الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل اعشاب لعلاج برد الظهر مجربة وسريعة

بواسطة: نشر في: 2 سبتمبر، 2020
mosoah
اعشاب لعلاج برد الظهر

إليك أفضل اعشاب لعلاج برد الظهر حيث يُصيب برد الظهر الكثير من الأشخاص بنسب متفاوتة الشدة تبعًا للعديد من العوامل مثل: الحالة الصحية العامة للجهاز العظمي، والعمر، ومعدل ممارسة الأنشطة الحركية، والوزن؛ ويؤدي للشعور بالألم والحد من القدرة على القيام بالمهام اليومية المعتادة بفعالية ويعتمد علاجه على الخضوع للفحص الطبي لمعرفة التشخيص والسبب الدقيق للتوصل للعلاج الملائم؛ كما يُمكن استعمال الأعشاب للمساهمة في تسكين الألم ودعم القدرة على التعافي منه وهنا يكمن دور هذه المقالة التي يُقدمها لك موقع الموسوعة التي تستعرض أهم الأعشاب الفعالة في علاج ألم الظهر؛ بالإضافة إلى توضيح أهم الإرشادات للحد من برد الظهر.

اعشاب لعلاج برد الظهر

البقدونس

يُستخدم البقدونس لعلاج ألم الظهر من خلال خلط  2 ملعقة كبيرة من شاي البقدونس مع 2 ملعقة كبيرة كركم بودر وتغليف المزيج بقطعة من الشاش وتطبيق المزيج على موضع الألم 3 مرات يوميًا مع مراعاة إتباع ذلك بتدليك الظهر بالقليل من الحليب قبل غسل الظهر بالماء للوقاية من تصبغ الجلد.

أوراق الزنجبيل

يُمكن الاستفادة من الزنجبيل لعلاج برد الظهر بطريقتين تتمثل الأولى في تناول كوب يوميًا من مشروب الزنجبيل المُعد بمزج ½ ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور مع ½ ملعقة صغيرة قرفة، وملعقة صغيرة من العسل الأبيض، وكوب حليب؛ أو من خلال تطبيق كمادات شاي الزنجبيل الدافئ على الظهر لبضعة دقائق وتكرار ذلك من مرتين إلى 3 مرات في اليوم، لكن يجب الانتباه أن المشروب غير مناسب للمصابين بقرح الجهاز الهضمي وأن الكمادات غير مناسبة لذوي البشرة الحساسة.

أوراق الحلبة

يتم الاستفادة منها لعلاج برد الظهر من خلال مزج ملعقة كبيرة من أوراق الحلبة المفرومة مع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة المطحونة جيدًا، وملعقة صغيرة من العسل الأبيض، و2 ملعقة كبيرة من الحليب الساخن للحصول على مزيج متجانس ثم تطبيق المزيج على مكان الألم حتى يفتر المزيج ثم إزالة الماسك جيدًا بالماء الفاتر وتدليك الظهر بأحد أنواع الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر، أو النعناع، أو الورد للقضاء على الرائحة غير المُحببة للحلبة.

أوراق الكافور

تُستعمل من خلال خلط كمية من شاي أوراق الكافور الساخن مع كمية من القمح المطحون جيدًا للحصول على عجينة متجانسة ثم توزيع المزيج على المكان المؤلم لبضعة دقائق حتى تُصبح العجينة فاترة ويُكرر ذلك عدة مرات حتى تقل حدة الألم.

الشبت

للتمتع بمزاياه لعلاج برد الظهر يتم طهي عدد من أوراق الكرنب مع ½ كوب من الشبت ثم ترك المزيج ليدفأ قبل إزالة أوراق الكرنب ووضعها على مكان الألم لمدة 10 دقائق وتكرار ذلك 4 مرات في اليوم حتى التعافي.

نصائح لعلاج برد الظهر

  • أخذ القسط الكافي من الراحة.
  • خفض معدل ممارسة الأنشطة الحركية التي تعتمد على الضغط على عضلات وفقرات منطقة الظهر بشكل كبير.
  • تدليك موضع الألم لبضعة دقائق بالقليل من زيت القرنفل، أو زيت الزيتون، أو زيت النعناع بضعة مرات يوميًا حتى التعافي.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الداعمة لصحة الجهاز العظمي مثل: الكالسيوم وفيتامين د.
  • عدم الوقوف لفترات طويلة.

هل البرد يتسبب في ألم الظهر؟

  • نعم وذلك لأنه يجعل العضلات أقل مرونة مما يجعل الألم وارد الحدوث خاصةً في حالة ضعف العضلات أو اضطرابها من قبل الإصابة أو في حالة القيام بجهد بدني كبير معتمد على عضلات الظهر.

ما أهم النصائح للتخلص من برد الظهر؟

  • تقليل معدل بذل الجهد البدني قدر الإمكان.
  • تدليك موضع الألم برفق بكريم أو جل مُسكن للعضلات.
  • أخذ قسط من الراحة بعد إتمام المهام المكتبية.
  • تطبيق كمادات دافئة على موضع الألم.

هل يتسبب الطقس البارد في الإصابة ببرد الظهر؟

نعم، وذلك لأنه يحد من مرونة العضلات أيضًا مما يتسبب بشدة تأثرها مع الحركة؛ وقد أوضحت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعملون في البرد لساعات طويلة تزيد معدلات إصابتهم ببرد الظهر كما تكون شدته أكبر أيضًا.

ما أهم النصائح لتخفيف برد ألم الظهر؟

  • ارتداء ملابس مريحة.
  • ارتداء أحذية رياضية.
  • استعمال المُسكنات الموضعية لألم العضلات.
  • الحصول على القسط الكاف من النوم.
  • الاسترخاء من وقت لآخر حسب الحاجة.

متى يجب اللجوء لطبيب لعلاج برد الظهر؟

إذا كان الألم قوي أو مترافق مع أعراض مرضي قوية، أو إذا منعك من أداء مهامك اليومية المعتادة، أو إذا استمر عدة أيام متتالية.

تذكر مشاركتنا بتجربتك مع استخدام الأعشاب لعلاج برد الظهر واتباع النصائح المساهمة في علاجه ودعم الصحة العامة للظهر وذلك من خلال نشر تجربتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع إضافة # أفضل اعشاب لعلاج برد الظهر و# الموسوعة.

المصادر: 1، 2، 3، 4.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.