تجربتي مع القرفه للسكري وطريقة استخدامها الصحيحة

شيرين عبد السلام 24 أغسطس، 2020

نعرض لك في هذا المقال من موسوعة تجربتي مع القرفه للسكري للتعرف على مدى فاعلية هذا العشب في التحكم في معدل السكر في الدم، فمرض السكر من أبرز الأمراض الشائعة في العالم والتي يكمن علاجها في اتباع نظام غذائي صحي منخفض السكريات يساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم إلى جانب الأدوية، ويضم هذا النظام مجموعة متنوعة من الأغذية المفيدة من الخضروات والفواكه والبذور الغذائية والأعشاب، ومن أبرز هذه الأعشاب عشبة القرفة التي تحمل العديد من الفوائد الصحية.

فالقرفة لا يقتصر استخدامها على أغراض الطهي فحسب بل أيضًا تعد من أبرز الأعشاب المستخدمة في الطب البديل، وهي عشبة تنتمي إلى فصيلة السمروبيات ويتم استخراجها من لحاء الأشجار التي تُزرع في جنوب شرق آسيا مثل سريلانكا.

تجربتي مع القرفه للسكري

تكمن أهمية عشبة القرفة من الناحية الصحية في احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في العلاج والوقاية من العديد من الأمراض، إلى جانب احتوائها على الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك، إلى جانب المعادن مثل معدن الكالسيوم والحديد، وهي تنقسم إلى نوعين الأول القرفة الصينية التي تعد أكثر الأنواع شيوعًا وهي رخيصة الثمن، إلى جانب القرفة السيلانية باهظة الثمن والتي تحتوي على قيمة غذائية أعلى، وفيما يلي نعرض لك فوائد القرفة لمرض السكر:

فوائد القرفة لمرضى السكري

  • تناول الفرقة يساعد على تنشيط وظائف البنكرياس في إطلاق مادة الأنسولين بكميات كبيرة في الجسم، وهذا بدوره ينعكس على مستوى السكر في الدم حيث يؤدي ذلك إلى خفض معدله في حالة ارتفاعه.
  • تشير الدراسات العلمية أن عشبة القرفة لها دور فعال في خفض معدل السكر في الدم عقب تناول الطعام وخاصةً في حالة تناول طعام يحتوي على الكربوهيدرات، وذلك يتم من خلال التحكم في إنزيمات الهضم.
  • في حالة تناول القرفة قبل الصيام فإن ذلك يكون له تأثير فعال في التحكم في مستوى السكر في الدم عبر التقليل من معدله طواله فترة الصيام.
  • تناول القرفة يساعد على الوقاية من تجلط الدم.

وبجانب هذه الفوائد، فإن عشبة القرفة لها دور فعال في تعزيز صحة القلب من خلال خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم الذي يتسبب في الإصابة بالأزمات القلبية في حالة ارتفاع معدله، إلى جانب التقليل من معدل الدهون الثلاثية، إلى جانب الوقاية من السمنة من خلال المساهمة في حرق السعرات الحرارية في الجسم.

طريقة تناول القرفة

  • في حالة رغبتك في تناول القرفة المطحونة فيتم إضافة نصف ملعقة أو ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب من الماء المغلي.
  • أما في حالة تناول أعواد القرفة فيتم غلي عود من القرفة في كوب من الماء ومن ثم تناوله على معدة فارغة.
  • يمكنك الاستفادة من القرفة من خلال إضافة القرفة المطحونة إلى مختلف أصناف الطعام.

أضرار القرفة

  • في حالة تناول القرفة لخفض مستوى السكر في الدم فإنه يجب الحذر من الإفراط في تناوله بكميات كبيرة لأن ذلك قد يُنذر بالإصابة بهبوط في معدل السكر الذي ينتج عنه الإصابة بالإغماء أو الشعور بالدوار.
  • تشير الدراسات العلمية أن عشبة القرفة الصينية تحتوي على مادة الكومارين التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، إلى جانب الإصابة بتسمم في الكبد.
  • يؤدي الإفراط في تناول القرفة بكميات كبيرة إلى الإصابة بتقرحات في الفم بسبب احتوائها على مادة ألدهيد القرفة التي تتسبب في التهابات في الفم تتمثل في ظهور بقع بيضاء والإصابة بانتفاخ في اللثة أو الأسنان.
  • يؤدي استنشاق القرفة وتناولها بكميات كبيرة إلى الإصابة بضيق في التنفس لذا فيجب الحذر عند تناولها وخاصةً للمصابين بمرض الربو.
  • قد يؤثر بشكل سلبي على فاعلية بعض الأدوية وتحديد الأدوية المستخدمة في علاج أمراض الكبد والقلب، إلى جانب أدوية السكري.
  • ويوصي بتناول القرفة بكمية تصل ملعقة صغيرة بحد أقصى ويجب عند تناوله إضافته إلى الطعام أو المشروبات حيث يُمنع تناوله جافًا حتى لا يتسبب في مشاكل تنفسية.

تجارب تناول القرفة لمرض السكري

  • يروي أحد المصابين بداء السكري تجربته الفعالة في تناول القرفة في التحكم في معدل السكر في الدم حيث أنه كان يعاني من مضاعفات السكري الذي سبب له الكثير من المتاعب حيث كان يشعر دائمًا بالإرهاق وفقدان النشاط، ومع تناول أعواد القرفة بشكل منتظم لاحظ تحسن ملحوظ في انخفاض مستوى السكر في الدم مما أدى ذلك إلى التقليل من أعراض مضاعفات السكر.
  • في تجربة أخرى ذكر أحد المصابين بمرض السكري أن أحد أصدقائه نصحه بتناول القرفة لما لها من تأثير فعال في خفض مستوى السكر في الدم، ومن ثم بدأ بإضافته إلى مختلف وجبات الطعام وعند الانتظام في تناوله لاحظ اختفاء أعراض السكري، وتأثير القرفة في التحفيز على إطلاق مادة الانسولين في الجسم.

وعلى الرغم من أن التجارب المذكورة مسبقًا إيجابية إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول القرفة لتفادي الإصابة بأي أضرار صحية.

مراجع

1

2

تجربتي مع القرفه للسكري وطريقة استخدامها الصحيحة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د