الفرق بين الحرب الأهلية والحرب العالمية

حبيبة عبد الحكيم 30 نوفمبر، 2022

الفرق بين الحرب الأهلية والحرب العالمية

يوجد اختلاف كبير بين الحروب الأهلية والحروب العالمية، حيث إن الحروب الأهلية هي عبارة عن حروب داخلية تتم بين دولتين من نفس الأعراق، أما الحروب العالمية تكون عبارة عن نزاع بين عدة دول، ومن الجدير بالذكر أن في كل الأحوال يعم هذا الأمر على جميع البلدان بالخراب والدمار وضياع النفوس البريئة.

  • كما أن كل من الحروب الأهلية والعالمية تعمل على حدوث تغيرات في الهيكل العام للبلدان، وتلحق الدمار للعديد من البلدان؛ بسبب الخلاف الذي ينشأ من أمور معينة.
  • ومن الاختلافات الواضحة بين الحروف الأهلية والعالمية أن الحروب الأهلية لا يكون لها عِلاقة بالأراضي بينا الحروب العالمية لا يكون لها حق التداخل في الحدود.
  • وفي حقيقة الأمر أن الحروب الأهلية تكون منتشرة في بعض البلدان في كافة أنحاء العالم، ولكن الحروب العالمية لم تنشأ سوى مرتين على الأرض، وتسببت في هلاك كبير.

مفهوم الحرب الأهلية

الحرب الأهلية هي الحرب التي تنشأ بين مجموعة من الأشخاص يعيشون في نفس الدولة، أو في دولة معينة، وهي تنتشر بكثرة في جميع أنحاء العالم على عكس الحروب التي تنشأ بين دولة ودولة أخرى، من أمثلة الحروب الأهلية التي نشأت: الحرب الأهلية الإسبانية والتي بدأت من عام 1936 م إلى عام 1993 م.

كما يمكن تعريف الحرب الأهلية على أنها صراع ينشأ بين أكثر من طرف، ولكن في حدود أراضي الدولة نفسها، وتختلف الحروب الأهلية تبعاً للدوافع التي تنشب بسببها، ويمكن تصنيفها كما يلي:

  • صراعات ثورية: حيث يوجد من يسعى إلى تحقيق الاستقلال والحكم الذاتي، وهذا النوع من الحروب الأهلية هو الأكثر انتشاراً
  • الحرب الأهلية العرقية: ويوجد نوع من الحروب الأهلية التي يكون الهدف منها فرض الحكم والسيطرة على الحكومة المركزية على دولة معينة.

أضرار الحروب الأهلية

عند عقد مقارنة بين الحروب الأهلية والحروب العالمية نجد أن الحروب العالمية تكون أقل ضرراً بكثير من الحروب العالمية التي تنشأ بين دولة ودولة أخرى، ومن الجدير بالذكر أنها تستغرق وقتاً طويلاً ويكون عدد الوفيات بها أكبر.

  • كما أنه تم تسجيل عدد كبير من الوفيات على مر التاريخ، ولا سيما من بعد انتهاء الحرب الباردة، وكانت معظم الوفيات تعد إلى الحروب الأهلية، بالإضافة إلى أنها تتسبب العديد من الأضرار والآثار السلبية الأخرى.
  • تكون السبب في حدوث تراجع للقوة الاقتصادية للدولة، لأنها تؤثر بشكل سلبي على معدل الإنتاج المحلي الإجمالي، كما أنه يكون السبب في الانخفاض بشكل كبير وواضح.
  • كما أنه يكون السبب في تراجع عمليات الاستثمار وتوقف حركة الأنشطة الاقتصادية والتجارية، وهذا ما يكون بدوره السبب في رفع معدل البطالة.
  • تعمل على زيادة المشكلات الاجتماعية التي تنجم عن ذلك، ومن الجدير بالذكر أن الآثار لا تتوقف على داخل حدود الدولة فقط، بل إنها تمتد إلى أن تصل إلى جميع أنحاء البلاد المجاورة، وبالأخص في الأنشطة الاقتصادية، وتكون السبب في اهتزاز الأمن الداخلي، ويجعل البلاد معرضة إلى العنف في أي وقت من قبل المستعمرين الخارجين.

الحرب الأهلية الأمريكية

تعتبر الحرب الأهلية الأمريكية من الحروب الأهلية التي نشبت بشكل مباشر بسبب حدوث العديد من التغيرات، حيث انتشر بها العبودية بشكل كبير في المجتمع، وأصبح من القضايا المحورية التي يرفضها عدد كبير من الأشخاص، وهذا يعتبر من الأسباب الأساسية التي أدت إلى الحرب بالإضافة إلى وجود العديد من السياسيات والممارسات الاقتصادية، حيث إن تلك الظروف انتشرت بشكل كبير لمدة 80 عاماً.

الحروب العالمية

هذا النوع من الحروب يكون غير منتشر في العالم، بسبب أنه يسبب الهلاك للعديد من الدول، ويدمر الاقتصاد بشكل ملحوظ يحتاج إلى سنين طويلة لإدراكه وإلمام الموقف الذي يتسبب في الأمر، ومن الجدير بالذكر أن العالم لم يشهد إلى اثنين فقط من هذه الحروب وهم الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، كما أن هذه الحروب تكون السبب في نشوب النزاعات بين الشعوب المختلفة، ولا تقتصر على مكان معين، بل تمتد إلى العديد من أجزاء العالم المختلفة.

كما ذكرنا ان العالم شهد اثنين من الحروب العالمية، والذي يمكن توضيحهم فيما يلي:

  • الحرب العالمية الأولى: تعتبر من الحروب الدموية القاتلة التي نشبت في الدول الأوربية بدايةً من عام 1914 م وحتى عام 1919 م، هذه الحرب كانت السبب في تحقيق العديد من الخسائر في كافة المجالات، وكما أنها السبب في خسارة العديد من الأرواح البشرية، حيث بلغ عدد القتلى، ففي الحرب حوالي 10 ملايين عسكري، وتعرض للإصابة حوالي 20 مليون شخص، لذلك تمني العديد من التخلص من تلك الحرب؛ بسبب الخسائر الفادحة التي تعرضت البلاد لها.
  • الحرب العالمية الثانية: تعتبر الحرب العالمية الثانية من الحروب الكبرى التي شهدها التاريخ، حيث إنها نشبت في العديد من أجزاء العالم المختلفة، وكانت البداية في عام 1939 م وحتى عام 1945 م، وكانت هذه الحروب بين دول المحور وهم: ألمانيا، اليابان، إيطاليا، وبين دول الحلفاء التي تتمثل في فرنسا، وبريطانيا والاتحاد السوفيتي، الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، بدأت هذه الحرب بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى بـ 20 عاماً، الحرب حوالي 50 مليون شخص.

في كل حرب من هذه الحروب كان يوجد بداية مختلفة ودوافع مختلفة، والتي يمكن توضيجها فيما يلي:

  • بداية الحرب العالمية الأولى: كانت بداية الحرب العالمية الأولى منذ أن حدث اغتيال الرئيس النمساوي فرانتس فرديناند وزوجته صوفي، وحدث ذلك الأمر في عام 1914م، وحدثت واقعة الاغتيال أثناء زيارته لمدينة سراييفو التي تقع في إقليم البوسنة والهرسك النمساوي المجري، وتم ذلك من خلال رجل صربي.
  • بداية الحرب العالمية الثانية: بدأت الحرب منذ أن ظهر التقدم الملحوظ في الأنظمة الاستبدادية والعسكرية لكل من ألمانيا وإيطاليا واليابان، ومن الجدير بالذكر أن الهدف من ظهورها هو الكساد الذي انتشر في العالم في بداية الثلاثينات في القرن العشرين، عندما قامت ألمانيا بإعلان الغزو على بولندا من دون سابق إنذار، ومن ذم قامت بريطانيا وفرنسا إعلان الحرب على ألمانيا.

أسئلة شائعة

ماذا تعني الحرب الاهلية؟

الحرب الأهلية هي عبارة عن حرب تنشب بين مجموعة من الأشخاص يعيشون في نفس الدولة، أو في دولة معينة، وهي تنتشر بكثرة في جميع أنحاء العالم على عكس الحروب التي تنشأ بين دولة ودولة أخرى

ما هي اسباب الحروب الاهلية؟

هناك العديد من الأسباب لظهور الحروب الأهلية، ومن ضمنها الجشع الذي يتركز عند العديد من الأفراد، كما أن الظالم السائد بين الأفراد وبعضها تسبب في وجود صراع كبير، والبعض يذهب إلى أن السبب في ذلك الحروب هو الفرصة التي يحتاج الجميع للوصول إلى هدفه من خلالها.

ما هي أنواع الحروب؟

هناك العديد من أنواع الحروب المختلفة التي تنشأ منذ قديم الأزل سواء للدفاع أو الهجوم،ومن هذه الأنواع ما يلي:
الحرب الدفاعية
الحرب الهجومية
حرب الأدغال
حرب الحدود
حرب المدن
حرب الصحراء
مناورة حربية
حرب الخنادق

الفرق بين الحرب الأهلية والحرب العالمية

الوسوم