مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الفضاء

بواسطة:

اهم معلومات عن الفضاء وهو هو كل ما يحويه الكون من نجوم وكواكب وشهب ومجرات، وهناك الكثير من الأسرار التي تم اكتشافها لهذا الفضاء الشاسع الكبير ولكن هذه الأسرار قليلة التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، ويعتبر الفضاء مادة خصبة للبحث عن علماء الفضاء بسبب التطور العلمي المذهل الذي حدث في السنوات الأخيرة.

معلومات عن الفضاء :

الصوت في الفضاء:

ليس هناك أي أصوات تسمع في الفضاء، لان الصوت لا يمكن أن ينتقل في الفراغ، والفضاء يعتبر فراغ.

الالتحام في الفضاء:

عندما يحدث التصاق لو بسيط لقطعتين مصنوعتان من المعدن في الفضاء الخارجي، يحدث شيء غريب وعجيب لا يمكن توقعه أن هذان القطعتين يندمجان يصبحان قطعه واحدة وهذا يسمى بالالتحام البارد، ولا يحدث مطلقا في كوكب الأرض لان هناك طبقة تتكون على السطوح، ويتساءل البعض لماذا لا يحدث هذا الالتحام لأقمار الصناعية وأيضا لمحطات الفضائية، السبب في ذلك أن هذه الأجسام أتت من الأرض فمن الطبيعي أن يكون هناك طبقة من المواد المؤكسدة عليهم.

الثقب الأسود

الجميع يعرف أن الثقب الأسود عبارة عن قرص يقوم بجذب كل شيء داخله ولا يظهر لنا إلا من جانب واحد أما الجانب الأخر لا نعرف عنه شيء نظرًا لمشاهدتنا لأفلام الخيال العلمي وشغفنا لمعرفة هذا الثقب الغريب والعجيب، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي اختلاف بين الثقب الأسود أو أي كوكب أو نجم فهو على شكل كروي، لديه حقل جذب كبير التي له القدرة على سحب كل شيء داخله من جميع الاتجاهات وكل ذلك بسبب تمتعه بكثافة عاليه لذلك يتم رؤيته باللون الأسود.

لون الشمس:

تعتبر الشمس مصدر الحياة الموجود في كوكب الأرض، ويظهر ضوء الشمس لنا باللون الأصفر بل في الحقيقة هي ليست صفراء، ونراها بهذا اللون بسبب الطبقة المتواجدة على الأرض وهي الأتموسفير، والمعلومة العلمية الصحيحة إن الشمس تقوم بإصدار جميع ألوان الطيف بكميات ونسب متساوية مما يوضح ان الشمس لونها أبيض.

أغرب النجوم:

هناك بعض النجوم شديدة الغرابة ومنها نجوم النيوترونية حيث عند وزن ملعقة شاي عليها قد يصل وزنها إلى ما يزيد عن 100 مليون طن وسبب في ذلك كثافتها العالية، أنما النجم الأخر الغريب هو نجم لbpm 37093 فأن نواة هذا النجم مكونه من الألماس، وهناك النجم الثالث الأكثر غرابه wise  1828+m2650 فهو بارد بدرجه كبيرة حيت تقدر درجة حرارته بين -23 و-127 درجه.

أمكانية الحياة خارج الأرض:

ليس هناك دليل قاطع ومؤكد على وجود حياة بكوكب آخر غير كوكب الأرض، حيث وجد العلماء أن هناك 50 كوكب مماثل لكوكب الأرض ويشبه كوكب الأرض، وبعض هذه الكواكب قريبة من الأرض حتى يعادل بعدها حوالي 20 سنه ضوئية، وتعتبر السنة الضوئية مسافة وليست زمن، والسنة الضوئية هي المسافة التي يقوم الضوء بقطعها في سنة كاملة.

أسماء الكواكب في النظام الشمسي:

هناك الكثير يعرف أسماء الكوكب في نظام الشمسي ومنهم الأرض، عطارد، زحل، المريخ، أورانوس، الزهرة،المشترى، نبتون، وهناك أيضًا بلوتو وهو كان يعتبر من الكواكب قبل عام 2006 ولكن بعد ذلك أصبح لا يصنف من الكواكب بل أصبح من الكواكب القزمة،وهناك الكثير من الكواكب القزمة مثل هاوميا، ماكي ماكي، فيرنا وغيرها.

بعض المعلومات الأخرى عن الفضاء:

  • لا يمكنك البكاء في الفضاء فالدموع لا تتساقط مطلقا في الفضاء.
  • يوجد في الفضاء عدد كبير جدا من المجرات مختلفة الأحجام والشكل عددها حوالي 170 مليار مجرة، حيث ان مجرة درب التبانة تأخذ الشكل لولبي.

المراجع :