فوائد عصير البرتقال للجسم

مها عبد الودود 24 مايو، 2019

فوائد عصير البرتقال للجسم ، من أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في البرتقال هو رائحته العطرية ومذاقه الشهي المنعش ولونه البرتقالي الخلاب؛ بالإضافة إلى دوره في تقوية المناعة لغناه بفيتامين ج. لكن مميزات البرتقال وفوائده لا تقتصر على ذلك ويُمكنك التأكد بنفسك بمتابعة قراءة مقالة فوائد البرتقال المُقدمة لك من موقع الموسوعة لإرشادك لأهم العناصر الغذائية في كل 100 جرام منه ثم توضيح أبرز فوائده والتي ستجعلك تداوم على تناول البرتقال يوميًا مرة على الأقل.

أهم العناصر الغذائية في كل 100 جرام برتقال

  • البروتينات = 0.94 جرام.
  • الدهون = 0.12 جرام.
  • الكربوهيدرات = 11.75 جرام.
  • فيتامين ب 6 = 0.06 مليجرام.
  • حمض الفوليك = 30 ميكروجرام.
  • فيتامين ج = 53.2 مليجرام.
  • فيتامين هـ = 0.18 مليجرام.
  • الكالسيوم = 40 مليجرام.
  • المغنيسيوم = 10 مليجرام.
  • البوتاسيوم = 181 مليجرام.
  • السيلينيوم = 0.5 ميكروجرام.
  • الحديد = 0.1 مليجرام.
  • النحاس = 0.05 مليجرام.
  • الفوسفور = 14 مليجرام.
  • الزنك = 0.07 مليجرام.
  • المنجنيز = 0.03 مليجرام.

فوائد عصير البرتقال للجسم

تقوية صحة الجهاز الدوري

حيث يحتوي على الفلافونويدات الفعالة في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب. وأشارت إحدى الدراسات أن تناول عصيره يوميًا لمدة 4 أسابيع متتالية قد يُساهم في خفض ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك فإنه يُساهم في خفض معدل الكوليسترول في الدم لاحتوائه على الألياف.

تقليل معدلات الإصابة بالأنيميا

بالرغم من أن البرتقال من الفواكه فقيرة المحتوى من الحديد إلا أن فعاليته في المساهمة في الوقاية من الأنيميا ترجع إلى دوره في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد وذلك بفضل غناه بفيتامين ج وحمض الستريك. لذا يوصي الأطباء بتناول البرتقال خلال وقت تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

من خلال إشباع احتياجاته لقدر كبير من الألياف؛ حيث يساهم برتقالة كبيرة (184 جرام) في إمداد الجسم بما يُقارب 18 % من احتياجه اليومي للألياف. بالإضافة إلى وفرة محتواه من مضادات الأكسدة الضرورية لتثبيط معدلات الإصابة بالاضطرابات وزيادة القدرة على مقاومتها.

دعم صحة العين

عبر إمدادها بقدر وفير من احتياجاتها لعدة أنواع من العناصر الغذائية الهامة لدعم صحتها مثل الفلافونويد.

المساهمة في تقليل معدلات الإصابة بحصوات الكلى

أشارت إحدى الدراسات المنشورة في الجريدة البريطانية للتغذية أن تناول قدر يتراوح من ½ لتر إلى لتر من عصير البرتقال، أو الجريب فروت، أو التفاح يوميًا ساهم في وقايتهم من تكون حصوات الكلى.

المساعدة في تحسين القدرات الإدراكية

يعود ذلك لاشتمال البرتقال على قدر وفير من الفلافونويدات التي أشارت العديد من الأبحاث لدورها في دعم صحة الجهاز العصبي. كما أوضحت دراسة نُشرت في الجريدة البريطانية للتغذية أن تناول الفواكه الحمضية يساهم في تحسن القدرات الإدراكية لدى كبار السن.

تعزيز نضارة البشرة

يقوم البرتقال بعدة أدوار للعناية بالبشرة حيث يمدها بمضادات الأكسدة الفعالة في تثبيط معدلات إصابتها بالاضطرابات، والخافضة لمعدل تأثر صحة خلاياها مع التقدم في العمر. فضلًا عن دوره في تقوية خلاياها بإمدادها بالكثير من المغذيات الضرورية لدعم صحتها.

المساهمة في خفض الوزن

إذ يتسم البرتقال بانخفاض معدل سعراته الحرارية لاحتواء كل 100 جرام منه على 51 سعر حراري في المتوسط؛ وفي مقابل ذلك يمد ذلك القدرة بالجسم بالكثير من العناصر الغذائية والطاقة مما يدعم القدرة على ممارسة الأنشطة الحركية دون الحاجة لتناول قدر كبير من الأغذية مرتفعة السعرات الحرارية؛ بالإضافة إلى ذلك يساهم البرتقال في ضبط الشهية لوفرة محتواه من الألياف.

أضرار البرتقال

  • يتسبب في الحساسية لعدد ضئيل جدًا من الأشخاص.
  • قد يزيد من سوء حالة مرضى حرقة المعدة.
  • الإسراف في تناوله يساهم في رفع معدلات البوتاسيوم في الدم مما يرفع مخاطر الإصابة باضطرابات الكلى.

بالرغم من صعوبة مقاومة الرغبة في تناول كوبًا من عصير البرتقال الطازج المثلج خاصةً بعد الصيام إلا أنه يجب التنويه أنه في حالة اتباعك نظام غذائي هادف لخفض الوزن فلن يناسبك ذلك لارتفاع السعرات الحرارية في كوب العصير بشكل كبير ويرجع ذلك أن كل كوب من عصير البرتقال الطازج يُعد باستعمال من 3 إلى 4 برتقالات في المتوسط مما يعني أن زيادة عدد السعرات الحرارية فيه؛ بالإضافة إلى أن عصير البرتقال لن يدعم قدرتك على ضبط الشهية لانخفاض محتواه من الألياف.

المصادر: 1، 2، 3، 4.

 

فوائد عصير البرتقال للجسم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د