مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مكونات القهوة التركية وطريقه تحضيرها

بواسطة:
مكونات القهوة التركية

مكونات القهوة التركية وطريقة تحضيرها ، تعتبر القهوة عشق لمن يفضلها، فيوجد العديد من الأشخاص لا يتمكنون من إمرار اليوم بدون شرب فنجان من القهوة فهو المتعة بالنسبة لهم، وفي هذا المقال نتحدث عن واحدة من أكثر أنواع القهوة شهرة وتفضيل وهي القهوة التركية على موسوعة.

مكونات القهوة التركية :

  • القهوة التركية تعد واحدة من أجود أنواع القهوة التي يمكن للشخص أن يعدها، ولكي يتم إعدادها بطريقة جيدة لابد من استعمال حبوب القهوة والطحن الجيد لها باستعمال الهاون أو مطحنة القهوة، كما لابد أن تجهز كنكة ذات حجم صغير ومناسب، والقهوة التركية تتميز باللون الغامق والثقل، وهي في الأغلب تصنع من حبات البن البرازيلي، ويتم طحنها بشكل ناعم جدًا، ويتم تحضيرها على درجات متنوعة من الحرارة، فتغلى مرة على نار هادئة، ومرة أخرى على نار عالية، ويتم استعمال فناجين صغيرة الحجم عند تقديمها.

طريقة تحضير القهوة التركية:

القهوة التركية:

  • تتميز القهوة التركية عن غيرها بأنه يتم طحنها حتى تصير ناعمة جدًا، كما انها لا تغلى مثل غيرها، وهي محمصة جدًا.
  • المكونات: كوب من المياه، أربع ملاعق قهوة تركية مطحونة، سكر ناعم أبيض.
  • طريقة التحضير: يتم إحضار كنكة القهوة وسكب المياه فيها، ثم إضافة السكر الأبيض والقهوة، ويتم تحريك المكونات حتى تذوب جيدًا معًا، ثم توضع الكنكة على النار المتوسطة حتى تتكون الرغوة، ثم تزال عن النار، ثم إعاد الكنكة مرة أخرى على النار الهادئة وتركها لدقيقتين، ولا يفضل أن تغلي أكثر من ذلك حتى لا تختفي الرغوة.

القهوة التركية بالقرفة:

  • المكونات: حبان بن جيدة، مياه، سكر، نصف ملعقة صغيرة بذور الهيل، ثمن ملعقة جوز الطيب أو قرنفل وقرفة، ملبن أحمر.
  • طريقة التحضير: يتم طحن حبوب البن ثم وضعها في طبق صغير، ثم إضافة ملعقة صغيرة من البن في الكنكة، ثم إضافة السكر وكوب من المياه الباردة، ثم إضافة مسحوق الهيل والقرنفل وجوز الطيب والقرفة، ومزج المكونات معًا، ثم رفع الكنكة ووضعها على النار الهادئة وتركها ختى تبدأ في الغليان، ثم تقليل النار حتى تبدأ القهوة في الارتفاع ويتكون الوجه، بعدها يتم سكب القهوة في الفنجان المخصص.

القهوة التركية بالحليب:

  • تعتبر القهوة التركية الأصلية المضاف إليها الحليب من الأنواع المميزة للقهوة التركية ولها مذاق زكي كما أن لها العديد من الفوائد الصحية للإنسان.
  • المكونات: كوب حليب سائل، ملعقتان كبيرتان حبوب القهوة، سكر.
  • طريقة التحضير: يتم وضع الحليب السائل في الإناء وتركه على نار حتى يغلي، ويتم تحريكه باستمرار كي لا يحترق، ثم طحن حبات القهوة جيدًا ووضعها في الإناء المحتوي على المياه وتركها على النار حتى تغلي مع تحريكها باستمرار، ثم إضافة القهوة السائلة إلى الحليب وهو ما زال على النار والاستمرار في تحريك المكونات معًا حتى تغلي، ثم إضافة السكر حسب المرغوب به والاستمرار في التحريك، ثم سكب القهوة التركية في الفنجان المخصص.

القهوة التركية بالنسكافيه:

  • المكونات: كوب حليب مبستر، ملعقة مكبيرة نسكافيه، ملعقة كبيرة قهوة تركية، كمية من السكر حسب الرغبة.
  • طريقة التحضير: يتم وضع الحليب في كنكة القهوة ووضعها على النار، ثم إضافة القهوة التركية والنسكافيه والسكر حسب المرغوب به، ثم ترك الخليط على النار حتى يغلي، ثم سكي كمية قليلة من الخليط في الفنجان، ثم يتم ترغيته بجهاز الكابتشينو اليديوي، ثم يتم سكب القهوة الباقية.

أضرار القهوة:

  • إلى جانب تمتع القهوة بالعديد من الإيجابيات إلا أن لها بعض السلبيات التي يجب وضعها في الاعتبار، فهي تسبب اضطرابات في النوم والأرق، كما تؤدي إلى زيادة الضربات القلبية عن معدلها الطبيعي، وتؤدي إلى تكون حصوات الكلى، وتسبب احتمالية الإصابة بمرض السكري عند الإفراط في تناولها.