موضوع عن الحقوق والواجبات

أمل سالم 27 مايو، 2019

إليك موضوع عن الحقوق والواجبات شامل ومُفصل نُقدمه لكم من خلال مقال اليوم على موسوعة. لا يُمكن لمجتمع أن ينهض ويسمو دون نظام يكفل له ذلك. ولا يُمكن لنظام أن يخلو من الحقوق والواجبات، فهي جوهر العلاقة الرابطة ما بين الأفراد وبعضهم البعض. وبدونها يتحول المجتمع إلى غابة لا يأمن فيه فرد لآخر، ولا يستطيع أن يُمارس حياته بشكل طبيعي. يجتاحه الخوف، ويُسيطر عله القلق، ليكون البقاء للأقوى وليس للأصلح. وهنا يا أعزائي تكمن أهمية الحقوق والواجبات التي لا يخلو منها قانون أو تشريع. لذا في السطور التالية ستناول تعريفها، وكذلك بعض الأمثلة عنها، والنتائج المترتبة على غيابها، فتابعونا.

موضوع عن الحقوق والواجبات

لا يسعنا مقال واحد للحديث عن الحقوق والواجبات. إذ أنها متعددة ولا يُمكن حصرها في منظور واحد، ولكننا سنُحاول بأقصى جهد أن نعرض عليكم نظرة شاملة. تستطيعون من خلالها تكوين خلفية جيدة تُساعدكم على معرفة ما لكم من حقوق، وما عليكم من واجبات.

الحقوق هي كل ما يجب أن يحصل عليه الإنسان في المجتمع، وهناك العديد من أنواع الحقوق، منها الحقوق المجتمعية، والأسرية، والأدبية، والفكرية، وغيرها الكثير. أما الواجبات، فهي كل ما يجب على الإنسان القيام به، سواء تجاه مجتمعه، أسرته، تعليمه، أو حتى تجاه الآخرين.

ومن هنا نجد أن المفهومين متضادين تماماً، وعلى الرغم من ذلك إلا أنهما متكاملين، فلا يُمكن لأي منهما أن يحدث دون الآخر. فلن تجد إطلاقاً شخص يقوم بكل ما عليه من واجبات دون أن يحصل على حقوقه، ويستمر في هذا العطاء. كما لا يُمكن أن يحصل على حقوقه إلا إذا قام بما عليه من واجبات. لذا فلا يُمكن لأياً منهم أن يعمل دون الآخر.

أهمية الحقوق والواجبات

  • بعدما ذكرنا لكم مفهوم كلاً من الحقوق والواجبات، ننتقل الآن إلى أهميتها، التي من المؤكد أن تكون أدركتها أذهانكم بمجرد قراءة التعريف. فالالتزام بها يُساعد على توطيد العلاقات ما بين أفراد المجتمع الواحد. فإن قامت الأسرة بما عليها من واجبات على سبيل المثال سيخرج منها أفراد سوية قادرة على التعامل مع من حولها، وبالتالي تختفي الخلافات والمنازعات.
  • كما أن حصول الفرد على حقوقه يُساعده على العمل، وإنجاز المزيد، إذ أنه يكون على يقين بأنه كلما بذل جهداً أكبر كلما استطاع أن يحصل على تقدير أكبر، ويكون هذا التقدير حق من حقوقه، وليس تفضل من أحد عليه.
  • ناهيك عن الآثار النفسية الإيجابية التي ستتجلى داخل كل مواطن. إذ يشعر بالطمأنينة، والرغبة في تقديم المزيد، هذا إلى جانب الولاء والانتماء إلى الأسرة أو المجتمع أو الدولة التي تمنحه حقوقه دون أي اجتزاء منها.
  • ولا ننسى أن علاقتنا بالمولى عز وجل، قائمة على أساس الحقوق والواجبات. فمنحنا الله الحق في الحياة، والحق في العبادة، والحق في العقيدة، وغيرها الكثير من الحقوق، أما الواجبات التي تتعين علينا فتتمثل في أركان تلك العبادات، وما بها من فروض ونوافل وجب علينا القيام بها.

أنواع الحقوق والواجبات

هناك العديد من أنواع الحقوق والواجبات التي يُمكننا أن نُدرجها في مقالنا اليوم، إذ أنه مفهوم شامل وواسع، حيث ينقسم إلى:

  • حقوق وواجبات الطفل، والتي تتمثل في حق الطفل في الرعاية، العناية، التغذية، الحياة الكريمة، وغيرها الكثير، كما أن عليه واجبات تختلف وفق اختلاف مرحلته العمرية، وتتمثل في الالتزام بمكارم الأخلاق، طاعة الآباء، الحرص على استذكار الدروس…. إلى آخره.
  • كما هناك نوع آخر وهو حقوق وواجبات المواطن، والتي يكفلها له مجتمعه، على أن يحيا حياة كريمة، متنعماً بالأمن والأمان، ويكون له كافة الحقوق المدنية والسياسية، وكذلك الأمنية والتجارية.
  • ولا ننسى في ذلك حقوق الجار، وحق الصديق، وحق الوطن، وغيرها الكثير، والتي لا يُمكنك الحصول عليها عزيزي القارئ دون أن تكون قدمت ما عليك من واجبات مسبقة.

موضوع عن الحقوق والواجبات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د