الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن البريد الالكتروني

بواسطة: نشر في: 31 أكتوبر، 2021
mosoah
بحث عن البريد الالكتروني

بحث عن البريد الالكتروني الذي يعتبر الاختراع الأشهر والأهم لتكنولوجيا العصر الحديث وبدونها لما كان التواصل عبر القرات أصبح أمرًا سهلًا وبالتأكيد لما كانت شقت العولمة طريقها ليصبع العالم وحدة واحدة لذلك يقدم لكم موقع موسوعة التاريخ الكامل للبريد الإلكتروني وكيف تم اختراعه.

بحث عن البريد الالكتروني

شهد العالم في السنتين الأخيرة انتشار وباء كورونا بصورة عالمية والذي كان خطر يهدد حياة البشرية أجمعها وكان سبب في خسارة ملايين من الأرواح لذلك أجبرنا على المكوس في منازلنا والخضوع للحجر المنزلي والحجر الصحي لما كان يتطلب الأمر ذلك، وقتها لم تتوقف الأعمال واستطاع الإنسان أن يجد سبيله في استمرارية الحياة وقام باستثمار التكنولوجيا الذي توصل إليها خلال قرون لحل هذه الأزمة وكان للبريد الإلكتروني دورًا هامًا في تواصل الموظفين مع بعضهم البعض حتى لا تنقطع المنظومة العملية  في العالم أجمع لذلك في هذا البحث سنتحدث باستفاضة عن البريد الإلكتروني وأهميته في حياتنا.

ما هو البريد الإلكتروني

مهما تطورت مواقع التواصل الاجتماعي ومهما ظهرت خواص لرسائل الهاتف المحمول لن يكون هناك أفضل من البريد الإلكتروني للعمل عليه أبدًا.

  • البريد الإلكتروني هو عبارة عن أحد الوسائل التواصلية الرسمية بين المؤسسات وبعضها البعض وبين العاملين في جميع القطاعات وبعضهم البعض، من خلال البريد الإلكتروني أيضًا تستطيع المحال التجارية والمؤسسات الطبية وغيرها في أن تتواصل مع عملاؤها وتسهل عملية الوصول إليهم في أي وقت وكل مكان.
  • تم استخدام البريد الإلكتروني لأول مرة في التاريخ الإنساني في أوائل ستينات القرن الماضي وهو نفس فكرة البريد ومن قبله الحمام الزاجل لكن بتطوير أكبر للفكرة وسهولة وسرعة الوصول للجانب المستهدف.
  • في البداية كان البريد الإلكتروني احد الوسائل محدودة المزايا والتي لا تحتوي على الكثير من الإمكانيات فكل ما كانت مصممة لأجله هو مشاركة ملفات محددة من المرسل إلى المستقبل واحتاج تطويره إلى جهد كبير ليس من جهة واحدة بل من عدة جهات متخصصة في مجال البرمجة بصورة متعمقة.
  • وتم استخدام البريد الإلكتروني لأول مرة بين عدة جامعات أمريكية أرادت أن تنقل برامجها العلمية فيما بينها لتوسيع نطاق العلم داخل الولايات ولكنه لم يقتصر على الأهداف العلمية فقط فبدأت الحكومة الأمريكية أن تدخله في نظام العمل ومشاركة المعلومات المفتوحة مما أدى لضرورة وضع بروتوكول استخدام وخصوصًا قبل أن يتم البريد الإلكتروني كأحد وسائل التواصل بين المؤسسات التجارية في أواخر التسعينات.

أنواع البريد الإلكتروني

بينما كان البريد الإلكتروني في البداية وسيلة محصورة وليس بها العديد من المميزات ألا أن الأمر لم يكمل على هذا المنوال وبينما بدأ البريد الإلكتروني في أن يتطور ظهرت له أنواع لكل واحدًا منها استخدام محدد يختلف عن الآخر ومن اهم أنواع البريد الإلكتروني:

بريد الويب

  • وهو البريد الإلكتروني الذي يكون تابع لأحد المواقع ولا يمتلك خاصية التطبيق أو الكيان المستقل، فهو أداة من أدوات أحد محركات البحث أو أحد كبرى المواقع الإلكترونية التي تمتلك مستخدم متخصص.
  • في الكثير من الأحيان قد لا يكون هذا النوع من البريد عالي الآمان وهو ما يجعله الإقبال عليه يختلف عن الأنواع الأخرى.

مكتب البريد الإلكتروني الرئيسي

  • وهو نظام بريد إلكتروني خاص يمكن المستخدم من يتسلم الرسائل الإلكترونية ويقوم بفتحها ويقوم أيضًا بقراءتها وتصفحها دون وجود إنترنت على الإطلاق وذلك من خلال اتصال النظام بمورد الرسائل الرئيسي ووجود رابط مميز بينهم.
  • ويعتبر هذا النظام أكثر أمنًا لأنه يصعب اختراقه لأنه لا يكون متصل بالإنترنت معظم الوقت وبجانب هذا لا يتم فتح رسائل هذا البريد من أي جهاز أخر غير الجهاز الأصلي الذي يعمل عليه البرنامج.

بريد الخادم الرئيسي

  • هو نظام بريد إلكتروني ضخم يتم وضعه في المؤسسات بمختلف مجال عملها وذلك على حسب مجال العمل الذي تختص فيه المؤسسة وعلى حسب طريقة التواصل بين الموظفين هذا النوع يتم تصميمه من قبل شركات برمجة متخصصة والتي تقوم بشخصنة البريد الإلكتروني على حسب رغبة العملاء.

استخدامات البريد الإلكتروني

قد تكون تعرف التكنولوجيا جيدًا لكنك تجهل كيف تستخدمها بصورتها الصحيحة والكاملة لذلك فإن استخدامات البريد الإلكتروني هي:

  • توجيه رسالة من مرسل إلى مستقبل واحد أو عدة مستقبلين على حسب رغبة صحب الرسالة وبصورة أمنة تمامًا من أي اختراق لهذه الرسالة وما بها من محتوى.
  • إرسال الوسائط المتعددة بجودتها الأصلية ودون وجود أي عوائق إلكترونية قد تخترقها.
  • يتم استخدام البريد الإلكتروني الحالي من قبل علماء الجامعات من خلال إرسال الاستبيان إلى الجمهور المستهدف ليحصلوا على بعض البيانات الأساسية في أعمالهم البحثية.
  • يتم من خلال البريد الإلكتروني في الوقت الحالي إرسال الإعلانات الإلكترونية وهي أحدث أنواع الإعلانات والتي تعتمد بصورة مسبقة على تجميع معلومات عن الجمهور المستهدف ومعرفة اهتمامات المستخدمين لتقوم بإرسال إعلاناتها لجمهور محدد دونًا عن غيره.
  • يتم من خلال البريد الإلكتروني عمل الاجتماعات سواء كانت علمية أو عمية دون الحاجة للتواجد في نفس المكان أو حتى في نفس الدولة.

أشهر محركات البريد الإلكتروني

هناك الكثير من شركات البرمجة التي أصدرت بريدها الإلكترونية منها من فشل ومنها من استطاع أن يصل للقمة ويحتلها منذ سنوات عديدة وحتى الآن.

جي ميل

  • هو البريد الإلكتروني الأشهر وبالتأكيد الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم في الوقت الحالي.
  • قامت بإنشاء هذا البريد الإلكتروني شركة البرمجة العالمية جوجل والذي قامت بتقديمه للعالم منذ عام 2004 لكن لم يتم استخدامه بصورة رسمية إلا في عام 2007.
  • لا يعتبر جوجل ميل بريدًا إلكترونيًا سريع وذو مميزات عدة فقط بل هو مساحة تخزينية هائلة في فضاء الشبكة العنكبوتية مما يجعله أحد المصادر الهامة لحفظ البيانات بل واعتباره أحد أهم بنوك المعلومات في العالم.
  • لا يتطلب منك جي ميل أي أموال عند التعامل معه ولا يطلب منك أن تدعوا أصدقاءك فهو المحرك الذي يستخدمه الجميع في الوقت الحالي ومقابل ذلك يستطيع جي ميل أن يعمل على محركات بحث مختلفة وليبس فقط جوجل فهو يعمل على سفاري وغنترنت إكسبلور وموزيلا فاير فوكس.

ياهو ميل

  • نعلم سبب البسمة التي رسمت على وجهك عند قراءة هذا العنوان حيث أن ياهو ميل هو أول بريد إلكتروني استخدمه العالم في مطلع العشرينات وكان البديل المتميز عن خدمة هوت ميل.
  • استطاع ياهو في وقت لم تكن فيه التكنولوجيا متطورة ومستخدمة بالصورة التي نعرفها اليوم أن يكون له أكثر من 260 مليون مستخدم حول العالم.
  • كان ياهو من أسهل طرق التواصل عرفها البريد الإلكتروني يومًا وكان يدعم العمل في جميع محركات البحث لكنه في النهاية لم يستطع أن يكمل مسيرة  النجاح وسط كل هذا التطور التكنولوجي المهول.

كيف اكتب محتوى البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني ليس وسيلة تواصل رسمي بينك وبين أصدقاءك بل أنها جهة التواصل الرسمية بين الطالب وجامعته وبين الموظف والمؤسسة التي يعمل لديها وحتى بين الطبيب والمريض لذلك وفي كل الأحوال إذا كنت تحتاج أن تكتب رسالة إلكترونية احترافية فعليك بالنصائح الآتية:

  • لابد أن تحدد أهدافك من الرسالة قبل كل شيء، حيث يجب أن تكون مختصرًا في كل نقاطك لأن البريد الإلكتروني لا يجب أن تقرأه فيما يزيد عن 3 دقائق، لذلك عليك أن تقوم بطرح السؤال الأهم ما هو الهدف من إرسال البريد وما الذي تريد أن تقوله لذلك وهذا ما سيجعلك تحدد نقاطك الأساسية وتقوم باختصارها في صورة لبقة وبسيطة.
  • الحفاظ على الرسمية لابد أن تتأكد بأنك لا تعرف الشخص الذي ترسل له الرسالة بصورة شخصية لذلك تتعامل معه عبر البريد الإلكتروني لذلك لا داعي لأسلوب مسترسل أو لوجود أي نوع من روح الدعابة لذلك عليك أن تلتزم بالرسمية في الحديث والمصطلحات.
  • لا يجب مهما حدث أن يحتوي بريدك الإلكتروني على أي خطأ إملائي أو نحوي لذلك عليك أن تراجع بريدك أكثر من مرة قبل الضغط على كلمة إرسال، لأن الأخطاء اللغوية لا تدل على الاحترافية من الجانب المرسل كما يجب أن تتأكد من أن جميع المرفقات تم إدراجها بصورة صحيحة في البريد وأنك قمت بكتابة جميع النقاط الأساسية ولم تنسى أي تفصيل.
  • لا تنسى بعد أن تقوم بالإرسال بعدة أيام ولو لم تتلقى أي رد أن تقوم بمتابعة بريدك الإلكتروني من خلال إرسال رسالة تأكيدية أن الطرب الأخر تلقى بريده وتعرف ما هو الرد على هذا البريد لأن أحيانًا يتلقى الشخص العديد من الرسائل الإلكترونية وقد تضيع رسالتك وسط هذا الزحام.

خاتمة بحث يتحدث عن البريد الإلكتروني

لما أصبح البريد الإلكتروني أمرًا ضروريًا في حياتنا جميعًا أصبح التعامل معه بصورة احترافية وبمعرفة متعمقة أمرًا ضروريًا وهو الهدف من هذا البحث الذي أتمنى أن ينول إعجاب قراءه.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم بحث عن البريد الالكتروني كاملًا يمكنكم أيضًا الاطلاع على مزيد من الأبحاث العلمية المتميزة في مجال الإلكترونيات التي يقدمها لكم دائمًا موقع الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع