هو نظام تشغيل مفتوح المصدر ومجاني

محمد عبد العال 9 أكتوبر، 2022

هو نظام تشغيل مفتوح المصدر ومجاني

يعد نظام يونكس (Unix) نظام تشغيل مفتوح المصدر ومجاني، بحيث تمثل اليونكس مجموعة من أنظمة التشغيل داخل الحاسوب، وقد أصبحت اليوم واحدة من أهم العوائل المستخدمة لتشغيل الكثير من الحواسيب المختلفة، وقد بدأت كتابة هذا النوع من الأنظمة من قبل موظفي الشركة التي تعرف باسم إي تي آند تي، وقد كان الإصدار الأول والأساسي لذلك النظام قد تم إصداره في عام 1969 ميلادياً.

وقد أصبح بعد ذلك هذا النظام واحدة من أنظمة التشغيل المستخدمة من العديد من الناس، وقد صار هذا النظام أساسياً في الكثير من الشركات، كما تم إصدار العديد من أنظمة التشغيل، والتي تحاكي في عملها محاكاة لنظام يونكس، ويعتبر من أشهر تلك الأنظمة هو نظام جنو/ لينكس، وقد تم الاعتماد عليه حالياً بشكل أكبر من نظام يونكس في الفترة الأخيرة.

أهم مميزات نظام التشغيل يونكس unix

يتوفر داخل نظام التشغيل المعروف باسم يونكس unix الكثير من المزايا المختلفة، والتي جعلت منه أكثر أنظمة التشغيل استخداماً في العالم، ويمكن حصر تلك المزايا في النقاط التالية.

نظام تشغيل محمول

يمكن استخدام نظام تشغيل يونكس unix على العديد من أجهزة الحاسوب الشخصية، وحتى أجهزة MAC، كما وقد تم تسمية تلك الأجهزة بالمحمولة كونها توفر ميزة أنها يمكن حملها واستخدامها على العديد من المنصات، من قبل كافة المستخدمين.

أداء المهام المعقدة

يعد نظام التشغيل يونكس unix، هو واحداً من أنظمة التشغيل القليلة, التي تمكنك من القيام بالعديد من المهام المعقدة بشكل بسيط وسهل، مع توفر الحد الأدنى من استعمال الموارد داخل الجهاز.

الحد الأدنى من استعمال الذاكرة

عمل مصممو نظام تشغيل يونكس unix على تصميم النظام بشكل مختلف، بحيث يتمكن من القيام بالمهام الصعبة، ولكن مع استخدام المواد المتوفرة داخل الجهاز، دون وجود عيب يذكر، مع استخدام الحد الأدنى المتاح من الذاكرة الفعلية للجهاز.

التصميم البسيط

يتركز نظام التشغيل الخاص بيونكس unix على البساطة، وعلى وجه الخصوص يعتمد على المكونات التي تعمل بشكل دوري ومستمر.

الشفافية وقابلية التوسع

يعتمد نظام التشغيل يونكس unix في كثير من الحالات على توفير شفرة المصدر الكاملة والقابلة للقراءة، أو حتى يتمكن النظام من القيام بإحداث بعض التبديل حسب الحاجة، وذلك عن طريق برامج مختلفة ومتاحة للمستخدمين، وفي العديد من الأحيان تأتي تلك برامج يونكس unix ومكونات نظام التشغيل أيضاً، بكتيبات رقمية، تحتوي على طرق التعامل مع النظام المختلفة.

كما يتوفر في نظام التشغيل يونكس unix العديد من المزايا الأخرى، والتي منها ما يلي.

  • يعمل نظام يونكس unix على توزيع البرامج بشكل مجاني.
  • يتيح نظام التشغيل يونكس unix ميزة التفاعل المباشر لنظام التشغيل مع الأجهزة المتصلة به.
  • يتيح نظام التشغيل يونكس unix إمكانية العمل على أجهزة رخيصة الثمن.
  • يتميز نظام التشغيل الخاص بيونكس unix بأنه سهل التثبيت والنقل من جهاز إلى آخر.
  • يتمتع نظام التشغيل يونكس unix بسهولة اللغة البرمحية التي يتعامل بها البرنامج.

مساوئ نظام التشغيل يونكس unix

على الرغم من كل ما ذكرناه من مزايا يتميز بها نظام التشغيل يونكس unix، ففي بعض الأحيان تظهر بنظام التشغيل العديد من السلبيات والمساوئ، والتي يمكن حصرها في النقاط البسيطة التالية.

الأوامر المشفرة

تحتوي الأوامر الخاصة بنظام تشغيل يونكس unix على أسماء مشفرة، فلا تقدم تلك الأوامر المساعدة الكافية للمستخدم أثناء القيام بأي بالعديد من الأنشطة المختلفة على نظام يونكس unix، بحيث توجد أغلب الأوامر التي تستخدم في نظام تشغيل يونكس unix استخدام بعض الأحرف المحددة، الأمر الذي يجعل من الصعب للغاية للمستخدمين العاديين التعامل مع النظام.

يعتمد على سطر الأوامر

تم تصميم نظام التشغيل يونكس unix بشكل رئيسي للمبرمجين، وهم الذين يعرفون الأوامر بشكل جدي، الأمر الذي يعني أن الأمر بعتبر صعباً للغاية بالنسبة للمستخدمين المبتدئين، وقد تم إطلاق واجهة مستخدم رسومية مؤخراً تحمل الرمز GUI، ولكن على الرغم من تلك الواجهة سهلة الاستخدام، لكن ما زال يواجه المستخدم العديد من الصعوبات، عندما يتعامل مع الواجهة التقليدية، والتي تظهر على شكل أسطر الأوامر فقط.

استخدامات نظام التشغيل يونكس unix

يوفر نظام تشغيل يونكس unix نظاماً ثابتاً وآمناً لاستخامه في تشغيل تطبيقات الويت المختلفة والمتقدمة، الأمر الذي جعل شبكة الإنترنت تصل غلى ما هي عليه الآن من تطور اليوم، وبسبب طريقة عمل ذلك النظام فهو يعد من أبرز استعمالاته في الإنترنت وتطبيقاته، ولعل من أشهر التطبيقات التي يتم فيها استخدام نظام التشغيل يونكس unix خوادم الويب وخوادم DNS، مع بروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين DHCP.

  • على الرغم من كل ما يمتلكه نظام التشغيل يونكس unix من مزايا، فقد قل عدد المستخدمين له في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، فهو يحتاج إلى خبرة كبيرة واحترافية حتى يمكن للمستخدم التعامل معه بسهولة، الأمر الذي يحد من استخدامه من قبل المستخدمين قليلي المعرفة البرمجية.

الأسئلة الشائعة

ما هو أشهر نظام معتمد من UNIX؟

يعتبر نظام تشغيل جنو/ لينكس هو أكثر أنظمة التشغيل استخداماً في العالم، فقد تمكن من أن يطغى على نظام تشغيل يونكس.

هو نظام تشغيل مفتوح المصدر ومجاني

الوسوم