الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

10 طرق منزلية لعلاج الزكام في 24 ساعة وصفات مجربة

بواسطة: نشر في: 12 أبريل، 2020
mosoah

إليك عزيزي القارئ أفضل 10 طرق منزلية لعلاج الزكام والرشح وسيلان الأنف ، حيث إن الزكام cold من أبرز الأعراض التي تُهاجم الجهاز التنفسي للإنسان مما يفقد القدرة على القيام بمهامه اليومية ويُشعره بالدوخة، إذ يأتي الزكام مع فصل الخريف والشتاء ليُهاجم ضُعاف المناعة الذين لا يقوا على التصدي لهذا المرض الذي يُسبب الرشح والسعال والسيلان والتعب والصداع .

فيما تتعدد أسباب الإصابة بالزكام؛ ومن أبرزها اختراق الفيروسات لعِدة مناطق من الجسم من بينها الفم والأنف والعينين، ومن أشهر تلك الفيروسات؛ الفيروس المخلوي التنفسي RSV، والفيروس الأنفي Rinovirus، وفيروس المُكللة Coronavirus، وعن طرية انتقال عدوى الزكام.

فقد وجه الأطباء إلى أن اللعاب المتطاير من المُصاب بفيروسات الزكام هم يشكلون خطرًا كبيرًا على الآخرين، فضلاً عن الرذاذ الذي ينتقل من المريض فور التحدث أو العطس والسعال .

لذا على الشخص المتعافي الابتعاد مسافة مترين عن مريض الزكام والابتعاد عن مناطق التجمعات والازدحام، إلى جانب تقوية المناعة بتناول الخضراوات والفاكهة، نصحبكم في جولة مع موسوعة من خلال مقالنا لعرض أفضل طرق لعلاج الزكام في المنزل، فتابعونا.

10 طرق منزلية لعلاج الزكام

يرى الأطباء المتخصصين أن الإصابة بمرض الزكام بنسبة خمسين بالمئة هي التي تُنسب إلى فيروسات الأنف، والتي تُهاجم بطانة الحلق والأنف، مما يجعل الجهاز المناعي يُطلق صفارات الإنذار لخلايا الدم البيضاء للمدافعة عن الجسم من مخاطر التهابات الأنف والحلق الذي يتسبب فيها الزكام، وهو ما يظهر على هيئة عطس وسعال وبالتالي الشعور بالإرهاق، لذا نُقدم لك أفضل طرق منزلية لمقاومة فيروسات الزكام.

علاج الزكام من البيت

  1. ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الساخنة التي تتمثل في الشوربة الساخنة، سواء حساء الخضار أو التي تحتوي على الفلفل الحار أو الزنجبيل والتي تتخلص من الزكام على الفور.
  2. يوّجه الأطباء بضرورة المضمضة بالماء والملح أو الماء والخل، باستمرار لكي يُخلص الحلق من الالتهابات، إلى جانب استخدام لمحلول الملحي.
  3. يُشير الأطباء إلى تناول فيتامين C الذي يتوافر في عدد من الفواكة التي من أبرزها الجوافة حيث يتوافر فيها الفيتامين أكثر من البرتقال كما قالت الدكتورة منى محمود، وأوصت بتناول الجوافة يوميًا لتقوية المناعة ومحاربة الزكام والتخلص من الرشح.
  4. ينصح الأطباء بجلوس المريض في مكان رطب ودافئ، باستخدام مرطبات ومنقيات الهواء، فضلاً عن الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والمليئة بالأتربة والغبار.
  5. يوّجه الأطباء بالامتناع عن تناول المشروبات التي تُساهم في جفاف الجسم، والتي من بينها الكافيين والشاي، وعلى العكس بالنسبة للمشروبات التي تُساهم في تحسين الجهاز المناعي والتي من بينها مشروبات الكوكتيل، والبرتقال، والجوافة والرمان، كما أن تناول موزة يوميًا من العوامل التي تُساهم في القضاء على الفيروسات التي اخترقت الجسم في غضون أيام.
  6. يُنصح بعمل تبخيره بالليمون أو نبات اللافندر لقدرتهما على فتح الممر الأنفي فور استنشاقه، كما يُفضل وضع الماء الساخن على الصدر والأنف بمعدل كل أربع ساعات.
  7. يُسمح لمريض الزكام بتناول الكاكاو الساخن، لما يتمتع به من مضادات للأكسدة تمنح الجسم القدرة على مواجهة الفيروسات.
  8. يُشير الأطباء إلى وصفة روسية جديدة للقضاء على الزكام وهي التي أُطلق عليها كوغول موغل، وهي عبارة عن صفار بيضة وملعقة عسل، وكوب حليب.
  9. يوّجه الأطباء باستخدام وسادة إضافية عند الاسترخاء، لما لها من قدرة على إزالة المخاط من الأنف، لذا يوجه بضرورة تنظيف الأنف أولاً بأولاً دون الحك أو إصابتها، وبلطف شديد.
  10. يُفضل لمريض الزكام والرشح وسيلان الأنف البقاء في المنزل للحصول على الرعاية الصحية الجيدة، والحد من انتشار العدوى، فضلاً عن السيطرة على الشعور بالدوخة والتعب والإرهاق بالمكوث في الفراش وتناول المشروبات الدافئة.

علاج الزكام بالأعشاب

تُعتبر الأعشاب من الأسلحة التي تواجه الأمراض والتي يُطلق عليها الطب البديل، فيما جاءت في السنة النبوية وأرشدنا الحبيب المصطفى إلى استخدامها، لذا عنيت موسوعة بتسليط الضوء على أشهر واسرع أنواع الأعشاب التي تقضي على مرض الزكام وما يُصاحبه من رشح وسيلان الأنف، ومن بينها ما يلي:

  • عشبة اللفت: يوجد هذا النوع من الأعشاب في دولة إيران، وهو الذي يُعتمد عليه في التخلص من الزكام بعد القيام بهرسه وإعداده جيدًا للمريض.
  • عشبة الـ إي يي AI YE: هي من الأعشاب الصينية التي تعمل على تطهير الجسم والتخلُص من الزكام.
  • البهارات: هي من ألد أعداء الزكام فهي بمثابة طارد للفيروسات لتي تُسيطر على الجهاز التنفسي.
  • النعناع: ينصح الأطباء بتناول مشروب النعناع الساخن، أو استنشاق الزيوت المُستخلصة منه.

علاج الرشح للأطفال

إن مرض الرشح أو الزكام أكثر ما يُصيب هم فئة الأطفال الذين يُعانون من ضعف في المناعة، لذا تحرص كل أم على الحد من استمرار إصابة طفلها بالزكام وتقديم العلاج المناسب له سواء من إمكانات المنزل، أو الأدوية الطبيةالتي يُمكن استخدامها ولكن تحت إشراف الطبيب، وهذا ما نُسلط الضوء عليه في السطور الآتية:

  • الثوم

يُعد الثوم من أكثر العناصر الغذائية قُدرة على مُحاربة الفيروسات التي تُهاجم الأنف والحلق، حيث إنه يحتوي على عنصر الأليسين Allicin الذي يُعتبر أكبر مضادات للبكتريا والميكروبات، فيما يجب أن تحتوي الوجبات التي يتناولها الطفل على ثوم، لإنه لا يُحب تناوله في شكله الطبيعي.

  • الزنك

يُعد عنصر الزنك هو من أهم المعادن التي تُحارب فيروس الزكام، والذي يتوافر بكثرة في الكائنات البحرية، والقمح واللحوم، والبقوليات.

  • خل التفاح والعسل

يُعتبر خل التفاح أحد منظفات الحلق، فضلاً عن العسل الذي يمنح الخل طعم جيد، ما يحتوي على مضادات للميكروبات، لذا يُنصح باستخدامهما في الغرغرة اليومية للتخلص من التهابات الحلق عند الأطفال.

  • المُسكنات

التي تُساهم في التخلص من الشعور بالآلام وتُخفف من الاحتقان، ومن أشهرها، بنادول، كما تُحذر منظمة الصحة العالمية من تناول البروفين، والمواد التي تحتوي على الإيبوبروفين.

  • أدوية للسعال

تستخدم هذه الأدوية في حال إذا ما كان السعال شديدًا على المريض، ومن أبرزها دواء بارامول وهو من الأدوية الخفيفة على الأطفال ولا يُسبب لهم الضيق نظرًا لطعمه المُحلى، إلى جانب دواء أوبلكس.

  • بخاخة الأنف

تُساهم في السيطرة على انسداد الأنف الذي يُعاني منه الطفل، ولكن يُمنع الإكثار من استخدامها، إذ أنه لا يجب الاستمرار في استخدامها 5 أيام متواصلة دون استشارة الطبيب، كما يُمنع استخدامها لمن هم دون عمر السادسة من الأطفال إلا بعد الرجوع للمختص.

استعرضنا من خلال هذا المقال كافة الطُرق التي تُساهم في الحد من الشعور بألم الزكام والرشح وما يصحبه من السيلان والتهاب الحلق والتعب والشعور بالدوخه.

ولكن يجب أن نوّجه عناية سيادتكم إلى أن تلك الوصفات والأدوية التي ذكرناها استرشادية فقط، ويجب التوّجه إلى الطبيب فور الشعور بأعراض الإنفلونزا الشديدة، خاصة مع انتشار فيروس كوفيد-19 الذي يشبه في أعراضه الإنفلونزا، لذا فإن الاستعانة بإرشادات الأطباء من الخطوات الواجبة، حفظكم الله وحفظنا من كل داء.

يُمكنك عزيزي القارئ أن تطلع على المزيد حول علاجات الزكام والرشح وانسداد الأنف والتهابات الحلق بقراء علاج الزكام وانسداد الانف أو علاج سيلان الأنف والزكام واهم اسبابه عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-

3-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.