الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد بيكربونات الصوديوم لجسم الانسان

بواسطة: نشر في: 24 يونيو، 2019
mosoah
فوائد بيكربونات الصوديوم لجسم الانسان

فوائد بيكربونات الصوديوم لجسم الانسان ، تعد بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز من المواد القلوية الفعالة ذات لون أبيض وعديمة الرائحة، وهى تتكون من دمج الصوديوم والكربون مع النيتروجين والهيدروجين والأكسجين، وقد تم استخدامها منذ القِدم في حل العديد من المشكلات، لاحتوائها على مواد مقاومة للفطريات والبكتيريا، وفى السطور التالية في موسوعة سنتعرف على فوائد بيكربونات الصوديوم في كافة أوجه الحياة.

فوائد بيكربونات الصوديوم لجسم الانسان

فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى

تحسن بيكربونات الصوديوم من وظائف الكلى وتعمل على تنشيطها، كما تساعد على وجود توازن بين مستويات الحموضة، وتخلص الجسم من النسب العالية للحموضة، وتعزز عملية الغسيل الكلوي وتحد من أضرارها وتحسن مجرى الدم.

وتلعب بيكربونات الصوديوم دوراً هاماً في تطهير الكلى من السموم والبكتيريا وتمنع تراكمها وتكافح عُسر الهضم، كما تحمى من عدة أمراض أبرزها مرض السرطان بمختلف أنواعه.

تحافظ على الشعر وتحميه من القشرة

للحصول على شعر لامع وجذاب وخالِ من القشرة يُنصح باستخدامه كمنظف للشعر،  للتخلص من الكيمياويات العالقة به والتي تتكون نتيجة لاستخدام الشامبو، كما تقضي بيكربونات الصوديوم على الفطريات التي تتسبب في تكون قشرة الرأس.

علاوة على ذلك تعمل بيكربونات الصوديوم على تقليل الدهون والزيوت التي تنتجها فروة الرأس والتي تتكون أيضاً نتيجة استخدام الشامبو وغيره من المواد الكيماوية الضارة، كما تخلص الشعر من الكلور العالق به نتيجة استخدام حمامات السباحة، وأيضاً تلعب دوراً هاماً في تخليص فروة الرأس من الالتهابات والحكة وقشرة الشعر.

فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة

تقضى بيكربونات الصوديوم على العديد من مشكلات البشرة أهمها أنها تعالجها من الحساسية والحكة، وتخلص الوجه من البثور والرؤوس السوداء والبقع الداكنة والتصبغات والنمش، كما تساهم في علاج الحفر والندوب بالوجه، بالإضافة إلى أنها تقضى على آثار أشعة الشمس وتساعد على تفتيح مسام البشرة وشدها.

ومن أهم الفوائد أيضاً أنها تساهم بشكل فعال في علاج البشرة من الجراثيم والفطريات وتطهرها من الزيوت والدهون العالقة بها وتقضي على مشكلة حب الشباب، وتخلص البشرة من الطفح الجلدي واحمراره، كما يمكن عمل صنفرة للجلد لتنعيم المناطق الخشنة من خلالها، وتفيد في تعطير الجسم وتخليصه من روائحه الكريهة وتقليل نسبة التعرق به.

تبييض الأسنان

إذا كنت ترغب في الحصول على أسنان بيضاء ولامعة يمكنك رش القليل من بيكربونات الصوديوم على معجون الأسنان قبل استخدامه، كما يمكن استخدامه كغسول طبيعي ومعطر للفم.

فوائد بيكربونات الصوديوم للمرأة

أثبتت بعض الدراسات قدرة بيكربونات الصوديوم على تطهير عنق الرحم من اللزوجة العالقة في مخاطه عند استخدامه كغسول للمهبل، مما يمكن الحيوانات المنوية من اختراق مخاط الرحم ويزيد من معدلات الخصوبة.

يعالج الكثير من الأمراض

تعمل بيكربونات الصوديوم على تعزيز جهاز المناعة بالجسم ومكافحة مرض السرطان والفشل الكلوي.

استخدامات منزلية لبيكربونات الصوديوم

لا يوجد منزل يخلو من بيكربونات الصوديوم نظراً لتعدد استخداماتها داخله، فيمكن رشها على أسطح المنزل أثناء تنظيفه لتضفي لمعاناً عليها وتخلصها من الشحوم والدهون الزائدة خاصة البوتاجاز والأرضيات والرخام، كما تشتهر بيكربونات الصوديوم بقدرتها الفائقة على تلميع الأدوات الفضية والنوافذ وإزالة بقع القهوة والشاي.

وعلاوة على ذلك يمكن استخدامه كمنظف طبيعي من خلال نقع الخضروات والفاكهة في الماء المخلوط به، حيث يساعد ذلك في نظافتها وتخليصها من الطين والأوساخ، وإذا كنتِ تريدين الحصول على سجاد نظيف وخالِ من الأتربة عليكِ برش كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم على السجاد وتركه ليلة كاملة وإزالتها في اليوم التالي.

وعند خلط بيكربونات الصوديوم مع الخل ورشه على الأسطح فإن الخليط سيقضى على العفونة المتراكمة نتيجة وجود رطوبة كما يمكنه امتصاص الرطوبة والقضاء علها، ويمكن استخدامه للقضاء الروائح الكريهة بالأحذية وروائح القمامة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.