الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل موظف جاهز للتعديل

بواسطة: نشر في: 15 نوفمبر، 2021
mosoah
خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل موظف

خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل موظف يجب أن يكون مكتوب بصيغة احترافية لأن الموظف فيه يعلن عن رغبته في إنهاء واجباته العملية مع الحفاظ على احترامه لمكان العمل والمدراء في العمل وهو في النهاية سيجعل عملية استرداد حقوقك كاملة في النهاية أمرًا سهل جدًا لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة نماذج متعددة لتختاروا الأنسب لكم.

خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل موظف

يعتبر إنهاء عقد العمل عملية دورية تحدث كل فترة وعلى الموظف ومكان العمل أن يعلنوا عن رغبتهم في تجديد العقد أو الانتهاء منه نهائيًا وإذا كنت موظفًا وترغب في عدم تجديد عقد العمل الخاص بك فيمكنك أن تقدم واحدًا من الخطابات التالية:

أنه في تاريخ……………

إلى السيد الفاضل………. مدير قسم الموارد البشرية في مؤسسة…………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

أتقدم أنا الموظف………….وأحمل المسمى الوظيفي…………….داخل المؤسسة ورقم تعريفي هو……………، بهذا الخطاب لإشعاركم بأن عقد العمل الخاص بي داخل المؤسسة أوشك على الانتهاء وسوف تنعقد قريبًا جلسة لتجديد العقد حيث سينتهي العقد في تاريخ…………

وفي هذا الصدد أود أن أعلن عدم رغبتي في تجديد العقد مرة أخرى وأتقدم بهذا الإخطار قبل انتهاء العقد بمدة……….. نظرًا لخوفي على مصلحة المؤسسة وعلى سير العمل بها لذلك يمكنكم استثمار فترة العقد المتبقية في البحث عن موظفًا بديلًا وأنا على أتم الاستعداد لأسلمه جميع المهام الرسمية بالوظيفة مع توضيع كل ما يخص خبايا العمل والمهام اليومية.

أتمنى للجميع التوفيق وأتمنى أن تجد الشركة بديلًا أفضل ومناسب لمهام هذه الوظيفة.

لكم مني جزيل الاحترام والتقدير…

رقم الهاتف للموظف……..

عنوان البريد الإلكتروني………

توقيع الموظف……….

نموذج طلب  عدم تجديد عقد عمل

إلى السيد المحترم مدير مؤسسة………….

تحية طيبة وبعد…

أود أنا ………… الذي يعمل لديكم في وظيفة……..التابعة لقسم………….ورقم الإقامة الخاصة بي داخل المملكة هو………….، أن أقوم بإبلاغكم أنه بعد انتهاء عقد العمل الخاص بي في تاريخ…………. لا أود أن أحضر جلسة تقديد عقد العمل والتي ستتم في يوم……….. وذلك لعدم رغبتي في تجديد عقد العمل مرة أخرى لرغبتي في العودة والاستقرار في وطني.

وقد قمت بكتابة هذا الخطاب قبل الموعد الرسمي لانتهاء العقد وذلك بعد 3 أشهر من تاريخ هذا الخطاب حتى تتمكن إدارة الموارد البشرية داخل المؤسسة أن تجد موظفًا بديلًا حتى أقوم بتسليمه جميع مهام العمل وأسلمه عهدة المكتب كاملة، وفي النهاية أتمنى أن تقبلوا طلبي.

مع خالص تحياتي…

اسم الموظف……….

عنوان الموظف……

رقم الهاتف……..

عنوان البريد الإلكتروني……….

توقيع الموظف…………..

إخطار بعدم تجديد عقد العمل

في قانون العمل السعودي في حالة إن كان عقد العمل ليس مقترن بمدة محددة فمسموح لأحد من الطرفين بأن يقوم بتقديم بإخطار لإنهاء عقد العمل في حالة وجود أسباب محددة لذلك يمكنكم تقديم إخطار بإنهاء عقد العمل كالنموذج التالي:

الأستاذ المحترم……….. مدير مؤسسة………..

أتقدم أنا الموظف…………. والوظيفة التي أشغلها هي…………. بدأت العمل في المؤسسة بتاريخ……………

والبيانات الخاصة بي كاملة هي

العنوان….. رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة……. رقم الهاتف………

تحية طيبة وبعد…..

أتقدم لكم بهذا الخطاب لأعلن رغبتي في إنهاء عقد العمل الخاص بي وذلك فور إيجاد بديلًا مناسبًا للوظيفة التي أشغرها على أن لا تطول فترة الانتظار عن أسبوعين وسأكون على أتم الاستعداد لتقديم ما يتطلبه مني العمل ووظيفتي من واجبات وأيضًا لتسليم جميع العهد للموظف الجديد كاملة ومساعدته في فهم كيفية سير العمل داخل المؤسسة.

أرجو منكم تفهم الموقف وقبول الإخطار.

مع خالص تحياتي.

التوقيع………….

إخطار إنهاء عقد العمل مع وجود أسباب

في الكثير من الأحيان قد يكون سبب رغبة الموظف في إنهاء عقد العمل وجود بعض الأسباب التي إن تغيرت قد لا تجعله يقوم فعليًا بترك العمل وعلى هذا يمكنكم تقديم النموذج التالي:

يرسل الخطاب في تاريخ…………

إلى المدير العام لمؤسسة………..السيد المحترم……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته………..

أتقدم أنا الموظف……….وأشغل وظيفة………… التابعة لإدارة……….. داخل المؤسسة………..، بإخطار سيادتكم أن عند كتابة عقد العمل الخاص بي كان هناك:

حافزًا يتم صرفه في كل شهر من قبل الشركة للموظفين / نظام إجازات محددة توفر للموظف الراحة من عناء العمل وتفهم حالة الموظف وتقدير ظروفه من قبل إدارة الموارد البشرية.

أن يقتصر العمل في إطار ساعات العمل الرسمية وأن لا يكون هناك مهام خارج تلك الساعات ألا في حالة الظروف القصوى ويتقاضى الموظف على ذلك أجرًا إضافيًا ، ونظرًا لعدم الالتزام بكل تلك الشروط فقد تقاعست الشركة عن دفع الحوافز لثلاثة أشهر متتالية مع عدم موافقة إدارة الموارد البشرية على حصول الموظف أي إجازات وتطبيق الساعات الإضافية بصورة غير ضرورية.

ومن هذا المنطلق أود أن أخطركم بإقدامي على إنهاء عقد العمل لعدم رغبتي في كمال العمل على هذا المنوال.

أرجو منكم قبول طلبي.

اسم الموظف………….

عنوان الموظف……

رقم الهاتف………

عنوان البريد الإلكتروني……….

التوقيع…………..

عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف

ليس صاحب العمل الوحيد الذي يمتلك حق إنهاء عقد العمل لأن الموظف أيضًا يمتلك نفس الحق خصوصًا لو كان العقد ينتهي بعد إتمام أحد المهام المحددة في العمل وعلى هذا يمكن للموظف أن يقوم بتقديم الخطاب التالي:

أنه في يوم………..من شهر………….لعام………… يرسل هذا الخطاب إلى السيد……………….. المدير العام لمؤسسة……….

السلام عليك ورحمة الله وبركاته…

أنا……………….. الذي انضم إلى المؤسسة في يوم………………. تحت المسمى الوظيفي………. وعند انضمامي إلى مؤسستكم المحترمة تم كتابة عقد العمل ليكون مقترن بإنهاء مهام محددة داخل المؤسسة وهي المهام الآتية ……،………..،…………

ولأنني أتممت مهامي كاملة داخل المؤسسة وقبل الفترة التي نص عليها عقد العمل أتمنى من سيادتكم أن تراجع المهام بنفسك حتى تتأكد من جودة التسليم حتى نقوم بإنهاء العقد العمل حتى لا أكون بلا عمل لفترة قد أستطيع أن استثمرها بصورة صحيحة تفيد مسيرتي المهنية ، أقدر خالص تفهمكم لطلبي مع كامل احترامي وحبي للمؤسسة…

اسم المرسل….

رقم الهوية الوطنية…….

رقم الهاتف………….

عنوان الموظف……….

التوقيع……..

نموذج إنهاء عقد عمل مقترن بمهام رسمية

إلى السيد المحترم…………….. تحية طيبة وبعد…

أنه في تاريخ…………. قمت أنا الموظف………… الذي يعمل في قسم…………. بإنهاء كافة مهامي الرسمي داخل المؤسسة والتي أشغر هذا المنصب من أجلها ، أود تذكير سيادتكم أن عقد العمل الخاص بي يحمل المسمى الإستشاري للأمور المالية داخل المؤسسة وكان مقترن بإنهاء جميع الأزمات المادية التي تعاني منها المؤسسة  في الوقت الحالي.

ومنذ لحظة تولي المسؤولية قمت بالمهام الآتية…….،…………،………، وهذا كان له نتائج مثمرة وبات وضع المؤسسة الحالي هو………………. ، إلى هنا احب أن أعلن امتناني لفترة العمل معكم وأطلب منكم إتمام جلسة إنهاء عقد العمل للحصول على كافة مستحقاتي ولأستطيع إكمال عملي بصورة حرة ، لكم مني خالص الحب والتقدير.

اسم المرسل…………

عنوان المرسل………….

رقم هاتف المرسل………

توقيع المرسل…………

خطاب انتهاء مدة العقد حسب نوع العقد

تنقسم عقود العمل بصورة عامة إلى نموذجين مختلفين على حسب المدة الخاصة بالعقد وهي:

عقد عمل محدد المدة

وهو العقد الذي يبدأ في فترة إبرام العقد وينتهي بعد فترة محددة أما أن يتجدد أو ينتهي برغبة الطرفين ولا يمكن للعقد أن يستمر في حالة إن كان أحد الأطراف غير موافق على بنود العقد.

عقد عمل غير محدد المدة

وهو عقد العمل الذي يتم إبرامه دون وجود تاريخ لانتهاء تواجد الموظف داخل المؤسسة وهذا ما يعطيه الحق في تقديم الاستقالة في الوقت الذي يريده وقد يكون بدون وجود أي فترة إخطار من قبل.

في كلتا الحالتين يمكنك كموظف أن تقوم بتقديم خطاب في حالة إن تم انتهاء مدة العقد الخاص بك لكن لم تقوم المؤسسة بأي إجراء إيذاء ذلك.

إلى السيد المحترم…………مدير مؤسسة………….. تحية طيبة وبعد.

أتقدم لكم بهذا الخطاب أنا الموظف…………الذي يعمل في قسم…………بعدما لم يتم الإجابة من قبل إدارة الموارد البشرية على طلبي فقد كان من المفترض أن ينتهي عقد عملي من شهرين من إرسال هذا الخطاب وقد أبلغت بعدم رغبتي بتجديد العقد لرغبتي في ترك العمل وقد قمت بإرسال أكثر  من خطابين ولم أتلقى أي رد وما زلت أقوم بمهامي الرسمية المكلف بها بالرغم من انتهاء العقد وهو أمرًا غير قانونيًا بالإضافة لعدم رغبتي في الاستمرار بالعمل.

ومن هنا أطالب سيادتكم بإخطاري رسميًا بإنهاء فترة عملي داخل المؤسسة وأن أتقاضى راتب الشهور التي مارست فيها العمل بصورة كاملة  بعد انتهاء عقد العمل الرسمي ، أرجو منكم الرد وتفهم طلبي…

اسم الموظف……

عنوان الموظف……….

رقم الهاتف……….

عنوان البريد الإلكتروني………

توقيع الموظف……….

بعد أن قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل موظف يمكنكم تصفح الكثير من نماذج الخطابات التي يقدمها لكم في كافة مجالات العمل والتعليم.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1