فوائد الشبكات‎ وانواعها

ياسمين صلاح 20 يناير، 2020

يدور مقالنا التالي في موسوعة حول فوائد الشبكات‎ حيث إنه منذ بدأ ظهور الحاجة نحو توفير وسيلة لتحقيق الاتصال بين الأفراد في البلاد المختلفة وتبادل المحادثات ساهم ذلك في بروز الحاجة نحو تحقيق التطور التقني والتكنولوجي وهو ما جعل الرغبات تتجه إلى إنشاء وسيلة ونظام يتيح للمستخدم  التواصل مع من يرغب بسهولة مهما طالت المسافات وبتكلفة قليلة وجودة اتصال عالية.

وفي نهاية عام (1950م) كانت المحاولة الأولى للربط بين أجهزة الحاسوب وكانت مجالها أجهزة حاسوب الرادار العسكري، ثم بدأ الباحثون عام (1964م) في تطوير كلية (دارتموث) ومعهد الأبحاث التكنولوجي (ماساتشوستس)، وفي عام (1965م) تمت صناعة أول شبكة (WAN) واسعة لتتوالى بعد ذلك التطويرات التكنولوجية في مجال الشبكات والأجهزة اللاسلكية.

فوائد الشبكات‎

  • لا يمكن الحياد عن قول أن شبكات الحاسب الآلي تعد من الاختراع الأكثر أهمية الذي حقق الفائدة فيما يتعلق بالتطور التكنولوجي والتقدم الذي يعيشه العالم حالياً ويستفيد منه تلك الفوائد لا حصر لها ولا عدد ولكن يمكننا أن نذكر من بينها المقدرة على مبادلة الملفات التي تتضمن وجود بيانات تتم مشاركتها بيسر والاحتفاظ بها دون تلف أو ضياع والعودة إليها مرة أخرى بسرعة.
  • ساهمت بشكل كبير في مجال التعليم والبحث عن الوظائف حيث أصبحت السيرة الذاتية يتم إنشائها من خلال تلك الشبكات وإرسالها للشركات دون الحاجة إلى الذهاب كما تأتي الموافقة على العمل بل وإجراء المقابلات الشخصية أيضاً من خلال الشبكات.
  • جعلت العالم يشبه القرية صغيرة الحجم يتمكن كل من يعيش بها من التواصل مع غيره في كافة بقاع الأرض، كما تساعد على الاحتفاظ بالملفات ذات السعة الكبيرة من وسائط متعددة مثل الموسيقى والفيديو والصور.

تعريف الشبكات وانواعها

في الفقرة الآتية نعرض تعريف الشبكات و المقصود بها، أنواعها والتعريف بكلٍ منها وهو ما سيبرز فائدة كل نوع:

تعريف الشبكات

يقصد بها الاتصال الذي يتم بين جهازي حاسوب أو أكثر من خلال الكيبلات (أسلاك الوصيل)، كما قد يتم ذلك لاسلكياً بدون استخدام كيبلات من أجل تبادل المعلومات والبيانات والاتصالات.

أنواع الشبكات

  • الشبكة الشخصية (Personal Area Network): تخص فرد واحد وتتضمن العديد من الأجهزة التي يقوم ذلك الشخص باستخدامها مثل الحاسوب والطابعة، الهاتف، وغالباً ما تتواجد في النطاق الذي يكون ذلك الشخص متواجداً به.
  • الشبكة المحلية (Local Area Network): تكون الأجهزة موجودة في نفس المبنى أو المكان مثل الجامعة أو الشركة حتى وإن كان الأمر بين جهازي حاسوب فقط أو أكثر من ذلك.
  • الشبكة بعيدة المدى (Wide Area Network): ذلك هو النوع الأبرز والأكثر استخداماً في جميع أنواع الشبكات ومن أمثلتها شبكة الإنترنت ذات المدى والمجال الواسع حيث يمكنها تغطية أكثر من قارة وبلد في الوقت ذاته.
  • الشبكة الحضرية أو المدنية (MAN): تتوقف حدود تغطية تلك الشبكة على حدود جغرافية كبيرة تتعلق بمدينة كاملة.

اشكال الشبكات

يوجد العديد من أشكال الشبكات المختلفة والمتعلقة بأغراض عديدة يتوقف ذلك الاختلاف وفقاً لتوزيع الأجهزة واتجاه البيانات التي يتم نقلها وطريقة ذلك النقل، من بين أشكال شبكات الحاسب الآلي نذكر التالي:

  • الشكل النجمي: تتصل به الأجهزة بجهاز رئيسي مسئول عن انتقال البيانات داخل الشبكات بين الأجهزة، وفي حالة حدوث عطل في ذلك الجهاز الرئيسي يصيب العطل الشبكة بأكملها لعدم وجود وسيلة اتصال أخرى ليتم من خلالها نقل البيانات.
  • الشكل الخطي: النوع الأول والأقدم يتمثل في خط رئيسي تتصل من خلاله كافة الأجهزة بالشبكة حيث يمثل خط أساسي في عملية نقل البيانات حيث يترتب على تعطله تعطل الشبكة بصورة تامة.
  • الشكل الشبكي (Mesh): من أفضل تصميمات الشبكات حيث يتصل كل جهاز مع كافة الأجهزة الأخرى مباشرة في نطاق ذات الشبكة، وفي حالة حدوث عطل بالمسار لا يؤثر على قدرة الشبكة وفعاليتها لكون كل جهاز يمتلك أكثر من اختيار ليقوم من خلاله بنقل البيانات نظراً لكون كل جهاز متصلاً بباقي الأجهزة جميعها بطريقة مباشرة.

وأخيراً وليس آخراً نذكر من فوائد الشبكات السرية في تبادل البيانات والمعلومات التي لا يتمكن من الإطلاع عليها سوى الشخص الذي تتجه رغبة المرسل إلى أن يراها، والتحسين من جودة العمل داخل المؤسسات والشركات.

فوائد الشبكات‎ وانواعها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د