الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الوسائط المتعددة في الحاسب

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2020
mosoah
بحث-عن-الوسائط-المتعددة-في-الحاسب

بحث عن الوسائط المتعددة في الحاسب

نتناول في بحث عن الوسائط المتعددة في الحاسب multimedia كافة الأشكال التي تنطوي عليها تلك الأشكال من صورة وصوت، حيث إنه عبارة عن القدرة على دمج عدد من الوسائط التي تسهم في عرض التأثيرات المختلفة كالصوت مُستخدمة في ذلك البرمجيات التكنولوجية.

ولاسيما تعتمد الوسائط المتعددة على الحاسوب والعناصر الإلكترونية الحديثة التي باتت تعمل على إخراج عوامل جديدة إلى النور بما يهدف العروض التقديمية في العمل والمدارس، بل وعلى مستوى الأفراد.

فيما برز نوعي الوسائط المتعددة في الخطية والغير خطية، حيث ظهرت العديد من الآليات التي تسهم في تقديم نموذجًا جديدًا من الأنماط العارضة للمعلومات بطريقة سهلة وبسيطة، لذا نُسلط الضوء على أبرز تلك الوسائط عبر موقعنا في موسوعة ، فتابعونا.

مقدمة عن الوسائط المتعددة

يُعتبر مفهوم الوسائط المتعددة هو المُحدد الأساسي لدور تلك البرامج التي تعمل في تناغُم بصري وسمعي وحرك من أجل الوصول إلى أعلى جودة في عرض الوسائط.

إذ أن الوسائط المتعددة هي التي يُطلق عليها باللغة الإنجليزية multimedia، حيث تشتق الكلمة من جملتين Multi؛ أي مُتعدد الوظائف والاستخدامات، وMedia؛ حيث تعني الإعلام أو وسائل الإعلام والعرض، ليظهر المعنى الحقيقي من وراءه في كلمة واحدة وهي الوسائط المتعددة.

فيما يُعرّف مُصطلح الوسائط المتعددة بأنه عبارة عن؛ المحتوى الذي يظهر بعد التعرّض لأكثر من وسيط، وذلك باستخدام التصميم الرسمي المتحرك، المكونة من الصوت والصورة والفيديو لتتضح في النهاية في لوحة فنية تفاعليه متكاملة من شأنها أن تُقدم عضًا جذابًا للمحتوى الذي تعرضه وبطريقة سهلة وبسيطة ومُيسرة، بما يسمح لتلك الطريقة بأن تغزو منصات التواصل الاجتماعي والإعلام الرقمي في المواقع الإلكترونية والتلفزيون.

الجدير بالذكر أن الحاسوب هو الذي يتضمن عدد من الأقسام التي تجعله قادر على إخراج الوسائط المتعددة من خلل الاعتماد على ذاكرة القراءة الداخلية للأقراص الصلبة في الحاسوب، بالإضافة إلى لوحات التحكُم في الرسومات التي تُصمم من أجل ظهور الرسوم المعروضة في الوساط المتعددة، وإضفاء نوع من التفاعلية عليها باستخدام الصوت من بالميكروفون وتسجيل الفيديوهات عن طريق الكاميرا،مُستخدمين في العرض النهائي للوسائط المتعددة القلم الضوئي.

أنواع الوسائط المتعددة

تتعدد أنواع الوسائط المتعددة وفقًا لنمط الاستخدام وتنوع الأشكال التي من شأنها إيصال المعلومات، وفيما يلي نستعرض أبرز تلك الأشكال :

  • الصوت Audio: يُعد العنصر الأهم لإيضاح المعلومات والبيانات باستخدام الميكروفون الموجود في الكمبيوتر.
  • الصورة Image : إن الصورة بألف كلمة وهي الأقدر على توصيل المعلومات وتبسيط العلوم الصعبة وإيضاحها للقراء.
  • الفيديو VIdeo : يُعتبر الوسيط المتحرك أو عرض المعلومات في إطار الفيديوهات وما تشمله من صور متحركة أو ثابته هي الأكثر استخدامًا مُعتمدين في الحواسيب على الكاميرا، مما يجعل هناك مُتسع أكثر للتواصل وإجراء الاجتماعات والمقابلات الشخصية من خلاله.
  • النص المكتوب Text: هو عبارة عن القدرة على كتابة المحتوى في صورة مرئية متحرك بهدف توصيل المعلومات بشرحٍ مُبسط وسريع يتذكره القارئ فيما بعد.

أنماط الوسائط المتعددة

تتعدد أنماط الوسائط المتعددة وفقصا للاستخدامات، وفيما يلي نستعرض أبرزها فيما يلي:

  • برامج تشغيل الوسائط المتعددة multimedia software : هي تلك البرامج التي تعمل على تشغيل الملفات بأنواعها المختلفة من صوت وصورة وفيديوهات.
  • الكمبيوتر المدعم بـMPC:هي تلك الأجهزة التي صدرت لأول مرة في عام 1990 المدعمة ببطاقة الصوت والصورة والفيديوهات، مما يجعلها قابلة لإخراج عمل يتضمن الصوت والصورة والرسوم متضمنة عدد من البيانات المُحولة إلى معلومات، بغرض عرضها على القارئ.
  • ملف الوسائط المتعددة multimedia file: إذ أنها مجموعة من الملفات التي تشهم في إعمال خواص الوسائط المتعددة من صوت وصورة وفيديو متمثلة في ملفات الفيديو المدعومة بـMP4، أو ملفات wmv، وملفات الصوت التي تعمل بصيغة MP3 .

ملخص الوسائط المتعددة

يُمكننا أن نعرض أبرز ما على القارئ التعرُّف عليه عن الوسائط المتعددة في السطور الآتية:

  • إذ أن الوسائط المتعددة هي عبارة عن دمج وربط ومزج الصورة بالصوت والنص مما يخلق جو من التفاعلية أثناء العرض.
  • يمزج الحاسوب كل تلك النصوص والصوت والصورة في عرض وأحد مُستخدمًا برامج المزج التي تعتمد على الكاميرا والفيديوهات والرسوم المتحركة إلى جانب قدرة الشخص سواء المُعلم أو الموظف أو المبرمج على دمج كافة العناصر من أجل إخراج عمل إلى النور قادر على جذب المتابعين أو الطلاب وفريق العمل في حالة عرضه في اجتماع عمل.
  • تعتمد الوساط المتعددة على عدد من العناصر التي لا تقل عن ثلاثة متجسدين في الصوت والصورة والنصوص.
  • تكمُّن أهمية الوسائط المتعددة في إضفاء جانب من التشويق والحيوية في العمل.

فوائد استخدام الوسائط المتعددة

  • تدخل في إيصال المعلومات إلى المتلي بشكل أسهل.
  • تسهم في تذُكر المعلومات المعروضة باستخدام الفيديو والصور.
  • تفادي المتلقي بالشعور بالممل الناجم عن تكرار المحتوى بطريقة عرض تقليدية.
  • التوسع في إدخال التكنولوجيا في شتى المجالات العلمية والاجتماعية والتجارية.

مشروع الوسائط المتعددة

  • يُمكنك عزيزي القارئ عرض مشروع باستخدام الوسائط المتعددة وهي الأقدر على إيضاح المعلومات والبيانات للمتلقي.
  • سواء أكانت الجهة بنك أو مؤسسة من شأنها أن تمول المشروع.
  • أما على الصعيد التعليمي؛ فعلى الطلاب استخدام العروض التقديمية التي يدخل في تقديمها الصورة والصوت والفيديو، بما يسهم في شعوره بالقدرة على جذب انتباه الزملاء أثناء العرض والمتعة أثناء تصميمه، بالإضافة إلى تذُكره للمحتوى وما تضمنه من معلومات.

خاتمة عن الوسائط المتعددة

يعمل استخدام الوسائط المتعددة على تحفيز المتلقين والعمل على قدرتهم على التذُكر وقوة الملاحظة للمعلومات التي تُعرض عليه من أجل الإمتاع والتشويق في عرض المعلومة من جانب ومن جانب أخر التأكد من قدرتهم على التذُكر للمعلومة وإيصالها بسهولة ويُسر.

بات الكلمة الأخيرة للتكنولوجيا في عصرنا الذي أصبح للصوت والصورة التأثير الكبير، لذا وجبّ على المؤسسات التعليمية أن تسعى لإيضاح الأفكار لطلابنا من خلال استخدام السائط المتعددة التي تسهم في تطوير المعارف وتحفيز المهارات وشحذ الهمم، لما لها من قدرة على مُخاطبة كافة حواس الطالب من السمع والبصر بالإضافة إلى الروح والعقل بما يجعله أقدر على مواجهة التحديات التي تواجهه.

عرضنا من خلال مقالنا ملومات تفصيليه في بحث عن الوسائط المتعددة في الحاسب وأبرز الأنواع والأنماط التي تدخل في عرض الصورة والصوت والرسوم المتحركة في حركة وعرض متكامل من شأنه أن يخرج بأسلوب عرض شيق وجذاب للمتعلمين، فيما تبرز أهمية الوسائط المتعددة في العروض التقديمية التي تعتمد على الصورة والصوت والرسوم المتحركة بما يسهم في تدفق المعلومات واستمرار الاحتفاظ بها لأطول وقت.

آملين أن نكون قد شملنا عرض الموضوع من كافة جوانبه المختلفة، وللاطلاع على المزيد من الأبحاث في المجالات المختلفة فبإمكانكم زيارة موقعنا ولمُطالعة كل جديد من هنا.

فيما يُمكنكم قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة :

1-الاهداف التي تحققها الوسائط المتعددة هي ؟

2-بحث عن الوسائط المتعددة doc شامل مع المراجع

3-تحديات استخدام المنصات مفتوحة المصدر تطبيق الروضة الافتراضية

المراجع

1-

2-

3-