أفضل نموذج انهاء عقد العمل احترافي مكتوب جاهزة للتعديل

فريق التحرير 15 أغسطس، 2020

نموذج انهاء عقد العمل هو الطريقة الرسمية التي يتم بها إخطار الموظف بأنه لن يكمل في مهام وظيفته من بعد الآن وأنه قد تم الإستغناء عنه ويتم تسليمه عقد الانتهاء لتتبدي الفترة التي يسلم بها الموظف مهام عمله لمن يخلفه، كما أن انتهاء عقد العمل هو وثيقة أمان لصاحب العمل أيضًا إذا أراد الموظف أن يترك وظيفته وبها يكون منصوص على أنه قد استلم جميع حقوقه وليس على صاحب العمل أي مستحقات للعامل حتى لا يكون هناك ضرر أو ضرار، وفي هذا المقال يطلعكم موقع الموسوعة على عقود إنتهاء العمل.

نموذج انهاء عقد العمل مصور

 انهاء عقد العمل

فسخ عقد عمل

 

نموذج انهاء عقد العمل مكتوب

أنه في يوم…… الموافق…

قد تم الإتفاق بين كل من:

اسم الموظف.

اسم الشركة.

وأقر الطرفان على فسخ عقد العمل الذي كان ينص على…….

وقد تم استلام جميع مستحقات الطرف المذكور أعلاه وهي ……………

-وفي حالة عدم سداد المستحقات بعد- وتقر شركة….. أن السيد …….. له مستحقات وهي…….. وسيتم تسديدها في موعد أقصاه………….

وتعتبر فسخ عقد العمل رغبة من قبل الطرفين ولا يوجد أي إجبار من أحد الأطراف على الآخر بسبب إنتهاء عقد العمل -أو أي أسباب أخرى يتم ذكرها-.

صيغة نموذج انهاء عقد العمل

  • يبدأ العقد بالتاريخ الذي بدأ فيه الموظف بالعمل لحساب الشركة، ويتم كتابة اسم صاحب العمل كاملًا ورقم سجل الشركة التجاري.
  • يتم كتابة تاريخ إنتهاء العمل وهو نفس اليوم الذي سيمضي فيه الموظف على العقد.
  • ذكر اسم الموظف ورقم بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الخاص به.
  • كتابة أسباب إنتهاء العمل في الشركة كاملة سواء كانت رغبة من الطرفين أو انتهاء العقد أو وقوع مخالفة من قبل الموظف.
  • يتم ذكر مستحقات الموظف ومدة عمله كاملة ثم وضع بند أنه تم دفع جميع المستحقات أو سيتم دفعها في مدة لا تتجاوز حد معين.
  • لابد أن يمضي كلا الطرفين على العقد.

أنواع نموذج انهاء عقد العمل

تنقسم نماذج عقود إنتهاء العمل إلى شكلين مختلفين متفق عليهم، لكل شكل منهم خصائصه ويكون موجه حسب نوعية العمل والبنود التي يحتويها ومكانة الموظف داخل مكان عمله وهذان النموذجان هم:

إنهاء عقد عمل محدد المدة: يترتب هذا النوع من العقود على اتفاقية العمل محدودة المدة، وهي مدة معينة يتفق عليها طرفين العقد لينتهي من بعدها، أي قد يظل الفرد يعمل لدى الشركة لمدة عام أو عامين وبعد إنتهاء المدة يأتي عقد إنهاء العمل إما بتجديد الفترة أو الإتفاق على إنهاء العمل بشكل تام، مما يجعله عقد به العديد من المزايا فإذا أحب الفرد عمله يمكنه أن يستمر كما إذا أحبت الشركة الموظف ولا تريد أن تخسره يمكنها أن تتعاقد معه مجددًا.

إنهاء عقد عمل غير محدد المدة: يأتي هذا العقد عند رغبة الموظف في إنهاء عمله مع الشركة برغبته الكلية، حيث يرتبط هذا العقد مع عقد العمل الغير مشروط والذي يعطي العديد من المزايا للموظف أكثر من أصحاب العمل، حيث يعطي الحق للعامل أن يترك وظيفته حينما يريد لكن ليس من حق صاحب العمل في فصله أو الإستغناء عنه إلا في حالة الجناية القانونية بحكم من المحكمة، كما أن هذا العقد يعطي الحق للموظف في إشغال وظيفته مدى الحياة طالما لا يريد أن يتركها.

أسباب انتهاء عقد العمل

هناك العديد من الحالات التي يتم انتهاء العمل على غرارها بدون أي شكل تعسفي بل بطرق قانونية بموجب قانون العمل ومن تلك الطرق:

إنتهاء مدة العمل

  • بعد انقضاء مدة العمل المتفق عليها من قبل الطرفين في عقد العمل، يجب على صاحب العمل أن يخطر الموظف بقرب انتهاء المدة ويعطيه فرصة إذا أحب أن يجدد العمل بينهم.
  • كما أن الإخطار لابد أن يكون له مدة محددة حتى يسلم الموظف مكان عمله بشكل سليم، وإذا لم يتم الرد على الإخطار بأي إجابة تنهي مدة العمل وفق القانون بنموذج إنهاء عقد عمل مع إعطاء الموظف مستحقاته كاملة.

إهمال الموظف في العمل

  • يجب أن يثبت صاحب العمل أن الموظف العامل لديه يهمل في أداء واجباته وأنه غير ملتزم بوظيفته، كما يحق لصاحب العمل فصل الموظف في حالة وقوعه في أي مخالفة قانونية وعدم الالتزام بلوائح العمل المتفق عليها.
  • لكن الفصل ليس الحل الأول فالأمر يبدأ بالإنذار ومن بعدها يأتي تحقيق قانوني رسمي ومن بعدها يأتي الفصل النهائي والذي ينهي عقد عمل الموظف في الحال مع حرمانه من جميع مستحقاته.

الفصل التعسفي لوقوع الضرر

  • تتعرض الكثير من الشركات إلى الإفلاس أو الوقوع في أزمة مالية حادة مما يجعلها غير قادرة على دفع مرتبات كافة العمالة التي تمتلكها فنضطر إلى تقليل العمالة أو تسريح جميع الموظفين مما يطلق عليه الفصل غير القانوني أو الفصل التعسفي .
  • فهنا من حق العامل أن يرفع قضية على صاحب العمل خصوصًا أن هذا القرار يأتي بشكل مفاجئ دون إخطار من قبلها لكن هناك بعض الشركات تحاول الاعتذار بدفع مكافآت رمزية عن هذا القرار.

أهمية نموذج انهاء عقد العمل

يعد نموذج انهاء عقد العمل الطريقة المثلى لمعرفة العامل أو الموظف ماله من حقوق ومستحقات من الشركة التي كان يعمل بها، كما يعد هذا العقد وثيقة رسمية تثبت أن الشركة أعطت العامل جميع مستحقاته بموجب القانون وليس عليها أي مشاكل قانونية.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(أفضل نماذج خطاب انذار موظف جاهزه للتعديل).

أفضل نموذج انهاء عقد العمل احترافي مكتوب جاهزة للتعديل

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د