رائد المدرسة التكعيبية هو

لبنى احمد 30 نوفمبر، 2022

رائد المدرسة التكعيبية هو

تعد المدرسة التكعيبية من أهم وأشهر المدارس الفنية التي قدمت نمطا جديدا ومختلفا إلى عالم الفن، حيث تم استخدام الأشكال الهندسة لأول مرة في رسم اللوحات من قبل المدرسة التكعيبية، ومن الجدير ذكره أن هذا النمط من الفن يعتبر من الأنماط غير الاعتيادية في الفنون التشكيلية، ومن ثم حصلت المدرسة التكعبية على الشعبية الواسعة والصدى الكبير، وفي سياق تلك النجاح والتميز لهذا الفن الفريد من نوعه نتساءل من هو رائد المدرسة التكعيبية، والإجابة هو الرسام الشهير بابلو بيكاسو، فهو صاحب الحركة التكعيبية التي أسسها في بداية القرن العشرين، وقد حصلت هذه الحركة على النجاح الساحق، ويعد الفنان بابلو بيكاسوا من أهم وأشهر فناني القرن العشرين، وذلك من خلال نجاحاته العديدة وشهرته الواسعة في رسم الكثير من اللوحات الشهيرة.

ما هي المدرسة التكعيبية؟

بعد أن ذكرنا في الفقرة الأولى الإجابة على رائد المدرسة التكعيبية هو بابلو بيكاسو، فسوف نوضح كذلك من خلال النقاط التالية بعض المعلومات الهامة عن المدرسة التكعيبية وذلك على النحو الآتي:

  • ظهرت المدرسة التكعيبية ما بين عام 1907 إلى عام 1914 ميلادياً، وهي واحدة من أهم وأبرز المدارس الفنية.
  • وقد نشأت في دولة فرنسا على يد الرسام الشهير بابلو بيكاسو، حيث قامت هذه المدرسة على مبدأ مختلف وفريد من نوعه، وهو إدخال الأشكال الهندسية كعنصر أساسي وهام في إنشاء اللوحة الفنية.
  • ومن الجدير ذكره أن هذه النظرية التعدينية تعد من أهم النظريات التي أسست عليها، ووجهت المدرسة التكعيبية أعمالها على مظهر البيوت التي تتشابه بالمكعبات والتلال.
  • حيث أغلبية أعمال فناني المدرسة التكعيبية تتشابه بأشكال الهندسية إلى حد كبير، كما أن للمدرسة التكعيبية الأثر الكبير على الهندسة المعمارية الحديثة.

أهم رواد المدرسة التكعيبية

تضمن المدرسة التكعيبية العديد من الفنانين المشهورين والبارزين في عالم الفن، حيث زاع سيطهم إلى العاليمة، ومن أشهر وأبرز أهم رواد المدرسة التكعيبية الآتي:

الفنان بابلو بيكاسو

  • هو الرائد الأول للمدرسة التكعيبية، وحيث كان للفنان بيكاسو الفضل والتأثير الكبير في تطوير الفن الحديث، فقد قدم ما يزيد عن 20000 لوحة ورسومات ومجموعات مسرحية.
  • هو من أشهر رواد المدرسة التكعيبية، كما قدم مجموعة من الأزياء ولوحات السيراميك والمنحوتات.
  • وقد اشتهر فنه بأنه يقدم دائما مغزى هاما، وذلك من خلال الرسائل السياسية والاجتماعية والفكرية.
  • وولد الفنان بابلو بيكاسو في مالقا بإسبانيا وذلك في عام 1881 ميلادياً، ودرس الفنون لفترة قصير من الزمن في مادريد.
  • ثم بعد ذلك انتقل إلى برشلونة، واجتمع مع عدد كبير من الكتاب والشعراء.
  • وعرف بيكاسوا في بداية فنه بعمل لوحات توحى كثيرا بمظهر الحزن والدمار والكآبة، التي مستوحاه ومستنبطة من صعوبة ومرارة الحياة التي كان يعيشها.
  • حيث يشار إليها باسم الفترة الزرقاء، التي أوضحت الكثير من مشاعر الوحدة وخيبة الأمل والحاجة.
  • ومن أشهر لوحات الفترة الزرقاء، هي لوحة الرجل الأعمى باللغة الإنجليزية the blind man’s.
  • فقد استخدم بيكاسو اللون الأزرق في هذه اللوحة ليوضح مشاعر العزلة.
  • وانتقل بعد ذلك الفنان بيكاسو إلى باريس وتأثر هناك كثيرا بالفن البوهيمي، وقام بتوجيه فنونه بعد ذلك إلى مواضع أكثر سعادة وبهجة ومنها لوحة الأرنب الرشيق، باللغة الإنجليزية At Tha Lapin Agile

الفنان سيزان

  • اعتاد الفنان بول سيزان على استخدام الألوان الداكنة من خلال لوحاته الرومانسية والكلاسيكية.
  • حيث أقام على تنفيذها بسكين الألوان لتظهر بمظهر قوى وتوضح طبقات الألوان وتبايناتها، ثم بعد ذلك تطرق لإنشاء اللوحات اللامعة بدلا من اللوحات الداكنة.
  • حيث بدأ برسم بعض التفاصيل الواضحة مثل الأبواب وترمز لوحته الحياة الساكنة على نظام لوني مصقول ومتدرج ورافض للتباين الوضح بين النور والظل.
  • واشتهر الفنان سيزان برسم مجموعة من صور الفلاحين يلعبون الورق في لوحة لاعبي الورق وذلك في عام 1980.
  • وتعتبر هذا اللوحة من أفضل التكوينات واللوحات التي رسمها، حيث أوضحت التدرجات اللونية الواضحة الشكل.
  • وبينت الصورة ثلاثية الأبعاد التي لم تكن شائعا من قبل في المدرسة التكعيبية.

فرناند ليجر

  • اشتهر الرسام فرناند ليجر بأنه من رواد المدرسة التكعيبية، ولكنه اتبع أسلوبا مختلفا عن المدرسة التكعيبية.
  • وظهرت أسلوبه ما بين التجريد من جانب، وكذلك إظهار الأشكال الواضحة من جانب آخر.
  • وكان يفضل دائما في أعماله الألوان الأساسية والنمط الحقيقي عن الواقع، كما قسم الأشياء إلى أشكال هندسية، بالإضافة إلى احتفاظه بالأبعاد الثلاثية.
  • وأكثر ما يميز فنون الرسام فرناند ليجر، هي الأشكال الأسطوانية والبشرية التي تشبه الروبوت.
  • وذلك رمز للانسجام بين الإنسان والآلة، ومن أشهر لوحاته لوحة الغواصين السود الكبار باللغة الإنجليزية The Big Black Divers.
  • حيث أوضح ليجر من خلال هذه اللوحة قدرته على تصور الجسد البشري، ولكن بصورة أكثر حرة وعدم التزام بالشكل الطبيعي.
  • فقد رسم الغواصين وهم في هيئة نسيج اجتماعي واحد، تطفو فيه الجثث البشرية، وتتشابك في الفضاء.
  • وذلك ما يؤكد اهتمامه كثيرا بالشكل البشري مجردا، وحرصه الدائم على عدم التقيد بشكل هندسي واضح

هي أهم مميزات الخط التكعبيبى

يمتاز الخط التكعيبي بعدة علامات هامة ومختلفة تميزه عن باقي الخطوط الفنية، ومن هذه المميزات الآتي:

  • تعتبر أغلب الأشكال مشابه للشكل الأسطواني أو المكعبي أو الكروي.
  • كما أغلبية المناظر والأعمال الفنية تعود لهذا النمط، كما تعتمد على الخطوط الهندسية بصورة كبيرة مثل المنحنى والمستقيم.
  • حيث بلوغ الأهداف في المدرسة التكعيبية، لا يتم إلا من خلال التحطيم والتخلص من الأشكال الخارجية والصور الأولية.
  • وقد استغرقت الفترة الزمنية لنشأة المدرسة التكعيبية ثلاث مراحل، كان أولها على يد الفنان سيزان، وذلك ما بين عام 1907 إلى عام 1909 ميلادياً.
  • ومن الجدير بذكره أن مرحلة الصورة الموحدة للتكوين والمرحلة الثالثة، ظهرت على يد الرسام الشهير بابلو بيكاسو والفنان بارك وذلك ما بين عام 1913 إلى عام 1914 ميلادياُ.

أشهر لوحات المدرسة التكعيبية

لقد تميزت الحركة التكعيبية التي ظهرت في بداية القرن العشرون، بتجريد العناصر الفنية التي تكون اللوحات وتجزئها، وذلك نظرا لأنها أحد الأساليب الأكثر تأثيرا في ذلك القرن، حيث كان للتكعيبية تأثير كبير على فناني هذه المرحلة، مما نتج عن ذلك العديد من اللوحات الفنية في هذه الفترة وتتمثل أشهر لوحات المدرسة التكعيبية فيما يلي:

لوحة غيرنيكا

وهذه اللوحة من أشهر أعمال الفنان والرسام بيكاسو، وهي من أكثر الأعمال الفنية المناهضة للحرب في التاريخ الحديث، وقد صورت هذه اللوحة الرعب والمعاناة التي عاشتها مدينة غيرنيكا في شمال إسبانيا، وذلك خلال الحرب الأهلية الإسبانية في عام 1937 ميلادياً.

لوحة السيدات الشابات في أفينيون

تعتبر لوحة السيدات الشابات في أفينيون من أبرز اللوحات التي شملت الكثير من الإبداع وقد رسم هذه اللوحة الشهير بابلو بيكاسو، وذلك في بداية ظهور المدرسة التكعيبي عقب عام 1907 ميلادياً، وحصلت الكثير من الثورية بشأن هذه اللوحة وذلك بسبب المحتوى الجريء الذي تقدمة، فتضمن هذه اللوحة رسومات منمنمة ومجردة لعدد من النساء، وقد أظهر الفنان بيكاسو الاهتمام الكبير من خلال هذه اللوحة.

لوحة منازال في إيستاك

وهذه اللوحة من أهم اللوحات التكعيبية، فقد ألهمت كثيرا عن الحركة التكعيبية، وظهرت عناصرها كأنها مأخوذة من الأشكال الهندسية البسيطة، وهي المكعبات ورسمت هذه اللوحة من يد الفنان جورج براك، وهو ثاني مؤسس الحركة التكعيبية في عام 1908 ميلادياً، وتوضح هذه اللوحة الانتقال من مرحلة ما بعد الانطباعية إلى المرحلة التكعيبية، كما تميزت بضربات الفرشاة الموحدة من خلال الطلاء السميك.

لوحة كمان وشمعدان

تتكون لوحة كمان وشمعدان من شبكة فيها عناصر مفككة توضح تركيبة واحدة، حيث رسمها الفنان جورج براك في عام 1910 ميلادياً، ومن خلال الشبكة المفككة التي بها تظهر اللوحة للمشاهد رسم تفسيره الشخصي كما يراها، كما تحتوي هذه اللوحة على درجات ألوان صامته ما بين الرمادي والبني والأسود، ويظهر ذلك في شكل ظلال متجاورة ومظهر مسطح.

رائد المدرسة التكعيبية هو

الوسوم