معلومات عن اختراع الانترنت

روان سامي 20 يناير، 2020

نتحدث معك من خلال مقالنا اليوم من موسوعة، عن معلومات عن اختراع الانترنت ، فهو من الاختراعات البشرية الهامة التي استفاد منها الملايين، ومن خلاله أصبح العالم كله قرية صغيرة، وسهل من تواصل الأشخاص من أي مكان بالعالم، ومكّن من الإطلاع على الأخبار المحلية والعالمية والتعرف على أي معلومة، فقد سَهل الكثير من الاحتياجات اليومية التي كانت تستغرق وقت طويل في الماضي.

وبالطبع نحتاج للتعرف على مُخترع الأنترنت، وأيضاً ربما يتساءل البعض عن نشأة وتطوير شبكة الأنترنت، وهذا ما سنتطرق إليه خلال السطور التالية.

معلومات عن اختراع الانترنت

تعريف الانترنت

  • هو تلك الشبكة العالمية التي يستعين بها مليارات الهواتف والحواسيب الآلية، وبواسطتها يتم الوصول للبيانات والمعلومات المختلفة، وأيضاً يُمكن التواصل مع الآخرين على مستوى العالم.
  • ويُمكن الاتصال بين جهازين حاسب آلي بواسطته، فيُمكن استقبال أو إرسال ملفات، مستندات، نصوص، صور، فيديوهات، أو غيرهم بوقت بسيط.
  • الألياف الضوئية هي أساس شبكة الأنترنت وعموده الفقري.
  • مخترع شبكة الأنترنت العالمية، أو الشبكة العنكبوتية World Wide Web، والتي يُمكن اختصارها بويب WEB،هو تيم بيرنرز لي، والذي استطاع الدخول على أجهزة الحاسب الآلي المتواجدة بجامعته أكسفورد بلندن.
  • وقد عمل تيم كمستشار للبرامج خلال عام 1980م بمعامل CERN للفيزياء، ومن 1981 إلى 1984م استطاع تولي منصب المدير المؤسس بشركة Image Computer Systems Ltd ، وأطلق شبكة الأنترنت التي تحتوي على سيرفر SERVER بعام 1989م.
  • واستطاع تأسيس الموقع الأول لمعامل CERN، وأضاف الرمز WWW ، واستمر تيم في التطوير بشكل دائم من شبكة الأنترنت.
  • وتتكون الشبكة من عدد من المواقع الإلكترونية المُتصلة ببعضها، وربما يكون المواقع مُختصة بالأخبار، المعلومات العامة، الإعلان، الدعاية، التعليم، الرياضة، إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، أو غيرهم.

نشأة وتطور الانترنت

بفترة الخمسينات خلال القرن السابق، بدأ الحديث عن شبكة الإنترنت حينما بدأ التطوير من أجهزة الحاسب الآلي، وتم تطوير شبكات الكمبيوتر بمختبرات ببريطانيا، وأمريكا، وفرنسا.

وحدث تنمية كبيرة لشبكات تبديل الرزم، مع بدايات فترة الستينات، وأيضاً تطورت شبكة الأربانت.

ويعتبر البعض أن ليونارد كلينروك هو مؤسس شبكة الإنترنت، وكان وقتها يعمل كبروفسور بجامعة كاليفورنيا المتواجدة بلوس أنجلوس، وقد نشر بحثه الأول خلال عام 1962م، وكان يحمل عنوان تدفق المعلومات في شبكة الاتصالات الكبيرة، وقد ساهم هذا البحث والأفكار المطروحة به، في عمل شبكة أنترنت ليتم التواصل من خلالها، وأُطلق عليها بهذا الوقت اسم أربانت ARPANET

شبكات الأنترنت في السبعينات

مع نهاية فترة الستينات وبداية السبعينات شهدت شبكات الأنترنت موجة من التطورات الكبيرة، وتم تأسيس عدد من الشبكات الجديدة، وكان من بينها سيكلاد وميريت merit، مُخبر الفيزياء القومي NPL، شبكة تيلي نت TELENT، بالإضافة لشبكة تيم نت TYMNET ، وتم استخدامهم بواسطة الاعتماد على بروتوكولات الاتصالات المختلفة.

في عام 1968م انعقد اجتماع بولاية كاليفورنيا بأمريكا، وأسفرت نتائجه عن تكوين فريق عمل لديه مهارات وقدرات، ويستطيع المُشاركة في تأسيس شبكة NWG، وترأسه إلمر شابيرو المُلتحق بمعهد ستانفورد للأبحاث.

وصدر بحث هام بعنوان دراسة لمعلمات تصميم شبكة الكمبيوتر لإلمر شابيرو، وكان ذلك بعام 1968م، وهذه الفترة شهدت مجهودات كبيرة لكافة العاملين على تطوير الشبكة.

بدأ باري ويسلر ولورانس روبرتس في عمل المواصفات والأسس المُتعلقة بواجهة الرسائل IMP، ثم بدأ العمل على شبكة الأنترنت IMP الفرعية من قبل نيومات، وبولت بيرانيك، وبهذه الفترة تم بناء شبكة تبديل الرزم الأولى بواسطة الباحث دونالد ديفيس، بمختبر الفيزياء القومي.

واستمر تجريب هذه الشبكة لمدة 20عام،  وتطورت شبكة الأربانت، ومن هنا تم الربط بين كافة الشبكات، وأصبحت تتكون من شبكة واحدة.

تطويرات شبكة الانترنت

اقتصرت بداية استخدام شبكة الأنترنت على الاتصال والربط بين بعض المؤسسات بالدولة المنتشرة بالمُحافظات والمدن.

في منتصف الثمانينات تطورت الشبكة، وتمت الاستعانة بنظام أخر جديد، ويُعرف بلوحة الإعلانات، وتهدف لتبادل الرسائل والتواصل بين الأشخاص وبعضهم عبر شبكة الأنترنت.

ثم تم التطوير من سرعات أجهزة المودم، وهنا نشأت بعض الشركات الجديدة مثل CompuServe، و America Online.

وأستمر التطوير حتى عام 1990م، واستطاعت مجموعة من الشركات التجارية الموجودة بمدن مختلفة بأمريكا أن تتصل ببعضها باستخدام جزء من شبكة الأنترنت.

بنهايات فترة التسعينات انتشرت شبكة الأنترنت بشكل كبير، ولم يقتصر استخدامها على الطلاب الأكاديميين أو المُتخصصين بمجال التكنولوجيا، وإنما يُمكن لأي فرد عادي أن يستخدمها دون قيود حتى وقتنا هذا.

المراجع

1

2

3

معلومات عن اختراع الانترنت

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د