الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل نماذج خطاب انذار موظف احترافية جاهزه للتعديل

بواسطة: نشر في: 11 أغسطس، 2020
mosoah
خطاب انذار موظف

قد يحتاج صاحب العمل نماذج خطاب انذار موظف ليلفت نظره إلى إهماله في أداء وظيفته بشكل رسمي وشديد اللهجة حتى لا يختل نظام العمل وتفسد المنظومة ككل، ويحتاج الموظف إلى الإنذار عندما يكون كثير الغياب، لا يتم مهامه على أكمل وجه، دائمًا ما يكون متأخرًا عن العمل، يجلب المشاكل لزملائه أو حتى للشركة التي يعمل بها وبذلك قد يكون وجود هذا الموظف يجلب الضرر أكثر ما يجلب المنفعة، لكن لأن كل إنسان يستحق فرصة ثانية ويمكن أن يصلح من نفسه يعد خطاب الإنذار ليس أول الحلول فهناك اولًا الإنذار اللفظي ومن ثم الخصم المادي ومن بعدها يأتي خطاب الإنذار الرسمي الذي سيقدم لكم موقع الموسوعة في هذا المقال أفضل نماذج خطاب انذار موظف .

نماذج خطاب انذار موظف مصور

نموذج خطاب انذار موظف

خطاب إنذار

إنذار موظف

نماذج خطاب انذار موظف مكتوب

إلى : السيد /

من : رئيس قسم الموارد البشرية /

الموضوع : إنذار.

تحية طيبة وبعد…

لقد تم توجيه العديد من الإنذارات الشفهية لك بسبب التأخر عن العمل وعدم الإنضباط وكانت جميعها بلا جدوى مما يعد خرقًا للوائح الشركة المعتمدة ونظام مكتب العمل بسبب الإهمال وعدم إحترام ساعات الدوام المعتمدة وعدم الحضور في مواعيد الحضور والانصراف مما يترتب عليه إخلال منظومة العمل ووجود إرتباكًا شديدًا.

ويترتب على ذلك توجيه هذا الإنذار الرسمي الذي قد يعقبه ترك العمل بشكل نهائي، لذلك نحن على أمل أن تجد في هذا تشجيعًا لتطوير سلوكياتك بالعمل واتباع النظام واللوائح والانضباط في المواعيد حرصًا على مصلحتك الشخصية ومصلحة العمل ككل، وعند استلامك لهذا الخطاب عليك الإمضاء عليه كدليل على العلم والإستلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

نموذج إنذار موظف مهمل

اسم الموظف.

رقم الموظف بالشركة.

اسم الوظيفة التي يعملها الموظف.

هذا الإنذار موجه من شركة…. من قبل إدارة الموارد البشرية تحت إشراف السيد – …. صاحب العمل إلى الموظف الذي يشغل وظيفة….، بسبب التأخر عن مواعيد العمل الرسمية/ الخلل بالمهام الوظيفية المتفق عليها/ التسبب بالمشاكل وعدم الالتزام بسلوكيات أخلاقية حميدة/ التسبب في الإخلال بالجو العام للشركة.

نود ان نعرف ما هي أسباب مخالفتك ربما نعمل على إصلاحها سويًا وإلينا بعض المقترحات التي قد تساعدك على تقديم أداء أفضل – يتم ذكر الحلول في إطار المشكلة التي توجه بسببها الإنذار – .

هذا هو الخطاب الرسمي الأول والذي يجب أن تأخذه بعين الإعتبار وتعمل على حل ما تواجهه من مشكلات في ميعاد أقصاه …. لتحسين أدائك الوظيفي حتى لا نضطر لتوجيه الإنذار الثاني والذي قد يحتوي على إجراءات جزائية شديدة اللهجة.

نتمنى لك التوفيق…

ملاحظات يجب مراعاتها في كتابة نماذج خطاب انذار موظف

  • تعد إدارة الموارد البشرية هي الجهة الوحيدة المختصة بإصدار خطاب الإنذار، لأنها الجهة المسؤولة عن مراقبة الأداء الوظيفي بالشركة.
  • إن عدد الإنذارات الموجهة للموظف هي 3 مرات، الأولى تكون لفت نظر لا يتخللها أي عقوبة، الثانية تكون شديدة اللهجة ويصاحبها جزاء مادي، والثالث عبارة عن فصل نهائي من العمل.
  • يجب عند كتابة الخطاب تحديد اسم الراسل والمرسل إليه جيدًا، وتوضيح بالتفصيل السلوك السئ الذي قام به الموظف كما يجب توضيح الجزاءات المستقبلية.
  • يجب أن يكون الكلام بصيغة واضحة ومباشرة ولا تحتمل معنيين، فإذا كان هناك عقوبة حادة او فصل نهائي يجب ان يتم ذكر ذلك بصورة مباشرة دون تحسين الكلام.
  • إن الإنذار قد يكون فرصة جيدة لتحسين سلوكيات الموظف لذلك لابد من موظف الموارد البشرية أن يعمل على وجود حلول تساعد الموظف على التحسين من نفسه.
  • قد يحتوي الإنذار على كلام سلبي في مجمله لذلك يجب أن يُكتب بلهجة مهذبة وحتى وإن كانت تحذيرية.

أنواع نماذج خطاب الإنذار للموظفين

لكل بيئة عملية أهداف محددة يعمل الكل يدًا بيد حتى تتحقق، ولتحقيق هذه الأهداف يجب أن يكون هناك آلية معينة لسير العمل في إطار متجانس ومنظم لتحقيق هذه الأهداف في وقتها المحدد ولكن قد يختل التوازن بالإخلال الوظيفي والتقصير في العمل من قبل أحد الموظفين وهنا كانت نشأت خطابات الإنذار التي تساعد صاحب العمل على أن تبقى في يده زمام الأمور ومن تنقسم نماذج الإنذار إلى:

  • إنذار بالفصل: يوجه هذا الإنذار للموظف الذي يقوم بفعل غير مقبول كليًا لأنه قد يمس بسمعة الشركة مثل افتعال المشاكل مع الإدارة أو الزملاء أو مع الجمهور الخارجي.
  • إنذار للإهمال: يكون ذو لجهة ليست في غاية الشدة نظرًا لأن الموظف قد يكون قد تأخر عن العمل أو قام بخطأ صغير يمكن إصلاحه حيث لا يوجد تأثير على الصورة الذهنية للشركة.
  • إنذار الغياب: هنا قد يعمل الموظف على أخذ إجازات بشكل مفاجئ دون ان يخبر الجهة المختصة عن ذلك ما يسبب خلل في المنظومة العملية ككل ويجب وقتها إتباع عقوبات شديدة.

الحالات التي يجب أن يوجه لها إنذار أو فصلها مباشرة حسب قانون العمل

  • يتم فصل الموظف مباشرة إذا تم إكتشاف انه منتحل لشخصية وهمية أو مزورًا بإحدى أوراقه الرسمية.
  • يتم توجيه إنذار بالفصل النهائي إذا قام الموظف بأفعال أدت إلى أضرار جسيمة لصاحب العمل ويصحب الإنذار تبليغ بالجهات المختصة خلال 24 ساعة.
  • يتم توجيه الإنذار إذا كانت شروط العمل مكتوبة بشكل واضح وصريح ومعرفة للجميع وقام أحد الموظفين بالإخلال بها أكثر من مرة عن قصد.
  • يتم توجيه إنذار إذا تغيب الموظف 10 أيام متتالية دون سابق معرفة او عذر مسموح به، كما يتم فصله بشكل نهائي إذا غاب أكثر من 20 يومًا بالسنة دون سابق معرفة أو عذر مسموح به.
  • يتم توجيه إنذار شديد اللهجة إذا أكتشف أن الموظف غير أمين على أسرار مكان عمله وإذا ثبت أنه وقع ضرر على العمل بسبب ذلك يتم فصله ومعاقبته بصورة قانونية.
  • يتم فصل العامل مباشرة دون أي خطاب إنذار إذا تعدى على صاحب العمل أو أحد رؤسائه أو أحد زملائه أثناء تأدية العمل أو بسببه.
  • يتم توجيه الإنذار للموظف إذا تبين أنه لا يحرص على اتباع إجراءات السلام والامانة والتي قد تلحق الأذى به وتكون المسؤولية على الشركة.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(طريقة كتابة انذار موظف).