فوائد بيكربونات الصوديوم مع الليمون

ياسمين صلاح 25 ديسمبر، 2019

تعرفوا معنا في المقال التالي عن فوائد بيكربونات الصوديوم المعروفة بصودا الخبز (Baking soda) وقد كثر الحديث عن أهميتها واستخداماتها في الآونة الأخيرة وهي مادة قلوية ومركب كيميائي يتواجد في صورة مسحوق أبيض بلوري.

عرفها القدماء المصريون وأدخلوها في صناعة المنظفات والصابون، كما وردت رموز من الحضارات الأخرى على استخدامه في الطعام من أجل التخمير، نقدم إليكم من خلال موسوعة الاستخدامات المختلفة الجمالية والغذائية لبيكربونات الصوديوم وفوائدها للجسم.

فوائد بيكربونات الصوديوم

لا يخلو منزل من وجوده ولكن الكثيرون لا يعرفون عنه سوى القليل من الاستخدامات والفوائد والتي تتمثل غالباً في تحضير الطعام حيث له فعالية على تخمير المعجنات، ولأنه مادة قلوية تعمل على رفع معدل الحمض الهيدروجيني فإنه يساعد في تسكين آلام الجسم وعلاج بعض الالتهابات، كذلك له فوائد أخرى منها التالي:

  • من خلال ذوبان نصف ملعقة منها على كوب الماء وتناولها يومياً قبل الطعام تقي الجهاز البولي من الإصابة بالالتهابات والعدوى البكتيرية.
  • يحتوي على خواص مضادة للالتهاب ومرطبة للجلد ولذلك يعالج حساسية الجلد والحكة الناتجة عن لدغ الحشرات عن طريق وضع نصف كوب منه مع الماء في حوض الاستحمام والجلوس به لمدة ثلاثون دقيقة.
  • علاج حموضة المعدة والتخلص من ذلك الشعور المزعج لما لها من وسط قلوي يعادل حموضة المعدة ويعمل على تهدئتها، كذلك يعالج عسر الهضم والانتفاخات من خلال وضع ربع ملعقة منه على  كوب من الماء وتناوله عقب الوجبات خاصة الدسمة منها.

فوائد بيكربونات الصوديوم مع الليمون

  • عندما يرتفع حمض اليوريك في جسم الإنسان يتراكم ويترسب في المفاصل مما ينتج عنه الشعور بالألم وذلك يسمى بمرض النقرس، ومن خلال خلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع الليمون وتناول ذلك المشروب مرة واحدة كل يوم لمدة أسبوع يتم الشفاء من ذلك المرض.
  • يساعد في تحسين وظائف الكبد من خلال تنقيته من السموم، هذا الخليط يمنح الجسم مضادات أكسدة تقي من مرض السرطان ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار.
  • رفع كفاءة عمل الجهاز المناعي بدرجة هائلة حيث يتضمن ذلك المشروب نسبة كبيرة من فيتامين C الذي يعمل على مقاومة الأمراض والعدوى الفيروسية والبكتيرية.

فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى

  • يُحفز أداء الكُلى لعملها ووظائفها حيث تساعد في موازنة الحموضة، وذلك لأن وظائف الكُلى عندما تنخفض وتبطئ تصبح قدرتها على التخلص من السموم في الجسم أقل.
  • تُعالج مجرى البول من الالتهابات ففي حالة ما يرتفع الحمض البولي في الأنسجة والبول والدم تتأثر الكلى وقد تصاب بالمرض الذي يصل حد الفشل الكلوي ومن خلال شرب الماء المذاب به كربونات الصوديوم يُجنب المصابون بمرض الكُلى المزمن من عمل الغسيل الكلوي.

فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

  • القضاء على قشرة الرأس: يصاب الكثيرون بقشرة الرأس خاصة في فصل الشتاء وعن طريق غسل الشعر وفروة الرأس بالماء المخلوط بملعقة من بيكربونات الصوديوم مرة كل أسبوع يتم معادلة حموضة فروة الرأس، ولنتيجة أفضل يمكن مزج عصير ليمونة مع ملعقة من بيكربونات الصوديوم وتركها على الشعر الرطب لمدة ثلاث دقائق ثم غسله جيداً بالماء فيأتي بنتائج مثمرة.
  • علاج تساقط الشعر: من خلال إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو وغسل الشعر به ينتج عنه تعزيز قوة بصيلات الشعر والتقليل من تساقطه.
  • بديل للصبغة: يساعد على تفتيح لون الشعر طبيعياً بدون مواد كيميائية عن طريق خلط ملعقة منه مع عصير الليمون وتركه على الشعر لمدة ثلاثون دقيقة ثم يتم شطفه، ومن أجل نتيجة أسرع يتم تكرار الأمر مرتين كل أسبوع.
  • فرد الشعر وتخليصه من التجعد: عندما يتم خلط زيت شجرة الشاي مع ملعقة من بيكربونات الصوديوم ووضعهم على الشعر لمدة ثلاثون دقيقة ثم غسله مرة كل أسبوع يمنح الشعر نعومة ويخلصه من التجاعيد، كما يقلل من فرط إفراز فروة الرأس للدهون.

كذلك فإن له فوائد مذهلة للأسنان حيث يعمل على منحها لون أبيض ناصع والتخلص من الاصفرار المزعج عن طريق وضع القليل منه على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان به لمدة دقيقتين ولكن الإفراط في ذلك يؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، ونود أن ننوه أن كافة النصائح السابقة جاءت على سبيل الاسترشاد ولا تغني عن استشارة الطبيب.

فوائد بيكربونات الصوديوم مع الليمون

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د