كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو 2024

ريهام عبد الحافظ 26 ديسمبر، 2023

وسط ترقب محلي وعالمي لمعرفة كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو السعودية، سنوضح على موسوعة في هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الطرح في البورصة، فقد كشفت شركة ساميا المالية للأصول وإدارة الاستثمار “ساميا كابيتال” باعتبارها المدير الرسمي لشركة الزيوت السعودية “ارامكوا” أنها قررت طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام وبيع 0.5 بالمائة من حصتها المخصصة للافراد.

ويشر بعض المتخصصين فى سوق المال والأعمال إلى أن هذا الاكتتاب تقدر قيمة السوقية بـ تريليوني دولار  تقريباً حسب توقعات الخبراء والذي اعتبروه  الأكبر على مستوي العالم لشركة أرامكو موضحين أنه يعد حجر الزاوية في الكثير من الخطط المستقبلية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية، فضلاً عن انه يساعد في تنوع موارد الاقتصاد العربي بالإضافة إلى ضعف الاعتماد على موارد النفط.

كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكوا

  • أعلنت سامبا كابيتال، عن تحديد سعر الاكتتاب النهائي لسهم الفرد عند 32 ريالا سعودياً مشيره إلى أنه سيتم تخصيص قيمة الأسهم المكتتب لـ 1,500 سهم لكل فرد، وهو يمثل نسبة  97.5% من إجمالي تخصيص عدد المكتتبين أما فيما يتعلق بتخصيص الأسهم المتبقية فقالت أنه سيكون بـ 10.941% تقريباً.
  • أوضحت كابيتال أن العدد النهائي للمكتتبين الأفراد وصل لـ  5,056,000 مكتتب كما لغت نسبة اسهم الاكتتاب بعدد 1,537,107,430 سهم بقيمة إجمالية 49,187,437,760 ريالاً، أما بالنسبة للتغطية بلغت نحو 153.7% من إجمالي حجم الأسهم المطروحة للأفراد.
  • وقالت الشركة فى بيان رسمي لها إن نسبة المشاركة في عملية الاكتتاب للأفراد عبر الوسائل الإلكترونية بلغت 65.9% من إجمالي العمليات التي تمت ونفذت.
  • أوضحت الشركة ان النسبة توزعت على الفروع لغرض الاكتتاب والتي بلغت 34.1% كما أيضاً تتردد بعض الأفراد على أجهزة الصرف الآلي بنسبة 36.1%، أما عن طريق الإنترنت فقد بلغت 28.4%، ومن خلال الهواتف المصرفية كانت تقريباً 1.4%.

 احتمالات سعر الاكتتاب للأفراد

ويرصد بعض المتخصصين في أسواق المال أن هناك عدة احتمالات لسعر اكتتاب أرامكو  للفرد والتي بلغت ما يعادل 10-5 دولار أو ما يعادل بالريال السعودي 37.5 لـ 18.75 ريال ومن المرجح زيادتها ومن أبرز تلك الاحتمالات هي وجود أموال غير نشطة، مزيد من التدفقات لرؤس المال الأجنبية واسهم مجانية للسعوديين وزيادة النفقات الاستثمارية.

أموال غير نشطة

  • وتوقع الخبراء بأسواق المال أن الاكتتاب يجذب 40 مليار ريال تقريباً من الأموال غير نشطة وذلك وفقاً لأداء مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.
  • من المرجح بعد أن قامت أرامكو  بإدراج 3 بالمائة أبرفع تمثيلها فى في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.
  • وفى نفس السياق قال بعض المحللين الماليين أن طرح أرامكو نصف بالمائه من حصتها أي ما يعادل مليار سهم للطرح فيما أكدوا على انه لا توجد قيمة مضافة على هذا الاكتتاب.
  • وفى هذا السياق أشاروا إلى أن الاندماج بين شركة ارامكو وسباك بدوره سيؤدي إلى قلة التكاليف المدفوعة وسوف يؤدي بدوره إلى دمج عدد من الأقسام الاستشارية والإدارية والذي من المحتمل أن يؤدي إلى زيادة الأرباح.
  • من جهة آخري أوضح خبير أسواق المال،أن الاكتتاب في أرامكو يعد أحد الفرص الاستثمارية المختلفة وذلك لعدة أسباب أهمها الميزة التنافسية المستدامة بسبب قلة تكلفتها عالمياً، يمكن لهذه الاكتتاب أن يبني ثروات طائله لمالكيها على السنوات البعيدة، مشيراً إلى أنها تعطي الفرصة للمستثمرين الجدد إعادة استثمار أموالهم بشكل مستدام وذلك بسبب أن شركة ارامكوا حددت جزء من أرباحها للمساهمين والتي سيتم توزيعها كل 4 أشهر فى السنة.

تدفقات أجنبية قوية

  • أصدر معهد التمويل الدولي تقريراً يشير فيه إلى نسبة رأس المال في السوق السعودي وصلت إلى 75 مليار دولار خلال العام فيما اعتبره مؤشراً على زيادة تدفقات المال الأجنبي.
  • وأشار هذا التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي الأكثر استفادة من هذه التدفقات فقد ارتفعت نسبتها من الأرباح من 165 مليار دولار في عام الماضي والذي وصل نتيجة لهذه التدفقات إلى 200 مليار دولا والذي اعتبرها التقرير أنه قد تساهم في تغطية المخاطر التي تتعرض لها تلك المنطقة.

أسهم مجانية للسعوديين

ووفقاُ لما ورد في بيان شركة ارامكوا فاعتبره بعض خبراء سوق المال أن يحصل على سهر مجاني إذا كان يملك 10 اسهم له فى هذا الاكتتاب مرفقه ذلك بشرط هام وهو ليس من حق المستثمر السعودي التصرف في هذه الاسهم التى يملها لمدة 180 دقيقة من لحظة التي تم إدراجه فيها.

النفقات الاستثمارية

  • تري شركة ارامكوا انه من المحتمل أن تكون حجم نفقاتها في السوق يتراوح ما بين 35 مليار دولار إلى نحو 40 مليار دولار وتلك النسبة قد تكون متماثله في العاميين المتتاليان.
  • فعلي الرغم من هبوط أسعار النفط عالمياً فشركة ارامكو تتوقع أن تصل إلى نحو 45 مليار دولار تقريباً بحلول عام 2021 مشيره إلى أن عمليه الاستحواذ على شركة سابك ستساعد في حصه الاستثمارات الخاصة بها.

كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو 2024

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د