طريقة عمل المجدرة سهلة وسريعة

آلاء ماضي 26 ديسمبر، 2017

المجدرة من أشهر أكلات المطبخ الشامي، وأساسها حبوب العدس الصحيح الغير مجروش ويضاف إليه الأرز أو البرغل، والعدس يزرع في شمال إفريقيا وبلاد الشام وهو نبات ثنائي الفلقة وهو ينتمي إلى البقوليات، ومن أهم الأكلات التي يمكن الإعداد منه شوربة العدس والمجدره.

وللعدس فوائد أهمها أنه غني بالبروتين النباتي الهام لبناء جسم الإنسان، وهو غني ايضا بالألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم ، العدس عديم الكولسترول وعديم الدهون ويحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، غني بالفيتامينات خاصة فيتامين بي ون وغني بالمعادن وسعراته الحرارية عالية.

يعتبر الأرز من أكثر غذاء أساسي يومي عند الكثير من شعوب العالم، ويحتوي الأرز على نسب عالية من النشا، ويعطي الشعور بالشبع، والأرز من الفصائل النيجيلية، ويتم زراعة الأرز بصورة كبيرة في الصين، شرق أسيا، مصر، الهند، ولكن يحتاج لزراعته مياه كثيرة، يحتوي الأرز على نسب مرتفعة من كربوهيدرات والقليل من الدهون، وتبلغ سعراته الحرارية تقريبا 200 سعر حراري.

طريقة عمل مجدرة الأرز

المكونات

1/ كوب2 من أرز

3/4كوب من عدس اسمر

بصلة مقطعه إلى شرائح

معلقة كبيرة من بقدونس مفروم

ملح وفلفل اسود

ملعقة كبيرة ونصف من الدقيق

معلقتين كبيرتان من زيت ذرة

طريقة تحضير مجدرة الأرز

  • وضع العدس في قدر وإضافة ماء عليه بحيثي غطى الماء العدس.
  • يوضع قدر العدس على النار حتى النضج
  • القيام بغسل الأرز وتركه منقوع قليلا مع تغيير الماء من حين لأخر لمدة نصف ساعة للتخلص من النشا.
  • بعد مرور نصف ساعة يصفي الأرز ويضاف إلى العدس ويضاف كمية من ماء العدس ويوضع على النار مرة أخرى، وعند غليان القدر نقلل النار من على القدر حتى تنضج المجدرة.
  • يقلي البصل المقطع إلى شرائح المضاف إليه الدقيق حتى يكتسب اللون الذهبي وعند تحميره يرش بالملح والفلفل الأسود ثم يصفي من الزيت.
  • توضع المجدرة في طبق التقديم وترش بشرائح البصل وتقدم مع السلطة الخضراء واللبن.

طريقة عمل مجدره على الطريقة السورية

المكونات

ثلاثة كوب برغل خشن

2 مكعب من الدجاج

فلفل أسود وملح

ملعقة صغيرة من كمون

كوب ونص من عدس أسمر

ثلاثة أرباع كوب من زيت زيتون

بصلتين كبيرتان مقطعان شرائح

طريقة تحضير المجدره

  • القيام بغسل العدس الأسمر وغسله جيدا وبعدها يوضع في قدر به ماء ويتم ترك العدس لمدة عشرين دقيقة، وبعدها يطفئ العدس ويصفي مع الاحتفاظ بماء العدس.
  • يوضع البصل وزيت الزيتون على النار مع التقليب المستمر حتى يحمر البصل وينشل من على الزيت ويتم فرده في طبق مغطي بورق النشاف.
  • تنقية البرغل وغسله جيدا بالماء والقيام بتصفيته.
  • يوضع زيت الزيتون الذي تبقي من قلي البصل في قدر مناسب الحجم ويوضع عليه البرغل ويقلب جيدا حتى يتحمص
  • يوضع على البرغل أربعة أكواب من ماء سلق العدس الساخن بعد إذابة مكعبات مرق الدجاج ويتم إضافة الكمون والملح والفلفل ويقلب تقليب بسيط وبعدها يغطى القدر وتكون النار متوسطة.
  • عند غليان البرغل قليلا يضاف العدس عليه ويغطى دون أي تحريك وبعدها تخفض النار حتى يتم استواء البرغل
  • يجب الانتباه لماء البرغل فكلما نشف ماء البرغل يضاف إليه الماء الساخن وعند القيام بتحريكه يجب تحريكه تحريك خفيف بواسطة شوكة.

بعض النصائح الهامة لعمل مجدرة ذات طعم خاص:

  • يجب غسل الأرز جيدا حتى لا يلتصق الأرز ولا يعجن.
  • يمكن استخدام الأرز ذو حبة طويلة أو الأرز البسمتي.

 

طريقة عمل المجدرة سهلة وسريعة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د