الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الاهداف التي تحققها الوسائط المتعددة هي ؟

بواسطة: نشر في: 26 سبتمبر، 2020
mosoah
الاهداف التي تحققها الوسائط المتعددة

“ما هي الاهداف التي تحققها الوسائط المتعددة في شتى المجالات العلمية؟” هذا ما نصحبكُم في جولة للإجابة عليه عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أن الوسائط المتعددة هي أحد أبرز وأهم الآليات الحديثة المُستخدمة في كافة القطاعات التعليمية والترويجية والإعلانية والتسويقية والفنية والأدبية والدينية.

حيث باتت من أشهر الآليات الهامة التي تتعدد في مهامها واستخداماتها،فيما يُطلق عليها بالإنجليزية Multimedia والذي يدخل في تكوينه عدد من الخصائص من بينها؛ الصورة والصوت والفيديوهات والرسومات والنصوص المتحركة، والتطبيقات التفاعلية، فهيا بنا نستعرض ابرز تلك الأهداف التي تسعى الوسائط المتعددة لتحقيقها بعد أن غزت عالمنا، وذلك من خلال مقالنا، فتابعونا.

الاهداف التي تحققها الوسائط المتعددة

ظهر مصطلح الوسائط المتعددة منذ عام 1966 وذلك على يد الفنان بوب غولدشتاين، ويرجع السبب في هذا إلى رغبة المغني والفنان بوب برفقة الفنان البريطاني ديك هيغنز إنشاء فن جديد وسطي يجمع بين الصور والرسوم والرسوم المتحركة، وأطلقوا عليه اسم انترميديا، وكذا فقد ظهرت تلك الجملة لأول مرة في افتتاح عرض موسيقي للفنان بوب غولدشتاين.

فيما يرجع اسم الوسائط المتعددة باللغة الإنجليزية إلى شقين هما؛ Multimedia؛ media أي الإعلام ووسائله، بالإضافة إلى مصطلح Multi والتي تعني المتعدد، أي الوسائط المتعددة.

الجدير بالذكر أن مصطلح الوسائط المتعددة؛ اُستخدم لأول مرة في عام 1968 لكي يتم وصف عمل المستشار السياسي، وفيما يلي نستعرض أبرز تلك الأهداف العامة التي تُحققها الوساط المتعددة من خلال السطور التالية:

أهداف الوسائط المتعددة

  1. حثّ الطلاب على القيام بالبحوث والدراسات العلمية والبحثية في إطار الوسائط المتعددة وباستخدامها مما يُضفي طابع جديد على الأعمال والأبحاث والمفاهيم المختلفة التي يُقدمونها في الأبحاث.
  2. العمل على رفع كفاءة العملية التعليمية من خلال طرفي العملية سواء المدرس أو الطلاب إذ أن الطالب ترتفع لديه نسبة الاستيعاب جراء استخدام الوسائط المتعددة والتفاعلية، بما يكسبه القدرة على التذكُر والتركيز، على صعيدٍ أخر نجد أن المعلمين يُصبحون في مرتبة أكثر فعالية وقادرين على استخدام الأساليب التعلمية الحديثة، بما يسهم في رفع معايير الجودة أثناء فترة التعليم.
  3. أما على صعيد الإخراج والإنتاج التلفزيوني والسينمائي، فنجد أن هناك دور كبير للوسائط المتعددة في صناعة البرامج التوعوية والأفلام والبرامج التعليمية والترفيهية والتثقيفية، بما يقوم به المبرمجين والمتخصصين في صناعة الفنون والعروض المرئية من خلال الاعتماد على كل من الكاميرات والبرامج المختلفة التي يدخل في استخدامها الصوت والصورة والفيديو والرسومات المتحركة.
  4. إدخال التكنولوجيا في كافة القطاعات التربوية والتعليمية والصحفية والمؤسسات الدينية مما يُسهل على الطلاب الدراسة والقدرة على التعلُم، بالإضافة إلى إدخال الوسائط المتعددة في شتى مناحي العملية التعليمية.
  5. السعي لتعليم الطلاب واكتسابهم خبرات في مجال التكنولوجيا، بحيث يُصبحون قادرين على تعلُم كيفية صناعة الوسائط المتعددة.
  6. استخدام الأقسام المتخصصة كقسم الإعلام وهندسة برمجيات والتربية النوعية لكافة أنماط وأشكال الوسائط المتعددة.
  7. استخدام الوسائط المتعددة لتحسين ورفع مستوى الخدمات الحكومية والوقوف على السلبيات والإيجابيات، بالإضافة إلى التوّسع في الحصول على المعلومات وتثبيت تلك البيانات والمعلومات التي يعرضها الشخص على المتعلمين.
  8. تشجيع المتعلمين للربط بين المعلومة والأخرى في إطار عرض ثري للمادة العلمية.
  9. إيضاح كافة التفاصيل العلمية الدقيقة التي لا يستوعبها العقل إلا من خلال الرسومات والخرائط الذهنية الإيضاحية.
  10. مساعدة الطلاب على التعلُم ذاتيًا وابتكار سُبل إيضاحية جديدة من خلالهم.
  11. تهدف إلى تحقيق التوازن بين الطلاب في قدرتهم على الاستيعاب أولاً بأول.
  12. القدرة على  الاحتفاظ الطلاب للمعلومات بأطول فترة ووقت ممكن، مما يسهم في الحصول على المعلومات بطريقة سهلة والاستمرار في الاحتفاظ بها والقدرة على تذكُرها.

مقدمة عن الوسائط المتعددة

  • تُعتبر كلمة الوسائط المتعددة هي الكلمة التي باتت تتردد على الأذهان والآذان بشكل كثيف، إذ أنها هي التي تعددت في المصطلحات التي تُطلق عليها، وقد جاء من بينها الوسائط التكاملية، والوسائط الجديدة وبالإنجليزية يُطلق عليها الـ MULTIMEDIA.
  • تُعتبر من وسائل الاتصال الحديثة، فيما تعتمد على الصوت والصورة والرسوم الثابتة والمتحركة، فيما باتت تغزو كافة المجالات العلمية مما أكسبها طابع خاص وقدرة على جذب الطلاب في كافة المجالات العلمية.
  • فيما جاء تعريف الأستاذ كمال زيتون للوسائط المتعددة بأنه عبارة عن؛ استخدام الحاسب الآلي فر دمج النصوص، وعرض الرسومات والصورة والصوت باستخدام الأدوات التي من شأنها أن تسمح بقدر عالٍ من التفاعل والابتكار.
  • اعتمدت الوسائط المتعددة على الدمج والجمع بين الوسائل المختلفة كالنص والصورة والصوت والرسوم والفيديو، وذلك بالتخزين على شبكة الحاسب الآلي أو لأقراص؛ وهذا يُعد واحد من أبرز التعريفات التي جاءت في تعريف الوسائط المتعددة.
  • الجدير بالذكر إن الوسائط المتعددة باتت من أبرز نُظم الاتصالات، حيث يُعرفها Gayeski,D.M بأنها؛ فئة من فئات نُظم الاتصال التفاعلية؛ التي تعمل على تخزين ونقل المعلومات في إطار شبكة من اللغة المكتوبة والمسموعة والفيديوهات والصور المتحركة، من خلال الحاسب الآلي.

مميزات الوسائط المتعددة

توجد العديد من المميزات التي تجعل من الوسائط المتعددة واحدة من ابرز وأهم الآليات التي تدخل في عدد كبير من الاستخدامات من بينها الصحافة والتعليم والمؤسسات الكبرى في المجتمع، فهيا بنا نتعرّف على أبرزها فيما يلي:

  • تجعل من المتعلمين أشخاص قادرين على العمل في باستخدام البرمجة والتقنيات المختلفة.
  • تمنح المتعلم والمدرس الشعور بالراحة وعدم التوتر أو القلق.
  • تُزيد من فعالية عملية التدريس، وتُحفز الذهن على الفهم.
  • استيعاب أكبر قدر من المعلومات التي يُقدمها المدرس للطلاب.
  • أما عن مجال الصحافة فهي التي يدخل فيها استخدام الوسائط المتعددة بكثرة، فيما تُعد هي عصب الصحافة سواء الورقية أو الإلكترونية.
  • الجدير بالذكر أن الوسائط المتعددة التي يدخل فيها الصوت والصورة والرسوم المتحركة والثابتة هي من أبرز تلك الأنماط التي تدخل في عدد من المجالات من أبرزها الطب والهندسة والعلوم والصحافة والصناعة.

وظائف الوسائط المتعدد

يتساءل العديد من الطلاب من دارسي هذا المجال عن الوظائف التي تفتح أبوابها أمامهم فور التخرج، إذ أنه من الحالات الجديدة التي زاد الإقبال عليها مؤخرًا، وهذا ما نستعرضه في السطور التالية:

  1. يُتاح لدارسي مجال الوسائط المتعددة العمل في وظيفة ” مصمم الجرافيك”؛ ولكن لابد من الدارس أن يُصبح متمكن من بعض البرامج التي ن أبرزها الفوتوشوب، Adobe Illustrator .
  2. كما يُمكنك عززي القارئ العمل في تصميم الويب، حيث يتطلب من المصمم أن يتمكن من العديد من البرامج الهامة وخاصة دراسة مجال البرمجة، ومن أمثلة تلك البرامج التي لا يُمكن للمصمم الاستعاضة عنها هي؛ JavaScript، HTML، فيما يقع على عاتقه مُتابعة كل جديد في مجاله، بالإضافة إلى أجدد وسائل البرمجة والبرامج التي تجد وتطرأ على الساحة.
  3. العمل في مجال الرسوم المتحركة والألعاب المتحركة، بالإضافة إلى وظيفة مصمم الوسائط المتعددة، وهي من أهم وأبرز الأعمال المطلوبة على الساحة، نظرًا للتوسع في هذا المجال.

عرضنا من خلال مقالنا الاهداف التي تحققها الوسائط المتعددة بالتفصيل، فيما تُعتبر من الوسائل الجديدة التي غزت عالمنا لما لها من أهمية، وهذا ما أوضحناه في مقالنا، فيما يٌمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-