الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اهمية الثوم لجسم الانسان

بواسطة:
فوائد الثوم

مما لاشك فيه أن الثوم من النباتات التي تقضي على كثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، كما أن الثوم يعمل على تحفيز الجهاز المناعي ويجعله يقوم بكافة وظائفه بكفاءة عالية، وأثبتت بعض الدراسات التي أجريت على نبات الثوم أنه قادر على التخلص من أمراض القلب والكبد والكلى أبيضاً يحارب الفيروسات والجراثيم التي تنتشر في الأجواء وتسبب نزلات البرد والسعال وما غير ذلك.

كما يتم استخدام الثوم في تحضير عدد كبير من الأطعمة اللذيذة والشهية والذي يقبل عليها الكثيرون، وينصح بعض الأطباء بتناول فصوص الثوم يومياً على الريق للقضاء على الميكروبات والجراثيم الضارة، كما أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وسوف نقدم إليكم أهمية وفوائد الثوم بشكل تفصيلي.

ما هي فوائد الثوم لصحة الإنسان؟

يحتوي الثوم على كثير من الفوائد الهامة جداً لصحة الإنسان، كما أنه من النباتات التي كان يتم استخدامها في قديم الزمان لعلاج بعض الأمراض المختلفة الذي كان يصاب بها البعض منهم، وهذا دليل كافي على قدرة الثوم الهائلة والتي تحافظ على صحة الإنسان، ومن أهم فوائد الثوم التالي:

  • يقضي على نزلات البرد والأنفلونزا:

يساعد نبات الثوم على التخلص من نزلات البرد، كما أنه يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ويحسن من أدائه، فإضافة الثوم في بعض الأطعمة والأغذية اليومية يقلل الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والسعال خاصة عند الأشخاص الأكثر عرضة للأمراض الموسمية.

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

أكدت بعض من الدراسات التي أجريت على نبات الثوم أن تناول الثوم النيء يومياً ولمدة شهرين يعمل على إنخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وأيضاً يساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في اليوم لذا يفضل تناول الثوم بشكل يومي.

  • يقي من الإصابة بمرض السرطان:

يعرف مرض السرطان بأنه من أخطر الأمراض الذي يمكن أن تصيب الإنسان، وهذا في حال كان هناك خلل في الجهاز المناعي، لهذا يكون من الأفضل استخدام نبات الثوم بصورة يومية للوقاية من الإصابة بسرطان الرئة بالأخص، وسرطان القولون، وسرطان البنكرياس.

  • يحمي من التعرض للجلطات الدموية:

من الممكن أن تتسبب الجلطات الدموية في انسداد الشرايين والأوردة، وبهذا تعمل على عدم مرور الدم بصورة جيدة إلى أعضاء الجسم المختلفة، ومن مخاطر انسداد الشرايين والأوردة أنه تتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، ولذا يجب أن يتم تناول نبات الثوم يومياً كما سبق وذكرنا لأنه يعمل على زيادة إفراز أكسيد النيتريك داخل الأوعية الدموية، والذي تقوم بدورها على توسيع الأوعية، فهو يتميز بذوبان الجلطات الدموية.

ما هي فوائد الثوم للجنس؟

على الرغم من أن الثوم من النباتات التي تحتوي على الرائحة الكريهة إلا أنه يحتوي على كمية كبيرة من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، ومن ضمن الفوائد الذي يحتوي عليها فهو مهم جداً للجنس فهو يعمل كمنشط طبيعي، ومن فوائده للجنس ما يلي:

  • يزيد الرغبة الجنسية:

يعتبر الثوم من المواد الغذائية الطبيعية التي تعمل على تدفق الدم بصورة جيدة للأعضاء التناسلية سواء عند الرجال أو السيدات، فهو أيضاً يعمل على زيادة الحيوة والقوة الجنسية، فإذا كان الشخص يعاني من انسداد الشرايين فهو بالفعل يعاني من ضعف كبير في مرور الدم للأعضاء التناسلية وتقل الإثارة الجنسية لدى الطرفين، فالثوم من المواد التي تعمل على تعزيز الدورة الدموية، وعلاج كافة مشكلات الضعف الجنسي.

  • يعالج ضعف الانتصاب:

يعرف الثوم بأنه في مثابة منشط طبيعي جنسي ويعرف أيضاً بأنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية، ولكننا نعلم أن هناك إنزيم داخل الجسم يعرف باسم أكسيد النيتريك سينسيز وهو الإنزيم الرئيسي المسئول عن الإنتصاب، وأثبتت الدراسات والأبحاث أن الثوم يمكنه أن يعمل على تعزيز إفراز الإنزيم وبالأخص لدى الذين يعانون من قلة إنتاج هذا الأنزيم أو الهرمون.

ما هي فوائد الثوم للمرأة الحامل؟

يعتبر الثوم من النباتات الهامة جداً في حياة الإنسان بوجه عام، كما أن له أهمية كبيرة في حياة السيدة الحامل ولهذا ننصح المرأة الحامل بتناول الثوم سواء في النظام الغذائي الخاص بها يومياً أو عن طريق بلع أو مضغ فصوص الثوم يومياً على الريق، ومن أبرز فوائد الثوم للحامل التالي:

بالفعل الثوم يؤثر على الجنين في بطن أمه خاصة أنه يعمل على زيادة وزنه أثناء عملية الولادة، وخاصة الأطفال الذي كان يرى الطبيب أن أوزانهم قليلة، فتناول السيدات الثوم يساعدهم على زيادة وزن الطفل وتعزيز نمو الجنين.

  • يمنع من تسمم الحمل:

أكدت بعض الأبحاث الطبية الخاصة بطب النساء والتوليد، أن تناول نبات الثوم أثناء فترة الحمل يساعد على عدم الإصابة بتسمم الحمل وتعتبر من أخطر الأمور الذي تصيب الحمل، ةوالتبي تكون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

  • يخفف الشعور بالتعب أثناء فترة الحمل:

يقضي الثوم على الفيروسات والجراثيم والبكتيريا الضارة، وهذا على حسب ما ورد وأشار إليه بعض الأطباء بجامعة ميريلاند الأمريكية.

ما هي فوائد الثوم للشعر؟

يعتبر الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية الذي يتم استخدامها في علاج معظم مشكلات الشعر فهو يساعد في علاج تساقط الشعر، كما أنه يحتوي على الكثير من الخصائص الغذائية الهامة جداً لفروة الرأس، فهو يحتوي على الكبريت الذي يدخل في بناء الكثير من البروتينات ومنها بروتين الكيراتين الذي يكون بالشعر، ومن المعروف أن الكبريت من المواد المفيدة جداتً للأظافر والجلد، ويتم استخدامها في علاج الإكزيما والصدفية، وهما من الحالات التي تضر بفروة الرأس والشعر.

ما هي فوائد الثوم للبشرة؟

يعد الثوم من أنسب أنواع العلاجات الطبيعية التي تستخدم لحل مشكلات البشرة المختلفة، فهو من العلاجات الناجحة والمعروف استخدامها للتخلص من علامات  الشيخوخة التي تظهر على الوجه باكراً، فالثوم يقوم بشد البشرة ويساهم في التخلص من الخطوط البيضاء والدقيقة خاصة التي تظهر تحت العينين بداية من عمر الثلاثين وما بعدها.

كما أن الثوم يقدم الكثير من الفوائد التي تخص البشرة ومنها:

  1. يعمل على تنظيف البشرة وتعقيمها، ويساعد على التخلص من الالتهابات التي تسببها البكتيريا أو الجراثيم المتراكمة بالجلد.
  2. يعطي للبشرة بريق خاص، ويحميها من ظهور الحبوب والبثور المختلف أنواعها وأشكالها.
  3. يفضل تناول الثوم بصورة يومية على الريق ويتم ابتلاعه دون مضغه.
  • وصفات الثوم للبشرة الدهنية:

تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة المزعجة، كما أنها أكثر أنواع البشرة التي تستفيد عند استخدام الثوم، ويتم استخدامها عن طريق فرم كمية محددة من فصوص الثوم الطازج، ويتم توزيعها بصورة مباشرة دون أي إضافات، يترك الثوم المفروم على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

  • وصفة الثوم للبشرة الحساسة

يفضل أن يتم تقطيع فصوص الثوم إلى شرائح رفيعة ثم يتم وضعها على الوجه، تترك لمدة لا تقل أو تزيد عن 10 دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر، ولكن يجب عليكِ سيدتي أن تجففين الوجه برفق شديد عن طريق استخدامكِ منشفة نظيفة وناعمة ولا يجوز أن يتم فرك البشرة بشدة، ويفضل استخدام مرطب للبشرة ويتم تكرار تلك الوصفة مرة واحدة بالأسبوع، لكي تعمل على تنظيف وتعقيم البشرة فهي تساعد على التخلص من حب الشباب.

 

المراجع :