أكبر حجما من القشطة البلدى ، ولها قدرة على تحمل البرودة وذات ثمار ممتازة.

الفوائد الصحية لفاكهه القشطة

عناصرها وفيتاميناتها

تحتوي على لألياف الغذائية و الفيتامينات التي تمنع امتصاص الكولسترول بالأمعاء، وتقي الغشاء المخاطي للقولون من التسمم بالمركبات الكيميائية التي تسبب سرطان القولون .

غنية بفيتامين C وفيتامين (ج) اللازمان لمقاومة الالتهابات بالجسم، وأيضًا فيتامين ب المركب، وفيتامين ب 6 الذي يهدأ التوتر والأعصاب ويعالج الصداع.

الوقاية من أمراض القلب

تقلل الكوليسترول الضار تنشط عملية ضخ الدم للقلب بطريقة أفضل ، وتنظيم معدل الصوديوم في الدم وبالتالي وقاية القلب من النوبات القلبية والضغط المرتفع .

منشطة للمخ

تحتوي على فيتامين ب6 الذي يقلل التوتر العصبي ، والغثيان، ويحافظ على الجهاز العصبي، ويقي من الشد العضلي والشلل الرعاش .

معالجة للسرطان

أثبتت الدراسات العلمية أن القشطة تعالج أنواع عديدة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الرحم وسرطان البروستاتا لما تحتويه عليه من مضادات الأكسدة بكم كبير.

وقاية الجهاز الهضمي

يوجد بها كم كبير من الألياف اللازمة لتنشيط الأمعاء وتخلصها من الفضلات بطريقة جيدة ، وبالتالي طرد السموم منها ووقايتها من السرطان ، وأيضًا معالجة البواسير.

تقوية المناعة

تحتوي على مقدار كبير من فيتامين سي الذي يزيد من مناعة الجسم ، ويقيه من الأمراض والأنفلونزا، كما يقوي  الأوردة ، ويزيد من معدل امتصاص الحديد بالدم.

الوقاية من الشيخوخة المبكرة

تفيد مضادات الاكسدة المتوفرة بها على تجديد الخلايا ، وجعل البشرة أكثر شبابا، ومنع ظهور علامات الشيخوخة.