مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اهم فوائد حشيشة الملاك الصينية “Angelica sinensis”

بواسطة:
حشيشة الملاك الصينية

بالتفصيل اهم فوائد حشيشة الملاك الصينية أو (Angelica sinensis)  المذهله التي تعد من أقدم الأعشاب الطبيعية التي استعملت في علاج الأمراض النسائية كآلام الحيض والتقلبات النفسية والعصبية.يرجع استخدامها إلى آلاف السنين حيث ظهرت في آسيا وسرعان ما استخدمها الصينيين في التداوي ومن ثم أثبتت الأبحاث والدراسات اليوم أن لها فوائد كبيرة. ترجع أهمية حشيشة الملاك الصينية إلى احتوائها على العديد من المواد الفعالة المفيدة لصحة المرأة لذا فهي تدخل اليوم في صناعة التراكيب والأعشاب النسائية وهي تغني عن الكثير من الأعشاب والنباتات الأخرى كالجزر والخس والبقدونس والكرفس حيث أظهرت الأبحاث احتوائها على أكثر من 70 مادة فعالة بالإضافة لحمض الفوليك الذي لا ينكر أهميته في منح الشباب الدائم ومنع ظهور علامات الشيخوخة.

فوائد حشيشة الملاك الصينية :

ترجع الفوائد الكثيرة لحشيشة الملاك الصينية إلى قدرتها على تحقيق التوازن التام بين مستوى الهرمونات في الجسم، لذا يمكن القول أنها ترجع معدلات الهرمونات للمستوى الطبيعي على اختلافها، وتقوم أيضاً بتطهير الدم وإزالة السموم وحماية البشرة ومنع ظهور التجاعيد وتحسين الصحة الجنسية والوقاية من العديد من الأمراض القلبية والنفسية، سنتناول فوائدها بشيء من التفصيل.

تحسين الأداء الجنسي:

يشمل ذلك الرجال والنساء لذا فهي تعتبر نوع من المنشطات التي تزيد من الرغبة لدى كلاً من الجنسين وتزيد من الخصوبة وفرصة حدوث حمل

التحكم في مستوى الهرمونات:

يعتبر من أقم الاستعمالات لحشيشة الملاك الصينية، فهي تقوم بخفض مستوى الهرمونات المرتفع وترفع مستوى الهرمونات المنخفض وبشكل خاص هرمون الاستروجين النسائي، مما يساعد في تنظيم التبويض لدى المرأة.

تستخدم كمكمل غذائي هام للغاية للنساء المتزوجات اللاتي يرغبن في الإنجاب أو يعانون من مشاكل الدورة الشهرية.

تطهير الدم:

حيث تقوم بإزالة السموم وتنقية الدم لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الدم كحمض الفوليك وفيتامين ب المركب والبيوتين، وهي تحتوي أيضاً على الكثير من الفيتامينات مما يطرد المواد السامة.

الأمراض القلبية:

وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة مما يفيد في القضاء على الجذور الحرة والتي تسبب تآكل وتلف الجسم من الداخل، تعتبر الجذور الحرة من الأسباب الرئيسية في الإصابة بالكثير من الأمراض القلبية، تعمل حشيشة الملاك الصينية على تثبيت الجذور الحرة بفضل المركبات المضادة لعملية الأكسدة.

الصحة النفسية:

حيث تقلل من الشعور بالاكتئاب وتخفف من الآلام الجسدية لدى المرأة بشكل خاص.

زيادة مستويات الطاقة:

تعمل على تنقية الدم وزيادة امتصاص الحديد من الطعام مما يزيد من إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم مما ينشط دورة الدم ويقي من خطر الإصابة بالأنيميا بأنواعها المختلفة، كما تقي أيضا من مرض وهن العضلات وتمنع الشخص الكثير من الطاقة.

التئام الجروح بسرعة:

وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب انتشار البكتيريا مما يساهم في تطهير الجروح والبشرة ويسرع من عملية التئام الجرح وشفاؤه في وقت قصير كما تعمل أيضا على تنشيط الدورة الدموية في البشرة ومنحها مظهراً وردياً.

تسكين وتخفيف الآلام:

أثبتت الدراسات فعاليتها في تسكين الآلام الجسدية المختلفة، حيث أن لحشيشة الملاك الصينية قدرة هائلة في قطع السيال العصبي ومنع الإحساس بالألم. تفوق قدرة حشيشة الملاك الأسبرين في تخفيف الآلام كما تعمل على استرخاء العضلات وعلاج الالتواء والآلام الناشئة عنه

القلق والتقلبات المزاجية: من أهم فوائد حشيشة الملاك الصينية وأقدمها من حيث الاستخدام، حيث عرف القدماء فائدتها في تحسين الحالة النفسية ومنع القلق والتقلبات المزاجية لدى السيدات في فترة سن اليأس، ولا تنتهي منافعها النفسية عند المرأة، تعتبر حشيشة الملاك من العلاجات الطبيعية التي تستخدم في تنظيم الهرمونات لدى الرجل مما يؤدي للتخفيف من التوتر والاكتئاب الناشئين عن التعرض لضغوط في العمل أو الحياة العامة وتحسين المزاج والتفكير بصورة أوضح

الصناعة: حيث تدخل في صناعة الصبغات والمكملات الغذائية لدى السيدات اللاتي تعاني من وهن وضعف جسدي وتستخدم أيضا في عمل المنشطات والمقويات

لا يفضل تناول حشيشة الملاك الصينية طوال فترة الحمل، فهي تعتبر من المكملات التي تستخدم في تقوية الجهاز التناسلي لكن في الوقت نفسه يمكن لحشيشة الملاك زيادة انقباضات الرحم والذي لا يحمد عاقبته أثناء فترة الحمل. الأمر نفسه يجعلها من الأعشاب التي تستخدم في عملية الولادة .

المراجع :