مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن العمل التطوعي

بواسطة:
بحث عن العمل التطوعي

العمل التطوعي يعد من أهم المصادر الخاصة بالخير، وانتشاره داخل المجتمع حيث أن الإنسان كائن لا يستطيع العيش وحيدا في المجتمع بل يكون بحاجة إلى العيش وسط مجموعة من الأشخاص سواء كان في منزله أو مدرسته أو مكان عمله.

العمل التطوعي يعكس لنا صورة إيجابية عن وجود الخير داخل المجتمع وانتشار كافة الأخلاق الحميدة بين أفراد المجتمع، العمل التطوعي هو بمثابة ظاهرة إيجابية وسلوك إنساني مهم للفرد.

تعريف العمل التطوعي:

يقصد به هو العمل على تحقيق الخير في المجتمع ويكون ذلك من خلال تقديم كل وسائل المساعدة والعون والجهد لأفراد المجتمع على وجه الخصوص

العمل التطوعي تمت تسميته بهذا الاسم حيث أن الإنسان يقوم به من تلقاء نفسه طواعية دون إجبار من أحد على فعله، فالعمل التطوعي يكون نتيجة إرادة داخلية للإنسان هي التي دفعته للقيام بمثل هذه الأعمال. العمل التطوعي يتغلب فيه سلطة الخير على جانب الشر، إن الأعمال التطوعية داخل المجتمع هي دليل واضح على ازدهار وتطور المجتمع.

وجود الأعمال التطوعية داخل المجتمع تؤدي إلى تطوره ونموه بشكل جيد.

بحث عن العمل التطوعي وفوائده ومميزاته

عند قيام الشخص بمثل هذه الأعمال التطوعية يستطيع الحصول على الكثير من الخبرات الهامة والمختلفة التي يكون لها نتائج إيجابية على المتطوع نفسه وبل وتنعكس أيضا على المؤسسة التي يعمل داخلها

العمل التطوع  هو عمل غير ربحي إلا أن الأفراد يقومون به من أجل مساعدة الآخرين، حيث أن من أهم مميزاته يعمل على تطور ونهضة المجتمع

العمل التطوعي له صورة كثيرة ومختلفة منها بعض مشاركات التقليدية التي يقوم بها الأفراد “تقديم العون والمساعدة في أوقات الكوارث…العمل التطوعي يعد وصفه بأنه عمل غير وظيفي لأن الفرد الذي يقوم به ليس لديه أي حقوق مثل باقي الموظفين في أي جهة أخرى.

العمل التطوعي يختلف من شخص لأخر حيث أنه يعتمد ما يبذله الشخص من جهد على حسب مهارته وخبراته في مجال عمله، لذلك يتشرط ان يكون هذا الشخص لديه الرغبة الكافية في أداء هذه الأعمال التطوعية لأن هدفها هو تحقيق احتياجات وأهداف اجتماعية لا ينتج عنها أي عائد مادي أو ربحي.

أشكال وصور الأعمال التطوعية.

العمل التطوعي هو عمل خيري من أجل مساعدة الآخرين، أو تنمية المجتمع، أو نيل الثواب والأجر، ولا يكون له أي أهداف مادية حيث أن هذه الأعمال هي نوع من أنواع الدعم بين البشر لأنه نابع عن أخلاق عظيمة هدفها العطاء.

الأعمال التطوعية لها صورة كثيرة منها: السفر والعمل في الدول النامية: بمعنى سفر الأفراد إلى بعض الدول النامية والفقيرة من أجل القيام ببعض التطوعات مثل تعليم اللغة أو العمل الخيري في دار المسنين .

بعض الأعمال التطوعية المعتمدة على المهارات: ويقصد به هو محاولة مساعدة وتمكين بعض الأفراد على تنمية مهاراتهم ومساعدتهم للوصول إلى أهدافهم .

الأعمال التطوعية في حالة الطوارئ: الأعمال التي تتم من اجل إنعاش الجهد بعد حدوث الكوارث المختلفة مثل” الزلازل- البراكين-الجفاف” بقصد تنمية المجتمع .

وتوجد أشكال أخرى للأعمال التطوعية مثل” التطوع الالكتروني عبر الأنترنت، التطوع البيئي من أجل الحفاظ على البيئة، التطوع المجتمعي، التطوع التعاوني، التطوع البسيط الذي لا يحتاج إلى وقت وجهد كبير.

أهمية وجود العمل التطوعي داخل المجتمع

  • العمل التطوعي يساعد على بناء شخصية الفرد حيث تؤدي إلى زيادة ثقته بنفسه.
  • ممارسة الفرد للأعمال التطوعية تساعده على كسب العديد من الخبرات المختلفة.
  • الأعمال التطوعية تمكن الفرد من استغلال وقته في شيء مفيد.
  • تعمل الأعمال التطوعية على اعطاء الفرد مكانة ودور في مجتمعه.
  • العمل التطوعي يولد لدى الفرد المتطوع الرغبة في عمل الخير وتقديم العون والمساعدة للأخرين.
  • التطوع يقوم بتقوية الروابط والعلاقات الاجتماعية بين البشر وبين أفراد المجتمع ومساعدة بعضهم البعض.
  • العمل التطوعي يعمل على تحقيق توعية للمواطنين ومحاولة تقليل السلوك العدواني والسيء والمنحرف وعدم انتشار أي فوضى بين الأفراد.

دوافع العمل التطوعي

محاولة الفرد التطوع لممارسة بعض الأعمال سببه دوافع كثيرة منها مرتبط بشعور الفرد ومنها ما يرتبط بغير ذلك وجود مثل هذه الدوافع هو الذي ينتج عنه التزام الحقيقي للفرد في بذل جهد لتحقيق مثل هذه الأعمال من هذه الدوافع ما يلي

دوافع قيمية:

هذه الدوافع مرتبطة بقيم موجودة عند الفرد هي التي تولد لديه الاحساس بالمسؤولية تجاه المجتمع ومحاولة مشاركته في تطوره وتقدمه.

دوافع دينية:

يمارس بعض الأفراد الأعمال التطوعية بهدف الحصول على رضا الله والأجر منه.

دوافع نفسية:

يمارس بعض الأفراد التطوع بدافع الشعور بالراحة النفسية لمشاركته في مسيرة العطاء وتشكيل معارف وعلاقات جديدة ينتمي لها.

دوافع اجتماعية:

ويقصد به هو مساهمة الفرد في تنمية المجتمع وتطوره وعلاقته بانتمائه لمجتمعه.

دوافع شخصية:

بعض الأعمال التطوعية تكون نتيجة لأسباب شخصية خاصة بالفرد نفسه وهي التي تدعوه للمشاركة في مثل هذه الأعمال التطوعية.

كافة الدوافع المتعلقة بالتطوع تختلف نتيجة اختلاف ظروف المجتمع، في المجتمعات المتقدمة تمارس الأعمال التطوعية نتيجة لدوافع اجتماعية ونشر الوعي الاجتماعي بين افراده وحصول على قيم اجتماعية

اما في الدول النامية: الاعمال التطوعية تتم داخل هذا المجتمع نتيجة لدوافع مرتبطة بمبادئ وقيم ثقافية ودينية معينة، ومن جانب أخر امكانية تحقيق  اهداف معينة للفرد المتطوع.

حقوق الشخص المتطوع

الشخص المتطوع عند قيامه بالأعمال التطوعية توجد حقوق متعلقة به منها” من حق المتطوع أن يشعر بأن ما يقدمه من أعمال تطوعية هدفها هو تقدم وتطور المجتمع.

  1. حق المتطوع في الحصول على كافة التدريبات اللازمة لإنجاز ما يؤديه من أعمال.
  2. تعليم متطوع طرق التي تحسن من قدراته المهمة في العمل الذي يؤديه.
  3. من حقوق الشخص المتطوع أن يعامل باحترام من كافة أفراد المجتمع وكل الهيئات أو الفئات التي يتعامل معها.
  4. حصول الشخص المتطوع على القدر اللازم من التقدير المناسب لما قام به من أعمال.

واجبات الشخص المتطوع

الأشخاص الذين يمارسون الأعمال التطوعية تقع على عاتقهم بعض الواجبات والالتزامات منها “أن يعمل ضمن فريق عمل متعاون فيما بينهم.

  • يجب على المتطوع احترام الأخرين وعدم التعاون بأي فرد أو قدراته.
  • التزام المتطوع بكل أوامر المسؤولين.
  • انجاز الاعمال التطوعية بنشاط وحيوية .

أهداف التطوع

  • أن الهدف من وجود الأعمال التطوعية هو محاولة تخفيف بعض المشاكل التي يتعرض لها المجتمع
  • تقوية روح المشاركة بين الشباب، وتقليل من شعورهم بعد المسؤولية.
  • الاعمال التطوعية هدفها هو منح المتطوع الاحساس بالنجاح  ومشاركته في المجتمع.
  • الاعمال التطوعية تمكن الفرد من تحقيق ذاته واثباتها.

أشكال الأعمال التطوعية

العمل التطوعي له صور مختلفة منها (العمل التطوعي الفردي: يقصد به هو رغبة الفرد في ممارسة الاعمال التطوعية عندما يكون لديه الرغبة في القيام بمثل هذه الاعمال دون انتظار اي عائد مادي، كما أن الفرد في هذه الاعمال يهتم بإنجاز العمل التطوعي بطريقة اخلاقية وانسانية.

العمل المؤسسي: الاعمال التطوعية تعتمد على المؤسسات الأهلية لإنجاز هذه الأعمال وتكون ذات تأثير كبير واضح على المجتمع حيث تتم هذه الأعمال بطريقة تنظيمية أدق من العمل التطوعي الفردي.

المراجع :