كيف تصنع ثروة

معتز ابراهيم 9 فبراير، 2019

إذا كان لديك العقلية والاستراتيجية المناسبتين، فإن بناء الثروة يمكن أن يكون واحدًا من أكثر التجارب متعةً وإثارةً في حياتك، إن ازدهار الحياة الذي يأتي من تكون الثروة يعني السيطرة على وقتك، والتحرر من القلق بشأن احتياجاتك، وضمان أنك ستحصل دائمًا على مخزونك الكامل، والملابس الجميلة، والمال للترفيه، والقدرة على إرسال أطفالك إلى أفضل المدارس وأرقى الجامعات، وباختصار فإنه عندما تصبح ثريًا يصبح المال أداةً لتحقيق رغباتك لا أكثر من ذلك ولا أقل، فأنت لا تعمل من أجل المال بل هو الذي يعمل من أجلك، وفي هذا المقال قمنا بتجميع بعض الطرق القائمة على الدراسات والتي يمكنك استخدامها في عمل ثروة في مجالات مختلفة، (الموسوعة).   

كيف تصنع ثروة

اعمل

اعمل في أي  شيء المهم أن تجد مجالًا يوفر لك النقود أو رأس المال الذي سيساعدك على تحقيق الثروة إن لم يكن لك رأس مال، وحتى الأغنياء يحبون الذهاب للعمل على الرغم من إمكانية جلوسهم في المنزل دون الحاجة إلى العمل، ولكن الإنسان يتمتع في رحلته كما يتمتع عند وصوله. ستدرك ذلك إذا وصلت.

وفر المال

إن أصحاب الثروات الكبيرة يدركون أن سر كسب المال يبدأ من توفيره، فيجب عليك أولًا أن تدرك مقدار المال الذي تحتاجه شهريًا ويوميًا، ثم تقوم بوضع خطة تعرف فيها الحد الأدنى من المال الذي يمكنك توفير احتياجاتك به وكذلك الحد الأقصى، ثم يمكنك البدء بتوفير احتياطك النقدي الخاص، في الواقع هذا أمر بسيط لكنه مهم جدًا لبناء الثروة.

استثمر مدخراتك

بعد أن قمت بتوفير كمية لا بأس بها من المال فيجب عليك استثمار هذا المال؛ لأن المال كالنار إذا لم يأكل شيئًا فإنه يأكل نفسه، قم بالاستثمار في الأصول الإنتاجية أو المشاريع التي يمكنها أن تجلب لك مقدارًا من المال دون الحاجة إلى ترك عملك، يمكنك مثلًا الاستثمار في العقارات أو الذهب أو المشاريع الصغيرة كمشاريع تربية الحيوانات أو الدواجن أو عن طريق الإنترنت كما سنذكر بعد قليل، أو أي طريقة تراها مناسبة المهم أن تقوم بتحريك مالك في السوق.

وفر وقتك

استثمر وقتك ولا تضعه فيما لا يفيد بل حاول دائمًا البحث في مجال عملك بل وغيره من المجالات التي قد تساعدك على إنشاء ثروة، ادرس واجتهد ولكن لا تنس أيضًا الحصول على وقت راحة وقضاء وقت ممتع مع من تحب، حاول الموازنة بين الأمرين العمل والراحة.

اختر مجال استثمارك بعناية

قلنا أنه من أجل الربح فعليك الاستثمار؛ ولكن من أجل تجنب الخسارة فعليك أن تختار المجال الذي ستقوم بوضع نقودك فيه بعناية قم بدراسة السوق جيدًا واعرف احتياجاته وادرس مجالك جيدًا، هل هذا المجال من المجالات المطلوبة أم لا؟ هل مخاطره كبيرة؟ هل سيوفر لي الربح اللازم؟ هل لهذا المجال مستقبل أم لا؟ يمكنك الاستثمار في عدة مجالات في نفس الوقت على ألا تهتم بأحدها على حساب الآخر، وحتى لو لم تكن تربح كثيرًا فاعتبر هذه البداية، ولا تنس إخراج المال اللازم لسد احتياجاتك كما قنا سابقًا .

ادرس أفضل الطرق لتقليل فواتيرك

فأنت مثلًا مطالب بدفع عدد من الفواتير الشهرية كفاتورة الكهرباء والهاتف والغاز والإنترنت وغيرها، فعليك أن تدرس أفضل العروض التي ستساعدك في تقليل هذه الفواتير واختر ن تلك العروض أو النظم ما يتناسب مع إمكانياتك واحتياجاتك.

 في النهاية كل شيء يسير بنفس الطريقة، تراكم مصادر المال الجيدة التي يتم تنظيمها بذكاء، واستثمار الأموال الجديدة في المشاريع المضمونة، مما يمكنك من ترتيب يومك بعد ذلك في قضاء الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم، بدلًا من بيع المزيد من ساعات حياتك.

بعض الطرق السهلة للحصول على المال

 التوصيل

يمكنك العمل في توصيل الطلبات أو حتى الأشخاص إذا توفر لديك دراجة هوائية أو سيارة، وهاتف ذكي، يمكنك التواصل مع المحلات خاصةً المطاعم الكبيرة التي تحتاج إلى عمال توصيل أو مع بعض المواقع المشهورة كـ UBER التي توفر لك الوقت يمكنك بهذه الطريقة أن تجني مقدارًا من المال في خلال ساعة واحدة.

وظيفة بدوام جزئي

إذا كنت مشغولًا بعمل أو بدراسة وتريد كسب المزيد من المال فإن من أفضل الخيارات المتاحة هي وظيفة بدوام جزئي أي لا تعمل فيها فترة كاملة، ولكن من الصعب العثور على وظائف جيدة بهذا النظام، قم بالبحث عن الإعلانات التي قد تناسبك، وإذا كنت طالبًا أو هناك عمل يمكنك إنجازه مع نفسك فيفضل أن تكون الوظيفة ذات طابع هاديء كأمين المكتبة مثلًا، فيمكنك من خلالها ربح المال واستغلال الوقت أيضًا.

غسيل السجاد أو الملابس أو السيارات

يمكنك بسهولة أن تكسب مالًا وتوفر وقتًا إذا قمت بالإعلان عن قيامك بغسيل الملابس أو السجاد أو حتى السيارات، ولكن احذر فعليك الانتباه لإرشادات الغسيل والمساحيق المناسبة لأنواع القماش المختلفة حتى لا تفسد أحدها، ومع الوقت ستجد أن الأمر في منتهى السهولة ومقدار ربحه كبير، يمكنك اختيار السيارات كبداية وكحل أسهل.

مجالسة الأطفال

يمكنك الإعلان عن نفسك بعد قليل من الدراسة عن أنك جاهز لمجالسة الأطفال لمن يرغب، لا تقلق فالأمر ليس صعبًا كما يبدو فقط قم بسؤال الوالدين عن طفلهما وما يحبه وما يكرهه، واتبع إرشاداتهما وأنت في أمان، عاملهم كأنهم أولادك وستجد الأمر سهلًا بل وممتعًا في نفس الوقت ويمكنك استغلال الوقت الذي يكونون هادئين فيه في الدراسة أو عمل شيء مفيد أو حتى العمل عبرالإنترنت كما سنذكر الآن.

بعض الطرق للحصول على المال عبر الإنترنت

ألف كتابًا إلكترونيًا

يمكن شراء الكتب الإلكترونية من بعض المتاجر مثل: AMAZON KINDLE، ماذا إذا قمت بعد شيء من البحث الجيد والحصول على المعلومات وشيء من التنسيق أن تقوم بتأليف كتاب إلكتروني حول مشكلة شائعة ( أسرار الحصول على وظيفة في السعودية مثلًا)، مع سعر معقول فهذا سيجعل أي شخص لا يفكر كثيرًا قبل شراء كتابك المفيد والرخيص الثمن.

سر ديزني

أحيانًا ما تقوم ديزني بصناعة عدد من الأفلام الكلاسيكية ذات القيمة الفنية يمكنك شراء هذه الأفلام بسعرها العادي عند نزولها، يمكنك بيعها بعد ذلك بسعر أعلى، فمثلًا: فيلم الجميلة والوحش كان سعر النسخة منه في عام 2011 يساوي تقريبًا 25 جنيهًا استرلينيًا، في غضون عامين فقط أصبح سعره على 75 جنيهًا استرلينيًا على AMAZON، تخيل ما يمكنك كسبه ببعض تلك الأفلام.

احصل على المال من Swagbucks

هو موقع كبير يمكنك من خلاله أن تكسب المال بسرعة، فهو بمجرد أن تسجل فيه يقوم بإعطائك 5$ ويمكن كسب المال من خلال هذا الموقع عن طريق البحث عبر الإنترنت، أو فقط مشاهدة بعض مقاطع الفيديو.

اكتب مع  Listverse

هل تحب أن تكتب؟ يمكن إذًا الكتابة على هذا الموقع عددًا من المقالات مقابل مقدار من الربح، لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا، فقط تحتاج إلى أن تكون لغتك الإنجليزية عالية مع روح المرح وحب الأشياء المثيرة.

املأ الاستبيانات

يمكنك القيام بذلك في وقت فراغك فهناك بعض المواقع التي تطلب من الناس ملء استبيان أو استطلاع رأي حول المنتجات التي تقوم ببيعها، قم بملء النموذج ثم يمكنك الحصول على ما قد يصل إلى 5$ للاستطلاع الواحد، وهناك عدد كبير من المواقع التي تقوم بعمل ذلك ومنها:

Toluna, MySurvey, OnePoll, i-Say, InboxPounds, Panel Opinion, Global Test Market, The Opinion Panel, YouGov, Opinion Outpost, New Vista, Pinecone, SurveyBods, Hiving, Valued Opinions, Panel Base, Prolific, Survey Junkie.

قم بإنشاء موقعك الخاص على الإنترنت

يمكنك بتلك الطريقة كسب المال حتى أثناء نومك، يمكنك إنشاء موقع ويب عن طريق  Bluehost في أقل من 20 دقيقة، أنت فقط بحاجة إلى قدر كبير من التواصل على الشبكات الاجتماعية للحصول على أول زوار، وخير مثال على ذلك موقع Save the Student  الذي بدأه في الجامعة الطالب Owen Bourek ثم تطور هذا الموقع حتى تحول إلى مؤسسة عملاقة، يمكنك قراءة دليل أوين حول كيفية إنشاء موقع ويب في 20 دقيقة.

 

وفي النهاية فإن طرق كسب المال كثيرة ولكنها تحتاج إلى البحث والدراسة، وأنت يمكنك تكوين ثروة اجتهدت وفكرت بذكاء ودرست أفضل  السبل لاستغلال وقتك وجهدك، و اتبعت النصائح التي ذكرناها ولكن لا تقنع بالاكتفاء بها فلكل إنسان الإبداع الخاص به، فيمكنك وضع قواعدك الخاصة لتكوين ثروتك الشخصية، فقط فكر بهدوء بعد البحث والدراسة، وقم بمتابعتنا على الموسوعة ليصلك كل جديد.

 

مصادر:

1،2،3،4،5

 

كيف تصنع ثروة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د