الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التعلم

بواسطة: نشر في: 13 نوفمبر، 2021
mosoah
بحث عن التعلم

يشبه العلم بالضوء الذي ينير العقل ويحسن من سلوكيات الإنسان كما يزيد كمن درجة الوعي والنضج لديه، وبدون العلم تنهار الأمم وتنتشر الفوضى والجرائم ويعم التخلف والجهل بين أفراد المجتمع، لذا وصانا النبي محمد بضرورة طلب العلم الذي يساهم في تقدم الدول، ولهذا انتشرت مبادرات عالمية حول أحقية المرء في التعليم فهو لا يقل قيمة عن الماء والهواء، لذا نتناول في مقال اليوم عن بحث عن التعلم عبر موقع موسوعة وذلك من خلال السطور التالية.

بحث عن التعلم

  • التعلم من ضروريات الحياة إذ يمثل النافدة التي يطلع منها المرء على الحياه، ويساعد التعلم في التعامل مع أفراد المجتمع والتواصل معهم.
  • يعد التعلم هو حق كل مرء يجب أن يناله في الحياه وعلى كل مجتمع توفير أليات التعليم وإعطاء فرصة لجميع الأفراد في التعلم.
  • يعرف التعلم هو قدرة الفرد على القراءة والكتابة والتحدث مع الآخرين، وعليه يستطيع التفاعل داخل المجتمع.
  • وصانا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على طلب العلم والسعي في التعليم والمعرفة، حيث يرفع شأن المرء كلما أزداد علمه.
  • يساعد التعلم في القضاء على الجهل والفقر وذلك يترتب عليه أنعدام الجريمة والفوضى من المجتمع.
  • يساهم العلم في تنمية وتطوير المجتمعات وذلك يؤدي إلى نهضة الأمم وعلو شأنها بين الدول.

مفهوم التعلم وشروطه

نعرض لكم مفهوم التعلم وشروطه في الفقرة التالية.

  • مفهوم التعلم يعني تغير إدراكات وسلوكيات الفرد بناء على خبراته التعليمية السابقة.
  • أجمع الخبراء على إن التعلم يخضع لثلاث شروط أساسية، والتي من خلالها يصبح الفرد مؤهل للتعلم.
  • النضج: من الضروري أن يكون المتعلم في مرحلة نضوج جسدي وعقلي.
  • الممارسة: يجب على الفرد أن يستمر في الممارسة والتدريب لما تعلم حتى يحصل على خبرة كافية من أجل التعامل مع المحيطين ويكون مؤهل لنقل تلك الخبرة للآخرين.
  • الرغبة: تنبعث الرغبة من داخل المرء ويجب أن يمتلك الدوافع والرغبات للتعلم وما غير ذلك لن يستطيع أكتساب مهارات وثقافات أخرى.

خصائص التعلم

بعد أن تناولنا بحث عن التعلم في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة خصائص التعلم بشكل تفصيلي حيث التعلم لا يختص فئة معينة أو سن محدد بل يستطيع الإنسان أن يتعلم في أي زمان ومكان يكفي أن يمتلك الدافع والرغبة لاكتساب معلومات جديدة ، وضع العلماء بعض الخصائص التي على أساسها تحدث عملية التعلم.

الاستمرار

لا يقف العلم عند سن محدد، بل يستمر الإنسان في التعلم ما دام يتنفس وموجود على سطح الأرض، ويتطلب العلم الاستمرارية مع تزويد العقل بمعلومات متعددة من مراجع مختلفة.

تعدد المصادر

يلزم على المتعلم أخذ العلم من عدة مصادر وقراءة كافة النظريات والدراسات، فلا يجب الانحصار في مجال محدد، فيوجد فروع علمية متنوعة.

التطور التعليمي

يجب على المرء عدم الاكتفاء بما أكتسبه من علم بل يجب تطويره فالعلم يخضع لدراسات وأبحاث تغير من نظرياته ويجب الإطلاع عليها من أجل تنمية الذات والعقل.

شمولية التعلم

يقصد من شمولية التعلم هو الانفتاح في كافة الفروع التعليمية فإن الدراسات العلمية أشارت إلى إن التعليم بصورة متسعة يجعل الفرد يدرك أمور مختلفة تساعده في تغير سلوكياته للأفضل وذلك يحسن من شكل الحياه.

أنواع التعلم

تتمثل أنواع التعلم في عدة نماذج، ويتخذ كل مجتمع نوع يطابق نمط وأسلوب حياته، ويشترك جميعهم في تلقى الطالب الأسس التعليمية.

التعليم البدوي

يعد التعليم البدوي من أقدم أنواع الأنظمة التعليمية، حيث يدرس الطالب على يد الشيوخ ويتعلم القراءة والكتابة والحساب.

التعليم الإلكتروني

يعتبر التعليم الإلكتروني من أحدث الطرق التعليمية، حيث يدرس الطالب عبر المنصات الإلكترونية وتلك الطريقة ساعدته في تلقى العلم من المدارس والجامعات العالمية بشكل مباشر من داخل الدولة دون الحاجة للسفر.

التعليم المدرسي

يتمثل التعليم المدرسي في المدارس الحكومية أو المدارس المدنية والتي يتلقى فيها الطالب مناهج ومقررات دراسية ويخضع في نهاية العام لاختبارات.

التعليم المؤسسي

التعليم المؤسسي هو نظام التعليم الخاص الذي يتبع نظام تعليمي خارجي.

أهمية التعلم 

تقاس نهضة الأمم بمدى تقدم العلم لديها، لذا فإن للعلم أهمية كبيرة تؤثر على الفرد أولا ثم على المجتمع، لذا نعرض لكم أهمية التعلم بشكل تفصيلي في الفقرة التالية.

أهمية التعلم للمرء

التعلم يؤثر في المرتبة الأولى على المتلقي، حيث يعدل من المفاهيم والسلوكيات الخاطئة الموروثة، ويطور من مهارات المرء وقدراته العقلية وذلك يزيد من خبراته التي تصل به لأعلى المناصب المرموقة بل يمكن أن عالم عظيم ينقذ العالم من مخاطر مختلفة، ويجعله فرد منتج نافع لأهله ووطنه.

أهمية التعلم للمجتمع

  • يصبح المجتمع الذي يمتلك علماء ومثقفين وأدباء من أهم المجتمعات المطورة، وذلك يؤثر على شكل الحياة بين الأفراد.
  • ذكر الباحثين إن المجتمع الذي يهتم بتعليم كافة أفراده تقل فيه جرائم القتل والسرقة وينخفض معدل البطالة، إلى جانب هذا لا ينتشر فيه الإدمان.
  • تقوم الدول حالياً بالاهتمام بالتعليم وتسعى الدول النامية إلى القضاء على الأمية وتربية النشء على ضرورة التثقف وذلك يزيد الوعي المجتمعي.
  • بناء على ذلك أصبحت المجتمعات تناشد بأهمية التعليم وتوعي المواطنين إن العلم هو سلاح النجاة من الفقر والفوضى والإرهاب.

حث الإسلام على طلب العلم اذكر من القرآن الكريم

نتناول في تلك الفقرة حث الإسلام على طلب العلم اذكر من القرآن الكريم وذلك في السطور التالية.

  • ذكر الله عز وجل في القرآن الكريم أهمية العلم وحثنا على التعلم وإدراك أحكام الدين، ودليل على ذلك إن جبريل نزل على النبي وقال له أقرأ ومن ثم نزلت آيات القرآن تدلنا على أهمية التعلم.
  • إن العلم ينير عقل المرء ويجعله قادر على الاندماج في بيئته.
  • يقول الله تعالى في الآيات رقم 1،2،3،4 من سورة العلق” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ “.
  • أول آية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كانت أقرأ، وكانت تلك البداية لتعلم الإنسان كل أمور الدنيا والدين.
  • إلى جانب هذا أشار نبينا الكريم في أحاديثه إلى أهمية طلب العلم وجزاء من يجاهد في سبيل أكتساب معلومات تعليمية لينفع بها أهله ودينه.
  • حدثنا النبي محمد عن العلم وقال”من سلك طريقًا يلتمسُ فيه علمًا، سهَّل اللهُ له طريقًا إلى الجنَّةِ”.
  • ذكر الرسول إن طلب العلم هو طريق المسلم للجنة وعلى كل مرء أن يتعلم أصول الدين وأساسيات القراءة والكتابة وكلما ارتقى في التعلم زادت مكانة وسط العلماء.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال بحث عن التعلم الذي عرضنا من خلاله أنواع التعلم وخصائصه، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

كما يمكنكم قراءة المزيد من المقالات:

المراجع